اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حرمان 95 الف اردني من اداء العمرة

حرمان 95 الف اردني من اداء العمرة

 قال رئيس لجنة الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر، إياد الديك، انه تم تقليص عدد المعتمرين خلال شهر رمضان الحالي إلى 5 آلاف معتمر، بدلا من 100 ألف معتمر في رمضان من كل عام. وقال الديك، إن وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية وعد بلقاء الشركات عصر اليوم الإثنين بعد مطالبات عديدة للاجتماع به.

 

وبين الديك أن "الشركات كانت منزعجة من عدم تلبية الوزير لمطالبهم بلقائه للاطلاع على الاشكاليات العديدة التي تواجهها تلك الشركات". واضاف أن "الشركات كانت طالبت الوزير محمد نوح القضاة بعقد اجتماع معه لعدة مرات دون تجاوب من الوزير منذ توليه منصبه". وبين أن الإشكاليات تتعلق بتقليص عدد التأشيرات للمعتمرين الأردنيين في رمضان والحج، مؤكدا ضرورة دور الوزارة في مخاطبة المملكة السعودية لزيادة العدد.

 

وأشار إلى أنه ككل عام تقوم الوزارة بإلزام شركات الحج والعمرة باستئجار عدد غير محدد من الأسرة في السعودية قبل معرفة العدد المسموح به، ومن بعدها تُفاجأ الشركات بتقليل عدد تأشيرات الحج للأردن، ما يؤدي إلى خسائر وتكاليف تتكبدها. وأشار الديك إلى أن دولا مجاورة نجحت في زيادة عدد التأشيرات بعد أن خاطبت المملكة السعودية عن طريق وزارة الأوقاف في كل من تلك الدول، داعيا إلى ضرورة اتباع وزارة الأوقاف الأردنية نفس النهج.

 

بدوره، قال مدير مكتب وزير الأوقاف أحمد الخطيب أن هناك لجنة للحج في الوزارة وهي المسؤولة عن مقابلة الشركات وليس الوزير. وأضاف الخطيب أن هدف شركات الحج والعمرة من مقابلة الوزير هو "من أجل الغرامات التي فرضت عليها وليس من أجل اشكاليات التأشيرات كما يدَعون." وبين أن الغرامات على مكاتب الحج والعمرة في الربع الأول من العام الحالي بلغت 350 ألف دينار، مقارنة مع 28 ألف دينار خلال عام كامل في 2012.

 

الا أن الديك أكد أن ملف الغرامات قد تم حله مع وزير الأوقاف السابق ولم يعد من الإشكاليات التي تتحدث عنها شركات الحج والعمرة. وكانت شركات الحج والعمرة انسحبت من الاجتماع الذي دعت له وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية مع مدير الحج واللجنة المختصة السبت الماضي.

 

وكانت الوزارة دعت الشركات للاجتماع لمناقشة القضايا المتعلقة بموسم حج 1434هـ على أثر تخفيض حصة الأردن لعدد الحجاج الرسمي. وجاء انسحاب الشركات اعتراضا منها على عدم حضور الوزير للاجتماع وعدم تجاوب الوزارة مع العديد من الإشكاليات التي تواجهها الشركات وعدم تقديم حلول للأخطاء السنوية التي تقع فيها الوزارة في موسم الحج. وبحسب جمعية وكلاء السياحة والسفر، فإن عدد المكاتب السياحية الفعالة للسياحة الوافدة والصادرة يبلغ نحو 645 مكتبا، ويقدر عدد مكاتب الحج والعمرة منها نحو175 مكتبا.

 

يشار الى أن أسس تقدم المكتب السياحي لتقديم خدمات الحج والعمرة هو أن يقدم كفالة حسن التنفيذ بقيمة 15 ألف دينار، كما عليه أن يقدم عقدا مصدقا من إحدى الجهات المرخص لها لتقديم خدمات العمرة في السعودية، مبينا أنه سيتم منح شهادة الاعتماد للموسم الحالي لكل من يستكمل هذه الأسس والشروط، وعليه بعد ذلك تقديم برامجه للوزارة لدراستها والموافقة عليها؛ ليتمكن بعد ذلك من عرضها للمواطنين لاختيار ما يناسب رغباتهم وقدراتهم المالية.

المصدر : السوسنة

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled