اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

100 % ارتفاع أسعار تذاكر السفر والحجوزات خلال عيد الاضحى

 

100 % ارتفاع أسعار تذاكر  السفر والحجوزات خلال عيد الاضحى

دبى "المسلة" …. لم تعد تفصلنا عن عطلة عيد الأضحى سوى أيام قليلة، هذه المناسبة التي يفرح بها الملايين من البشر في كل عام، فهي مناسبة دينية واجتماعية يتلاقى فيها الأهل والأصحاب، وتتجه الكثير من العائلات لاستغلالها في قضاء أوقات ممتعة بمناطق مختلفة من البلاد، ما يعزز دوران عجلة السياحة الداخلية. الا أن ارتفاع الطلب على السفر خلال تلك الفترة أدى الى صعود اسعار تذاكر السفر ما بين 50 و100 في المئة، وتختلف الأسعار حسب شركة الطيران أو الوجهات «خليجية أو عربية أو عالمية»، وبلغت نسبة الزيادة على أسعار تذاكر السفر الى السعودية ودبي إلى 100 في المئة، فيما ارتفعت الحجوزات بشكل عام خلال هذه الفترة بنسبة تجاوزت 20 في المئة، مقارنة بإجازة عيد الأضحى من العام الماضي .

 

وتنافست شركات السياحة والطيران على رفع الأسعار خلال هذه الفترة، وأكدت أن الطلب هو العامل الأهم في تحديد أسعار تذاكر السفر وتمثل أوقات الأعياد والإجازات أهم أوقات العام لرفع أسعار التذاكر . وأكد مسؤولو شركات سياحة وسفر إن هناك صعوبة في الحصول على تذاكر سفر، خصوصاً للعائلات الكثيرة العدد، فضلاً عن الصعوبات في حجز الفنادق التي ارتفعت أسعارها بنسب تتراوح بين 20 و30 في المئة نتيجة لتفوق الطلب على العرض بنسب كبيرة .

وتشير الحجوزات المبكرة إلى أن نسب الإشغال على رحلات الطيران من بداية العيد ولمدة اسبوعين تصل إلى 100 في المئة من غالبية الوجهات وتحديدا السعودية ودبي وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى باقي الوجهات العربية وبعض الوجهات العالمية مثل المانيا وتايلند ولندن وباريس وماليزيا وسنغافورة مع وجود سباق عائلي على اختيار دبي وجهة لقضاء اجازة العيد والتمتع بمزاياها الترفيهية والتسويقية .

 

ارتفاع الطلب

وقال مايكل سامي رئيس مجموعة الكابتن للسياحة والسفر إن نسب اشغال رحلات الطيران خلال فترة العيد وصلت إلى ذروتها، مشيراً إلى أنها الاكبر منذ بداية العام بالتوازي مع اسعار التذاكر التي ارتفعت بشكل كبير نتيجه ارتفاع الطلب .

 

وأوضح سامي ان ابرز الوجهات السياحية خلال فترة ما بعد العيد تتركز على اوروبا وتحديدا بريطانيا والمانيا وفرنسا وسويسرا بينما في الوجهات الآسيوية يتركز الطلب على تايلند وسنغافورة وهناك تاثر كبير للوجهات العربية نتيجة الاوضاع غير المستقرة، مشيراً إلى أن معظم المسافرين إلى الدول العربية هم من الأسر المقيمة في الدولة .

 

وأضاف ان هناك بعض الوجهات السياحية الجديده التي بدأت تحظى باهتمام السياح مثل برشلونة وبراغ .

 

وقال إن عيد الاضحى يختلف عن غيره حيث إن هناك طلباً غير مسبوق على الرحلات المتجهة إلى دبي بعكس السنوات الماضية، حيث كان الطلب الاكبر على الرحلات المغادرة من دبي، مشيراً إلى أن معدلات الإشغال على بعض الوجهات الاقليمية تأثرت بالاوضاع غير المستقرة الا انها تضاعفت على وجهات بديلة .

 

وأضاف أن المميز لهذا العام هو ارتفاع نسب إشغال الرحلات المتجهة الى بعض الدول الخليجية وتحديدا السعودية كما تدل الحجوزات على وجود تدفق سياحي غير مسبوق إلى دبي، مشيراً إلى أن دبي باتت الخيار السياحي المثالي الأول في المنطقة، بعد إضافة تركيا إلى الوجهات غير المستقرة . وأكد قيام شركات الطيران العاملة في الكويت باستثناء موسم الأعياد من العروض السعرية على أسعار تذاكر السفر مرجحا أن تعاود شركات الطيران طرح مثل هذه العروض بعد انتهاء عطلة العيد .

 

فترة الذروة

 

وقال رياض الفيصل مدير عام وصاحب شركة أصايل للسياحة لـ النهار إن حركة السفر خلال الموسم الجاري توزعت على فترتين الأولى قبل رمضان تشكل 30 في المئة من المسافرين والثانية بعد رمضان وتشكل 70 في المئة الامر الذي خفف الضغط عن الحجوزات وعن شركات الطيران في فترة الذروة .

 

وأشار الفيصل إلى وجود حجوزات عالية الى السعودية ودبي ، علاوة على نشاط سفر من الإمارات إلى وجهات سياحية رئيسية في أوروبا وآسيا، موضحاً أن المسافرين إلى الوجهات العربية غالبيتهم من أبناء هذه الدول من المقيمين في الكويت .

 

وقال إن الفروق في الأسعار بين الطيران التجاري والاقتصادي تكاد تكون معدومة في مواسم الذروة إذا ما أخذنا في الحسبان التكاليف التشغيلية لشركات الطيران التجاري، والوجبات التي تقدمها، وأوزان الحقائب التي يسمح للركاب بحملها، إلى جانب بعض الخدمات التي توفرها هذه الشركات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled