اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فنادق الكويت تسجل أدنى مستويات التشغيل فى الوطن العربى

 

فنادق الكويت تسجل أدنى مستويات التشغيل فى الوطن العربى

 

"المسلة" …. تراجعت نسبة الإشغال في فنادق الكويت من %53 في 2011 إلى %52 في 2012، وفق آخر بيانات شركة إرنست ويونغ، وقد حلت هذه النسبة في المراكز الأخيرة مقارنة مع مدن عربية مثل دبي وجدة وعمان وشرم الشيخ.

 

وقد جاءت دبي في المرتبة الأولى عربياً مع %81 نسبة إشغال مقارنة مع %80 في جدة و%76 في أبوظبي. أما بالنسبة للعائد على الغرفة، فقد جاءت فنادق الكويت في مراكز متقدمة عربياً وحلت سادسة بعد مكة ودبي وجدة والدوحة وأبوظبي، حيث بلغ العائد 145دولاراً في عام 2012.

 

وفي تعليق له على الاستبيان، قال يوسف وهبة رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «إرنست ويونغ» لـ أرقام: «حفل عام 2012 بالنجاحات بالنسبة لقطاع الفنادق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما شهدت معدلات الإشغال تحسناً كبيراً لا سيما في دبي، حيث ارتفعت معدلات الإشغال بشكل ملحوظ خلال العام الماضي بالمقارنة مع عام 2011.

 

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت إيرادات الغرف ومتوسط أسعار الغرف في دبي، الأمر الذي يعد إنجازاً بالنظر إلى الإضافات الكبيرة إلى إجمالي الغرف المتاحة في العام الماضي.

 

الإمارات

وخلال شهر ديسمبر 2012، بلغ معدل الإشغال العام في فنادق دبي منذ بداية العام %81، بزيادة مقدارها %3 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى صعيد الأداء الشهري، بلغ معدل الإشغال العام في دبي %83.6.

 

كما ارتفعت إيرادات الغرف بمعدل %10.4 منذ بداية العام وبمعدل %6.8 من حيث الأداء الشهري، بالتزامن مع زيادة متوسط أسعار الغرف بمعدل %7.3 منذ بداية العام وبمعدل %6.4 من حيث الأداء الشهري.

 

وشهدت معدلات إشغال الفنادق خلال شهر ديسمبر تحسنات ملحوظة في مناطق أخرى من دولة الإمارات، حيث حققت أبوظبي ارتفاعاً في معدل الإشغال العام وصل إلى %76 منذ بداية العام، بينما حققت العين زيادة بمعدل %3 ضمن الفترة نفسها.

 

وعلى صعيد الأداء الشهري، بلغ معدل الإشغال العام لفنادق أبوظبي %80 بزيادة %2 منذ بداية العام، وارتفع هذا المعدل بشكل ملحوظ في العين بزيادة %8 للفترة نفسها.

 

مصر

من جهة أخرى، شهدت مصر تغييرات إيجابية جداً خلال شهر ديسمبر، مع ارتفاع معدلات الإشغال منذ بداية العام بنسبة %8 في كل من القاهرة والغردقة، و%12 في شرم الشيخ، مما أسهم في زيادة معدل الإشغال العام إلى %70.

 

وعلى صعيد الأداء الشهري، شهدت هذه المدن الثلاث زيادة في معدلات الإشغال العام بنسبة %8.7 في القاهرة، و%8 في الغردقة، و%5 في شرم الشيخ.

 

كما ارتفعت إيرادات الغرف في القاهرة بنسبة %5.7 وفي الغردقة بنسبة %4، في حين شهدت شرم الشيخ أعلى معدلات الزيادة في إيرادات الغرف بنسبة %15.5 منذ بداية العام.

 

وترجع هذه الزيادة البارزة في شرم الشيخ إلى زيادة في عدد السياح خلال فترة العطلة، إلى جانب المناخ الاحتفائي التي تتميز به المنطقة في شهر ديسمبر.

 

وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون التطورات الأخيرة التي تشهدها مصر أيضاً عاملاً مساهماً في هذه الزيادة.

 

السعودية

بالمقابل، لم تشهد المملكة العربية السعودية تغييرات ملحوظة في معدلات الإشغال، حيث بقيت مدن جدة والمدينة المنورة ومكة والرياض مستقرة. وقد شهدت جدة أعلى معدلات الإشغال العام حيث بلغت %80 منذ بداية العام بزيادة %7 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. كما ارتفع معدل الإشغال العام في المدينة المنورة بنسبة %3 وفي كل من مكة والرياض بنسبة %2 منذ بداية العام.

 

وعلى صعيد الأداء الشهري، حققت مكة زيادة بنسبة %13 والتي أسهمت في زيادة معدل الإشغال العام إلى %70.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled