اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الحج السعودية تضع إجراءات تقضى بضرورة احترام مواعيد رحلات العودة

وزارة الحج السعودية تضع إجراءات تقضى بضرورة احترام مواعيد رحلات العودة


معتمرون جزائريون يرفضون العودة بعد إنهاء المناسك

أصدرت وزارة الحج السعودية إجراءات جديدة تلزم الوكالات السياحية الخاصة، بضرورة احترام مواعيد رحلات العودة، وتغريم كل وكالة لا تلتزم بالأمر، ووجهت التعليمات للجزائر تحديدا بالنظر إلى كونها تحتل الصدارة مع مصر من حيث عدد المعتمرين الذين يطيلون مدة إقامتهم بطريقة غير قانونية.

 

حذرت السلطات السعودية من ”تلاعب” بعض المعتمرين بمدة إقامتهم، بما يؤثر على موسم العمرة والحج. وأشارت وزارة الحج في مراسلة وجهت إلى الديوان الوطني للحج والعمرة والوكالات السياحية الخاصة المعنية بتنظيم موسم العمرة في الجزائر، بضرورة ”احترام مواعيد رحلات عودة المعتمرين، بالنظر إلى تزايد عددهم وتأثير ذلك على تنظيم المناسك.

 

وأضافت الوزارة بأن عدم احترام آجال العودة سيعرّض المعنيين ”للإهانة”، لأنها ستكون مضطرة إلى ترحيلهم الإجباري بالاستعانة بالأمن نحو بلدانهم. كما تعاقب الوكالة السياحية التي يحتسب عليها المعتمر بغرامة مالية. كما يجب التعاون مع الجهات المعنية المكلفة بتنظيم مناسك العمرة في السعودية.

 

ويعتمد المسار الإلكتروني للعمرة، حسب وزارة الحج السعودية، على طلبات التأشيرات ومتابعة الخدمات التي تقدم للمعتمرين ومتابعة سير ضخ التأشيرات وعمليات القدوم والمغادرة، الذي يعد أول تطبيق لأنظمة الحكومة الإلكترونية في المملكة، وهو يربط عددا من الأجهزة الحكومية إلى جانب وزارة الحج كوزارتي الداخلية والخارجية بمؤسسات القطاع الخاص المرخصة بتقديم خدمات المعتمرين، وبلغ عدد المعتمرين شهريا 400 ألف شخص. ويرتفع عدد المعتمرين الجزائريين المتخلفين كل موسم، وهو ما جعل الجزائر في الصدارة مع كل من مصر وباكستان. من جهته، قال وكيل وزارة الحج السعودية، في تصريح اعلامي، أن نسب ”الكوطة”، وهي النسب المخصصة لأعداد المعتمرين لدول العالم الإسلامي، ثابتة ولن تتغير بغض النظر عما يحصل من أحداث وتغيرات سياسية في دول العالم العربي، شهدتها تلك الدول خلال الفترة الماضية.

 

وأشار إلى أن هناك برامج أعدت خصيصا لخلق عملية ”توائم” بين المشاريع التنموية والمحورية في مكة وأعداد المعتمرين الذين تم إصدار 3,1 مليون تأشيرة لهم إلى الآن، مبيّنا أن تلك الأعداد لم تأت دفعة واحدة ولم تتسبب في إحداث أي اضطراب في المشاريع الإستراتيجية والتي تعنى بها مكة المكرمة. وأعطى وكيل وزارة الحج شهر شعبان وتحديدا 22 ماي كآخر موعد لإصدار تأشيرات تختص بالمعتمرين، مستبعدا كسر حاجز  5,5 ملايين تأشيرة والتي تم تحقيقها في .2012 وأبلغت الوكالات السياحية الجزائرية بالقرار من اجل التصديق على العقود الجديدة أو تمديد العقود القديمة لتنظيم العمرة.
 

المصدر : الخبر

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled