اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

4 مليار دولار ايرادات السياحة فى مصر خلال 5 أشهر

 

4 مليار دولار ايرادات السياحة فى مصر خلال 5 أشهر

القاهرة "المسلة" …. بدأ هشام زعزوع، وزير السياحة حديثه فى لقاءه مع جمعية الكتاب السياحيين، والذى عقد تحت عنوان مستقبل صناعة السياحة فى ظل الظروف الراهنة بعبارة «اشتدى يا أزمة.. تنفرجى. نعم نمر بأزمة لكن هناك تقدما ولو طفيفا»، مدللا على الانفراج النسبي لأزمة القطاع بنمو ايراداته فى الخمسة أشهر الاولى من العام الجارى بنسبة 12.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، بالرغم من الاضطرابات الجارية.

وقدر زعزوع ان ايرادات السياحة بلغت 4 مليار دولارات خلال الفترة، أنفقها 5 ملايين سائح من يناير وحتى نهاية مايو، واعتبر أن هذه الزيادة ترجع إلى أن السائح يتعامل مع منطقة البحر الأحمر وسيناء وكأنها جمهورية مختلفة عن مصر متغاضيا عما يبث من أخبار.

 واوضح زعزوع فى بيان له إلى أن متوسط نسب الإشغال فى مناطق البحر الأحمر وسيناء ارتفعت إلى نحو 65%، فى حين أن نسب اشغال القاهرة تتراوح من 20-25%، فيما لاتزال نسب الإشغال فى الصعيد لا تتجاوز الـ13%، وهى «المناطق التى لا تزال تعانى» على حد تعبيره.

وقد تراجعت اعداد السائحين القادمين من مناطق مثل انجلترا التى كانت تعد ثانى أكبر سوق من حيث أعداد السائحين الوافدين وأصبحت الان فى المركز الثالث، كما قال الوزير فى لقائه الصحفيين، مشيرا إلى أن متوسط إنفاق السائح ارتفع عن المستويات المنخفضة التى بلغها فى عام قيام الثورة ليصبح 70,3 دولار لليلة، الا انه لايزال منخفضا مقارنة بما حققه فى عام 2010 عندما بلغ 85 دولارا.

 

ورغم تراجع مؤشرات القطاع السياحى مقارنة بـ2010، فإن وزير السياحة يستشهد بخبراء منظمة السياحة العالمية الذين يعتبرون ما يحدث فى مصر « إنجاز»، لكنه لم ينكر أن الأزمة التى يعيشها القطاع «غير مسبوقة»، «فحوادث قطع الطريق على السائحين تتكرر باستمرار، فى الطريق الصحراوى، ووادى النطرون، وأبو سمبل، كما أن أزمات انقطاع الكهرباء تهدد المستثمرين والسائحين». وأشار الوزير إلى أنه يتبع سياسة جديدة فى التسويق للمنتج السياحى على طريقة «اللى تغلب به العب به» حيث يتم الترويج للبحر الأحمر وسيناء اللتين تحققان معدلات جيدة فى الاقبال السياحى فى هذه الفترة.

وأكد الوزير أنه يتم تقديم حوافز لدعم الطيران العارض لدعم الأقصر وأسوان فى صعيد مصر باعتبارهما من المقاصد التى تعانى من تراجع نسب الإشغال، حيث تتراوح معدلات الاشغال فى الصعيد ما بين 12 و13%، وترتفع فى الأقصر إلى 17%. وكشف زعزوع عن أنه اتفق قبل أيام مع شركة «صن اكسبريس» الألمانية لزيادة أعداد رحلاتهم الأسبوعية بـ11 رحلة أسبوعية، بدءًا من نوفمبر، وتمت إضافة مقصدى طابا والأقصر إلى برامجهم السياحية، وأنه اتفق مع منظمى رحلات من تركيا على خروج رحلات من اسطنبول إلى الأقصر وأسوان، خلال سبتمبر وأكتوبر القادمين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled