اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أجنحة صالون الصناعة التقليدية والحرف بغرداية تشهد اقبال كبير

 

أجنحة صالون الصناعة التقليدية والحرف بغرداية تشهد اقبال كبير

غرداية "المسلة" …  شهدت أجنحة صالون الصناعة التقليدية والحرف الذي نظم في الفترة ما بين 26 و30 مارس الجاري على هامش الطبعة ال 46 لعيد الزربية بغرداية توافد أكثر من خمس آلاف زائر حسب ما علم من المنظمين.

وشكل هذا الصالون الذي شارك فيه نحو 107 عارض من بينهم 75 امرأة يمثلون 34 ولاية فرصة أمام العارضين للتعريف بإبداعاتهم وتقريب بشكل مباشر منتجاتهم الحرفية من الزرابي ومنتجات الدباغة والنحاس والفخار والحلي التقليدية إلى جانب منتجات تربية النحل من المستهلكين بغرداية وزوار آخرين لسهل وادي ميزاب حسب ما أوضحه نفس المصدر.

وأشار الأمين العام لولاية غرداية على هامش حفل الاختتام لـ واج إلى أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج ضمن إستراتيجية وطنية ترمي إلى تثمين وترقية الصناعة التقليدية الوطنية وتمكين الحرفيين من عرض منتجاتهم والتعريف بمهاراتهم وترقيتها وتحسين عائداتهم.

وأوضح ذات المصدر بأن هذه الطبعة التي شكلت فضاء لتثمين وتسويق المنتجات الحرفية قد أوفت بوعودها "حيث نجحت في تحقيق موسم تجاري جيد" مضيفا بأن قطاع الصناعة التقليدية يشكل مصدر رزق لحوالي 6 آلاف عائلة بغرداية.

وسمح هذا الصالون طيلة فترة هذه التظاهرة بإبراز القدرات الإبداعية ومهارات الحرفيين والحرفيات وثراء وتنوع منتجات الصناعة التقليدية لمختلف مناطق البلاد التي يعرف بعضها رواجا واسعا على الصعيد الوطني وحتى الدولي حسب ما أشار إليه بولعتيقة.

واعتبر من جهتهم عديد العارضين الذين غالبيتهم من أعضاء جمعيات نسوية خاصة في الصناعة التقليدية أن "هذه التظاهرة تشكل فرصة لتثمين إبداع ومهارة الورشات النسوية من مختلف المناطق فضلا عن كونها تشجع على المحافظة على الفن التقليدي المرسخ بعائلاتنا’’.

’’لقد نجحنا في تلقي طلبات من عديد الموزعين الذين قدموا من مختلف مناطق البلاد الذين ثمنوا منتجاتنا ومهارتنا الحرفية" حسبما أكدته مسؤولة عن جناح مخصص لعرض الزربية التقليدية لغرداية.

"لقد عرفت المنتجات الفنية والحرفية التقليدية لمختلف مناطق البلاد المعروضة إقبالا واسعا للزوار الذين عبروا عن إعجابهم بالفن التقليدي المميز لهذه المنتجات لاسيما الزربية" كما أشار إليه من جهته عارض من تيزي وزو.

كما أعربت من جهتها عارضة من ولاية الجلفة عن رضاها بمشاركتها في هذا الصالون مشيرة إلى أن هذه التظاهرة سمحت بإرساء فضاء لتبادل الخبرات وربط علاقات صداقة ما بين العارضين والحرفيين الذين قدموا من مختلف مناطق البلاد.

وتميز حفل اختتام هذا الصالون الذي شكل موعدا ثقافيا وتجاريا بامتياز والمنظم على هامش الطبعة ال 46 لعيد الزربية بحفل تكريمي لأحسن جناح عرض وعربة وزربية.

وقد أحرز جائزة أفضل زربية حرفي من خنشلة وعادت جائزة أفضل جناح عرض للجمعية النسائية من بلدية بنورة (غرداية) في حين نالت جائزة أحسن عربة شاركت في عرض الافتتاح بلدية المنصورة (غرداية).
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled