اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان : عجمان تسعى لتعزيز تنافسيتها السياحية محلياً وخارجياً

 

رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان : عجمان تسعى لتعزيز تنافسيتها السياحية محلياً وخارجياً

 

عجمان "ادارة التحرير" …. أكد الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان أن سعي إمارة عجمان لهدف زيادة التنافسية السياحية وأخذ حصة من سوق السياحة الإماراتي يصب في صالح دولة الإمارات التي تشهد طفرة سياحية كبيرة، ما جعل السياحة عنصراً فعالاً في ناتجها القومي؛ لذا ستعمل دائرة التنمية السياحية في عجمان مع شركائها في باقي إمارات الدولة لوضع اسم الإمارات في مقدمة كبرى الدول السياحية في العالم .

 

وقال الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي في حوار مع “الخليج” ان لدائرة التنمية السياحية بعجمان مجموعة متكاملة من الأهداف الاستراتيجية ستعمل على تحقيقها بنسب متفاوتة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، كما تنشد كذلك تعظيم الاستثمار في قطاع السياحة من خلال رفع نسب الزيادة في عدد المشاريع السياحية الجديدة بالإمارة، ضمن أهداف أخرى تصبو نحو زيادة في حصة عجمان من سوق السياحة الإماراتي . وفي ما يلي نص الحوار:

الإمارة زاخرة بالفرص الاستثمارية السياحية وتوفر الحماية للمستثمرين

* حصلت إمارة عجمان على المركز الثاني ضمن أفضل الجهات المشاركة بمعرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر، كيف ترى ذلك في أول مشاركة رسمية؟
في البداية، أود أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان وولي عهده سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي على دعمهما ومساندتهما لكل مشروع طموح ينطلق على أرض إمارة عجمان بناء على دراسات علمية للواقع والاحتياجات .

 

وتاليا، فإننا نهدي هذا الفوز إلى كل المعنيين بتنمية قطاعات السياحة والسفر في إمارة عجمان، ونؤكد لهم أننا، في أول مشاركة رسمية للإمارة في معرض بورصة برلين الدولي، الذي يعد أكبر تجمع دولي للمعنيين بالسياحة والسفر، حققنا تواجدا ملحوظا على الخريطة السياحية الإقليمية والدولية . سنحافظ على ما وصلنا إليه، ونبذل كل الجهد لمواصلة هذا المشوار الذي ندرك أنه لن يكون يسيرا أو ممهدا في ظل الحركة السياحية على مستوى العالم .

 

* كيف تقيمون قدرة دائرة التنمية السياحية بعجمان على القيام بواجباتها في ظل زيادة التنافسية السياحية، ليس فقط على المستوى الدولي أو الإقليمي، بل داخل حدود دولة الإمارات؟
أود تأكيد أن أي تطوير تقوم حكومة عجمان بتنفيذه يتوخى تحقيق رغبات المواطن وتلبية توقعاته، وأن دائرة التنمية السياحية بعجمان ستصب في صالح المجتمع وتعود عليه بالكثير من الفوائد من بينها زيادة الدخل القومي للإمارة والمساهمة في فتح سوق العمل بالمجال السياحي بما يعني توفير فرص عمل لشباب المواطنين .

 

وفي ما يتعلق بسؤالك عن التنافسية، فإن العمل بشكل تكاملي وليس تنافسياً يعد من الاستراتيجيات الراسخة في حكومة عجمان، التي يتم تطبيقها سواء بين دوائر الحكومة أو بين شركائها من الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة في مختلف إمارات الدولة، وبالتالي فإن سعي إمارة عجمان لهدف زيادة التنافسية السياحية وأخذ حصة من سوق السياحة الإماراتي يصب في صالح دولة الإمارات التي تشهد طفرة سياحية كبيرة، ما جعل السياحة عنصرا فعالا في ناتجها القومي؛ لذا ستعمل دائرة التنمية السياحية بعجمان مع شركائها في باقي إمارات الدولة على وضع اسم الإمارات في مقدمة كبرى الدول السياحية في العالم .

 

* وما الأهداف الرئيسية التي ستركزون على تحقيقها كقيادة للقطاع السياحي في إمارة عجمان؟
لدائرة التنمية السياحية في عجمان مجموعة متكاملة من الأهداف الاستراتيجية ستعمل على تحقيقها بنسب متفاوتة خلال الأعوام الخمسة المقبلة . وقد حرصنا لدى إعداد الخطة الاستراتيجية للدائرة على ترسيخ العمل المؤسسي بمختلف الوحدات الإدارية بالدائرة، وبما يؤهل كل وحدة للقيام بمهامها وتحمل مسؤولياتها تجاه تلك الأهداف . وأود أن أشير هنا إلى مشاركة كل الوحدات الإدارية في إعداد تلك الخطة .

وبحسب تلك الخطة، يحدد للإدارة العليا مجموعة من الأهداف وتتقاسم الإدارات والأقسام باقي الأهداف التي يتم تنفيذها جميعا من خلال فرق العمل . وتركز الإدارة العليا في أهدافها على استدامة نمو وتطور السياحة من خلال قياس مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة والعمل على زيادته كل عام، كما تنشد كذلك تعظيم الاستثمار في قطاع السياحة من خلال رفع نسب الزيادة في عدد المشاريع السياحية الجديدة بالإمارة، ضمن أهداف أخرى تصبو نحو زيادة في حصة عجمان من سوق السياحة الإماراتي .

 

* ماذا عن خطة الدائرة للترويج لإمارة عجمان على المستويين الإقليمي والدولي؟
تم اعتماد خطة للترويج على مستويين اثنين؛ الأول، خطة للمشاركات الخارجية بعدد من المعارض السياحية الدولية؛ أحدها في العاصمة الألمانية برلين حيث حقق وفد إمارة عجمان نجاحاً كبيراً، وآخر في مدينة زيورخ السويسرية وثالث في مدينة الرياض والرابع في سوق السفر العربي الذي يعقد في دبي، وسيعمل فريق إدارة التطوير والتسويق السياحي بالدائرة خلال تلك المعارض على الترويج لإمارة عجمان لدى دول تمثل أسواق جذب سياحي واعدة بناء على دراسات تمت بالتعاون مع العديد من الشركاء بالقطاع السياحي . وقد أصدرت توجيهاتي بأن تدعو دائرة التنمية السياحية بعجمان شركاءها في الإمارة سواء من الدوائر الحكومية أو مشغلي قطاعات الفندقة والترفيه والسفر أو شركات القطاع الخاص المرتبطة بالتنمية السياحية للمشاركة في تلك المعارض تحت مظلة إمارة عجمان وبرئاسة وإشراف من الدائرة ومتابعة شخصية مني .

 

من جانب آخر، ستعمل فرق العمل بالدائرة على تطوير نظم التسويق السياحي وتحسين التجربة السياحية وتطوير المنتجات والخدمات السياحية، إلى جانب تفعيل الشراكات والتحالفات السياحية وطرح مجموعة من المبادرات التسويقية التي سيمكن من خلالها قياس نسب الزيادة في مستوى رضا السياح عن الخدمات والمنتجات السياحية المقدمة، بالإضافة إلى نسب الزيادة في عدد اتفاقات الشراكة السياحية المبرمة مع جهات محلية وإقليمية ودولية . وسيواكب ذلك استحداث دليل سياحي شامل وخريطة سياحية ومطبوعات تسويقية وإعلانية عن المعالم السياحية بالإمارة .

 

* برأيكم ما أهم مشروع تتبناه دائرة التنمية السياحية بعجمان خلال العام 2013؟
أهم مشروع نقدمه هذا العام هو مشروع تصنيف المنشآت السياحية في إمارة عجمان؛ فقد اعتمدنا، ضمن الخطة الاستراتيجية لدائرة التنمية السياحية بعجمان، برنامجا رئيسيا لتحسين وتطوير الخدمات يأتي في إطاره مشروع طموح سيخرج بنتائج تقييم واضحة للوضع الحالي لجميع المنشآت السياحية في إمارة عجمان، وقد وقعنا قبل أيام اتفاقية مع إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة في العلوم السياحية لمراجعة ووضع معايير وإجراءات تصنيف وترخيص وتفتيش المنشآت السياحية في إمارة عجمان . وحرص حكومة عجمان على إبرام هذه الاتفاقية يؤكد التزامها بإحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمعنيين بمختلف قطاعات السياحة في الإمارة، بل ويمثل هذا المشروع مرحلة جديدة من دعم حكومة عجمان واهتمامها بالاستثمار في تطوير المواقع والمنشآت السياحية، حيث سيكون له دور بارز في إعادة ترتيب الأولويات في القطاع السياحي بالإمارة وبما يتناسب مع طبيعتها .

* هل لديكم الكوادر المؤهلة لتحقيق هذه الأهداف؟
تم اعتماد خطة تدريبية للعام ،2013 تتضمن برامج للتدريب عامة ومتخصصة وضعت باعتبارها متطلبات المرحلة الحالية من عمل دائرة التنمية السياحية بمختلف وحداتها الإدارية، وقد انتهينا قبل أيام من الموسم التدريبي الأول، وتلقينا نتائج مبشرة عن مدى تطور الكوادر، لكن هدفنا الأكبر في هذا الصدد هو إعداد وتأهيل وتطوير قيادات وكوادر متخصصة في مجال السياحة وتمكينها من القيام بأدوارها ومسؤولياتها بشكل فاعل من خلال تعزيز وتحسين المعرفة والمهارات الوظيفية السلوكية والفنية والقيادية .

 

* أعلنتم قبل فترة عن سلسلة مبادرات للمسؤولية المجتمعية، وجائزة عجمان للمسؤولية المجتمعية التي شملت ثماني فئات، إلى أين وصلتم فعليا في هذه المبادرات؟
جاء إعلان دائرة التنمية السياحية بعجمان مؤخرا عن إطلاق سلسلة مبادرات للمسؤولية المجتمعية إيمانا منا بأهمية الاهتمام بالآثار البيئية والاجتماعية المترتبة على أنشطتنا بصورة مستدامة، مع تبني أفضل مبادئ وممارسات الاستدامة لتلك المسؤولية، وصولا إلى تعزيز الوعي البيئي والمجتمعي إزاء المنتجات والخدمات المقدمة . وقد وجهت بضرورة إعلان ذلك مع بدء تفعيل أنشطة الدائرة لتكون بمثابة عقد مع المجتمع من خلال سلسلة من المبادرات التي تعزز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، وتعمل على نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في نشر مفهوم الشراكة الاجتماعية وتشجيع مؤسسات القطاع الحكومي والأهلي والخاص والأفراد لتقديم برامج دعم ورعاية للمبادرات المجتمعية . وقد بدأ تفعيل تلك المبادرات فوريا باعتماد لائحة عمل تطوعي لموظفي الدائرة تمكنهم من المشاركة بمختلف المبادرات على مستوى الدولة والإمارة، كما تم استضافة فرسان “القافلة الوردية” لتقديم ورشة عمل توعوية ضد مرض سرطان الثدي، وسيتم قريبا فتح باب التسجيل للأفراد والمؤسسات في جائزة عجمان للمسؤولية المجتمعية، وقريبا سيكون الإعلان عن مبادرات أخرى .

 

* في ختام اللقاء هل من رسالة أخيرة تودون تقديمها لقارئ “الخليج”؟
أود أولا أن أشيد بجريدة “الخليج” التي لها دور مهم في التعريف بتطور القطاعات الاقتصادية ليس في إمارة عجمان وإنما على مستوى الدولة، وأود توجيه رسالة للراغبين في الاستثمار بإمارة عجمان، ليس فقط في القطاع السياحي، بل في مختلف قطاعات الاستثمار المتاحة، هي أن الاستثمار في عجمان مفتوح للجميع، وعجمان زاخرة بالفرص الاستثمارية الواعدة، ونحن نوفر الكثير من الامتيازات والحماية للمستثمرين .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled