اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

معرضا أيدكس ونافدكس ينعشان السياحة فى أبوظبى

 

معرضا أيدكس ونافدكس ينعشان السياحة فى أبوظبى

 

أبوظبى "المسلة" …. تحتضن أبوظبي الأسبوع المقبل معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" ومعرض الدفاع البحري "نافدكس"، اللذين يساهمان في تحقيق فوائد عديدة لا تقتصر على قطاع الصناعات العسكرية والدفاعية فحسب، بل تشمل أيضاً كافة مجالات النشاط الاقتصادي ومنها السياحة.

 

وأكدت "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" في هذا السياق أن المعرضين يساهمان في تنشيط حركة السياحة إلى الإمارة، وزيادة مستويات الإشغال الفندقي، إلى جانب ما يقوم به المشاركون في الحدث من إنفاق في المقاصد والمعالم السياحية ومراكز التسوق بالإمارة، وهو ما يدعم أعمال كافة الجهات العاملة في قطاع السياحة.

 

وأوضح مبارك حمد المهيري، مدير عام الهيئة، أن أبوظبي حققت نجاحات عديدة في تنظيم واستضافة أكبر المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية والتي تساهم في تسليط الضوء على القدرات التنظيمية والكوادر البشرية والبنى التحتية من مرافق ومراكز للفعاليات في الإمارة، مشيراً إلى أن معرض "أيدكس" هو من أبرز هذه الفعاليات، لما يشهده من حضور إقليمي وعالمي كبير، وتغطية إعلامية واسعة.

 

وتنظم معرض "أيدكس"، الذي عقد للمرة الأولى في العام 1993، شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة للدولة وترعاه شركة توازن القابضة. وتقام دورته المقبلة في الفترة من 17-21 فبراير 2013 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويتزامن مع معرض أيدكس معرض الدفاع البحري "نافدكس" الذي يشغل منطقة خاصة لقطاع الدفاع البحري، حيث يتضمن عروضا للمعدات البحرية، وزيارات للسفن الحربية، إضافة إلى الطوافات والقوارب إضافةً إلى مبنى مخصص له.

 

تعاون مستدام

وقال المهيري لـ البيان: تعتبر المعارض المتخصصة ذات الصدى العالمي مثل "أيدكس" و"نافدكس" منصة مثالية لتأسيس علاقات تعاون مستدامة مع الشركاء الدوليين، والتي لا تقف عند مجالات تخصصهم فقط، بل تشمل آفاقاً أخرى منها تقديم وجهتنا السياحية إلى شريحة هامة من الزوار الذين تكتسب توصيتهم وإشادتهم بها مصداقية كبيرة، كما أنها تساهم في تنشيط حركة سياحة الترفيه، حيث يحرص غالبية زوار الأعمال على العودة مجدداً برفقة عائلاتهم لتمضية عطلات أطول في أبوظبي.

 

عائد مباشر

وتوقعت دراسة إحصائية عهدت "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" بإجرائها إلى بيت استشارات متخصص، ارتفاع العائد الاقتصادي المباشر لفعاليات الأعمال في الإمارة خلال السنوات المقبلة ليصل إلى 5.1 مليارات درهم (1.4 مليار دولار) بحلول العام 2020.

 

واستقبلت أبوظبي 500 ألف زائر من الأسواق المحلية والعالمية لحضور فعاليات الأعمال خلال العام 2010، حيث بلغ متوسط إنفاق كل منهم 2,400 درهم (657.5 دولارا)، مما جعل المساهمة الاقتصادية الكلية لفعاليات الأعمال تصل إلى 2.4 مليار درهم (640 مليون دولار).

أهداف

ووضعت الهيئة أهدافاً واضحة لقطاع سياحة المؤتمرات والمعارض والحوافز والأعمال خلال السنوات الثماني المقبلة، وتأمل أنه بحلول العام 2015 ستصبح أبوظبي وجهة إقليمية رائدة للمؤتمرات والاجتماعات، وبين أفضل 100 وجهة عالمية في هذا المجال، مع تحقيق زيادة أربعة أضعاف في عدد فعاليات المؤتمرات والمعارض والحوافز والأعمال المقامة في الإمارة، ومضاعفة عدد زوار هذه الفعاليات وعوائدها الاقتصادية. وفي السنوات الخمس التالية، تتوقع ترسيخ مكانة الإمارة بوصفها المقصد المفضل في المنطقة، مع تسجيل زيادة 10 أضعاف في عدد الفعاليات مقارنة بالمستويات الحالية، وأربعة أضعاف في عدد الزوار والعوائد الاقتصادية الكلية.

 

وأضاف المهيري: نسعى إلى استثمار قدراتنا، اعتماداً على زيادة رصيد وجهتنا السياحية من الغرف الفندقية المتاحة بأسعار تنافسية وقيمة اقتصادية عالية، ومرافق الفعاليات الحديثة، إلى جانب توفر أفضل المهارات والكوادر المتخصصة لدى مزودي الخدمات بقطاع السياحة في الإمارة، وذلك لخدمة احتياجات سياحة الاجتماعات والمؤتمرات".

 

ميزة تنافسية

ويتمتع المنتج السياحي في أبوظبي بميزة تنافسية واضحة، والتي تضع "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" نصب عينيها التركيز عليها لدفع عجلة نمو سياحة الأعمال، حيث تؤكد الدراسات أن الزوار والجهات العارضة يبدون اهتماماً بالسعر عندما يتعلق الأمر باختيار الفندق أو مقر الإقامة، رغم أنهم يكونون أكثر تحرراً من قيود الإنفاق في الجولات والمطاعم وأثناء التسوق.

 

ومع زيادة الغرف الفندقية ومرافق إقامة فعاليات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في أبوظبي والنمو المطرد في معالمها الترفيهية، تبدو الآفاق واعدة بالمزيد من النتائج الإيجابية واستقطاب أنظار منظمي الفعاليات إلى الإمارة.

 

وتمضي الهيئة قدماً في التعاون مع شركائها لتعزيز أطر التواصل مع الجمعيات والاتحادات النوعية الإقليمية والعالمية لاستقطاب مؤتمراتها واجتماعاتها إلى الإمارة. وستحتضن أبوظبي في شهر أبريل 2013 القمة العالمية الثالثة عشرة لمجلس السفر والسياحة العالمي، بمشاركة نحو 1,000 من قادة هذا القطاع. ويشهد شهر نوفمبر 2013 احتضانها "المؤتمر الدولي لطب الأعصاب والأوبئة" بحضور ما بين 600-800 مشارك من أبرز الممارسين والباحثين والخبراء من مختلف أنحاء العالم.

 

أحداث

وتضم قائمة الأحداث العالمية المقرر إقامتها في أبوظبي الدورة السادسة عشرة من "مؤتمر التبغ والصحة " الذي يقام كل ثلاث سنوات بمشاركة أبرز الخبراء والمعنيين بالدعوة لمكافحة انتشار التبغ والهيئات الطبية والصحية المختصة والجمعيات الأهلية وصانعي السياسات والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

 

وذلك بهدف تحقيق أهداف أول معاهدة للصحة العامة، وهي الاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والتابعة لمنظمة الصحة العالمية. وتم اختيار أبوظبي لاستضافة الدورة السادسة عشرة عام 2015 بإجماع مجموعة التنسيق الدولي لمؤتمر "التبغ أو الصحة"، متقدمة على سبعة عروض منافسة.

جهود

وجاء عرض أبوظبي نتيجة جهد مشترك لـ"جمعية الإمارات لأمراض القلب" و"هيئة الصحة أبوظبي" و"هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، وسيُعقد المؤتمر للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط في "مركز أبوظبي الوطني للمعارض" خلال شهر مارس 2015 على مدى خمسة أيام بحضور متخصصين من الهيئات الحكومية وغير الحكومية المتعاونة في مجال الصحة والطب العام وواضعي السياسات على صعيد مكافحة التبغ عالمياً.

 

كما حصلت أبوظبي على امتياز استضافة "مؤتمر آسيا والمحيط الهادئ لطب القلب 2015"، الذي يقام كل عامين ويمثل أعضاء 18 من الجمعيات الطبية المتخصصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهي المرة الأولى التي ينعقد فيها بمدينة في منطقة الشرق الأوسط. وفي العام نفسه، يعقد الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحواض المائية مؤتمره السنوي في متنزه العين للحياة البرية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled