اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

توقيع عقد بناء اكبر مطارات العالم بالاحرف الاولى باسطنبول بتكلفة تتجاوز 22 مليار يورو

توقيع عقد بناء اكبر مطارات  العالم بالاحرف الاولى باسطنبول بتكلفة تتجاوز 22 مليار يورو

 

انقرة " المسلة " … وقعت الحكومة التركية امس الاثنين عقدا مع تكتل تركي لبناء اكبر مطار في البلاد هو الثالث في مدينة اسطنبول بقيمة تزيد على 22 مليار يورو وبسعة تصل الى 150 مليون راكب سنويا. جرى التوقيع في مقر وزارة النقل بالعاصمة انقرة مع التكتل الذي فاز بأكبر مناقصة في تاريخ البلاد بحضور وزير النقل والاتصالات" بينالى  يلديرم "وممثلي التكتل الذي يضم خمس شركات تركية.

وقدم التكتل الذي يضم شركات (ليماك – جينكيز – كولن – ما با – كاليون) عرضا بقيمة 15ر22 مليار يورو هو الاضخم من نوعه في تاريخ تركيا.

 

وتعهد التكتل الذي خاض منافسة مع تكتلات ضمت شركات اجنبية وتركية بدفع المبلغ على مدى 25 عاما بالاضافة الى الضرائب نظير بناء المطار وتشغيله مدة 25 عاما على ان تؤول الملكية بعد انقضاء المدة الى الدولة.

 

وقال وزير النقل التركى" يلديرم "ان انشاء المطار الجديد نقلة حضارية فارقة فى الاقتصاد التركى وسوف تاتى بنتائج ايجابية عميقة فى مستقبل البلاد .

 

واضاف " ان تقدم هذه الشركات بمثل هذا العطاء الضخم لاول مرة فى تاريح المطارات بتركيا يعكس مدى ثقة المستثمرين فى الاقتصاد التركى الذى يسير بخطى ثابتة نحو الافضل لابناء بلده وان المطار الجديد سوف يساعد كافة دول المنطقة على جذب الاستثمارت الغربية ومن ثم سيساعد على تنمية تلك البلدان المحيطة .

ويأتي هذا المشروع في نطاق خطط حكومية لتحويل اسطنبول الى مركز مالي وتجاري عالمي ينافس كبرى المدن العالمية وكذلك لاستيعاب اعداد السياح القادمين الى اسطنبول التي استضافت حوالي 22 مليون سائح العام الماضي.

 

وبحسب شروط المناقصة فإن المطار الذي سيتم بناؤه على مرحلتين سيشتمل على اربع صالات طيران منفصلة وبسعة تشغيلية تصل الى 90 مليون مسافر في مرحلته الاولى على ان ترتفع السعة الى 150 مليون مسافر مع انتهاء المرحلة الثانية.

ولم يعد بمقدور مطار (اتاتورك) الواقع في القسم الاوروبي من المدينة ومطار (صبيحة جوكشن) في القسم الاسيوي زيادة طاقتهما التشغيلية رغم التوسيعات التي جرت في كلا المطارين لاستيعاب ملايين الركاب سنويا. وتسعى الحكومة من وراء بناء مطار ثالث الى دعم خطط شركة الخطوط التركية بصفتها الناقل الوطني لاحتلال مركز بين العشرة الاوائل عالميا.

 

 ويذكر ان المطار الجديد الثالث باسطنبول المزمع انشائه سوف يعد واحدا من اكبر مطارات العالم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled