اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تضع ضوابط صارمة لتوفير الاسكان اللائق للحجاج

 

السعودية تضع ضوابط صارمة لتوفير الاسكان اللائق للحجاج

 

مكة المكرمة "المسلة" …اعلنت المملكة العربية السعودية عن وضع ضوابط صارمة لتوفير الاسكان اللائق للحجاج ومعاقبة المخالفين, وتجنب الاخطاء والملاحظات التى وقعت خلال موسم العام الماضى.

 

وكشف رئيس لجنة إسكان الحجاج في مكة المكرمة المهندس زهير مكي حداد عن أن اللجنة أغلقت قرابة 30 مبنى لإسكان الحجاج مخالفة في موسم الحج الماضي في مكة المكرمة, ووضعت ضوابط وإجراءات مشددة هذا العام لضمان عدم إسكان الحجاج إلا في المباني الدور المهيأة والمصرحة من اللجنة.

 

ونبه المهندس حداد الى أن هناك رموزا خاصة بالجهات الأمنية لكشف أي تلاعب في تزوير تصريح إسكان الحجاج, مشيرا إلى أن كل الإجراءات أصبحت تتم إلكترونيا بين الجهات الحكومية والمكاتب الهندسية.

 

وقال في لـ عكاظ اليوم ان اللجنة تعتزم منح 8 آلاف تصريح للمواطنين الراغبين في تأجير منازلهم خلال موسم الحج لهذا العام. وأضاف أن اللجنة استقبلت منذ إعلان البدء عن منح التصاريح قرابة 2500 مبنى فقط, وهو العدد الذي يغطي نصف العدد المتوقع من الطاقة الاستيعابية المستهدفة.

 

وقال الحداد إن اللجنة ستعتبر التصاريح الصادرة صالحة لموسم حج العام الذي صدرت فيه, وذلك وفقا لأحكام نظام المنازل ولائحته التنفيذية, حيث تجدد كل عام دون معاودة الكشف عليها من قبل المكاتب الهندسية المؤهلة ولمدة ثلاثة مواسم متتالية كحد أقصى, ما لم تتلق اللجنة ما يفيد بوجود مخالفة بحق المؤجر أو إجرائه إحداثات أو تعديلات للمبنى سواء بالإضافة أو الإزالة أو الإخلال بالاشتراطات.

 

وبين حداد أن بعثات الحج وحدها مسؤولة عن اختيار سكن حجاجها وأن اللجنة لا تتدخل في ذلك, وهذا الأمر يعود لبعثات الحج هي التي تختار الأحياء التي يسكن فيها حجاجها, لكن البعثات غالبا تختار المساكن الواقعة في المنطقة المركزية والقريبة من المسجد الحرام بحيث يمكن للحاج أن يذهب لأداء الصلاة في المسجد الحرام دون حاجة لوسيلة مواصلات
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled