اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الصحة البريطانية : مليون فيروس تستقبلها السعودية أثناء الحج

 

الصحة البريطانية : مليون فيروس تستقبلها السعودية أثناء الحج

 

الرياض "المسلة" … توقع الدكتور براين مكلوسكي ممثل منظمة الصحة البريطانية، استقبال السعودية نحو مليون فيروس معدٍ لدى قدوم نحو ثلاثة ملايين حاج خلال هذا العام.

وقال لـ "الاقتصادية": "هذه الفيروسات تخمد في ظل التطعيمات والاحتياطات التي تتخذها السعودية للقادمين على أراضيها خلال الحج"، لافتا إلى وجود عادات خاطئة لدى بعض شعوب العالم المختلفة قد تأتي بالأمراض والأوبئة على أراضي المملكة، بحيث تنتشر تلك الفيروسات من خلال احتكاك الحجاج بالدرجة الأولى.

وطالب مكلوسكي في اليوم الثاني لمؤتمر طب الحشود الذي تنظمه وزارة الصحة دول العالم الثالث على وجه التحديد بعدم تبنيها أي مهرجان رياضي على أراضيها فيما لو عجزت عن تنفيذ مشاريع وقائية تضمن بها سلامة الحشود القادمة إليها، مستشهداً بتجربة السعودية في استقبال الأعداد الغفيرة لأداء الحج والعمرة كل عام، وقال: "لو عجزت السعودية عن توفير السلامة الصحية لحجاجها لأصبحت مشكلة، لكون الفريضة الدينية لا تلغى ولا تؤجل".

فيما أشار مختصون في الجلسة الثانية من المؤتمر إلى أن انتشار الإصابة بالإنفلونزا يختلف من بلد إلى آخر، وكذلك بحسب فصول السنة، ما يجعل تسجيل الإصابة بالمرض يختلف بحسب المكان والزمان، واعتبروا أن شرق آسيا تعد الأكثر انتشاراً لفيروسات الإنفلونزا بسبب زيادة أعداد السكان وكثرة الأماكن المزدحمة في مدنهم واختلاطهم بالحيوانات ومعايشتهم لها في أماكن تربيتها والتعرض المكثف لها.

وأوضح المتحدثون أن الإصابة بعدوى الأمراض التنفسية سجلت اختلافا بين المصابين بحسب السن والجنس، حيث سجلت العديد من الدراسات أن الفئات السنية الأقل كالشباب أكثر عرضة للإصابة بالمرض من كبار السن، وكذلك زيادة إصابة النساء مقارنة بالرجال، خاصة في بعض أنواع فيروسات الإنفلونزا، على العكس تماماً من بعض الفيروسات الأخرى.

وحدد المشاركون عددا من الخطوات اللازمة للوقاية من انتشار فيروسات الإنفلونزا التي تتمثل في التطعيم الذي يأخذ زمنا طويلا حتى يتم التمكن من الوصول إلى التحصين المناسب حيث يمكن من خلاله إما تطعيم الإنسان مباشرة أو تطعيم الحيوان للحد من خطورة الفيروسات، إضافة إلى إعطاء مضادات الفيروسات للتقليل من خطورتها وكذلك تطوير المناعة البشرية من خلال إعطاء المرضى بعض الفيتامينات المساعدة في تقوية مناعة الجسم.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور صادق الشهابي وزير الصحة في مملكة البحرين عدم تسجيل أي حالة لكورونا في بلاده، منذ اكتشاف المرض، منوهاً بوجود تواصل بين السلطات الصحية في البلدين الشقيقين ومتابعة مستجدات المرض وتقديم الجوانب التوعوية حول المرض.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled