اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

13 مليار دولار استثمارات فى البنية التحتية بالكويت تعزز قطاع السياحة

 

13 مليار دولار استثمارات فى البنية التحتية بالكويت تعزز قطاع السياحة

 

الكويت "المسلة" …. قال مسئولون حكوميون في الكويت إن استثمارات بقيمة 13 مليار دولار في البلاد في مشرعات البنية التحتية للمواصلات تعزز قطاع السياحة فيها.

 

أكد خالد عبدالله الغانم نائب رئيس مجلس الإدارة " العضو المنتدب لشركة المشروعات السياحية- انه بالإضافة للمشروعات الحكومية تخطط الشركة أيضا لإطلاق مجموعة من المشروعات الترفيهية والرياضية والسياحية بقيمة تصل إلى 460 مليون دولار مما يعزز المركز الإقليمي للكويت حسبما ذكرت أخبار الخليج.

 

وفي إشارة إلى الإمكانيات التي تتمتع بها الكويت أعلنت شركة ألبين كابيتال عن توقعات بتحقيق نمو بنسبة 8.1% في قطاع الضيافة في الفترة بين 2011-2016.

 

وقدر (تقرير قطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي) الذي أصدرته البين كابيتال في أكتوبر الماضي، تحقيق الكويت لنمو في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3-5% في 2012-2013 وكذلك نمو قوي في سياحة رجال الأعمال، ومن المتوقع أن يؤدي تطوير البنية التحتية الترفيهية والتجارية الحالية في الكويت إلى تعزيز التدفق السياحي الداخلي، حيث أدى النمو المضطرد للسياحة خلال العقد المنصرم إلى ارتفاع حركة السياح الدوليين القادمين بنسبة 13% خلال الفترة بين 2001-2011 وتحقيق دخل سياحي بلغ 5.3 مليار دولار في 2011.

 

وبحلول عام 2015 تتطلع الكويت إلى استقبال مليون سائح سنويا فيما أعلنت ريد ترافيل اكزيبشنز التي تنظم معرض سوق السفر العربي (الملتقى) أنها ستجتمع مع قادة القطاع لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه البلاد وهو الاجتماع الذي يأتي كجزء من جولتها السنوية في الخليج والمشرق التي تبدأ بالكويت في فندق جي دبليو ماريوت بالعاصمة يوم 3 فبراير 2013.

 

وتغطي هذه الجولة ثماني دول على مدار أسبوعين، وتشمل البحرين وقطر ولبنان والأردن وعمان والإمارات العربية المتحدة.

 

وقال مدير المعرض في ريد ترافيل اكزيبشنز مارك والش أصبحت الكويت الآن في منتصف الطريق إلى خطتها الخمسية السياحية والتي تركز أساسا على تعزيز نمو السياحة الترفيهية، ويدعم هذا على المديين المتوسط والبعيد باستثمارات تبلغ 6 مليارات دولار لتوسعة مطار العاصمة ليضاف إليه مبنى ثان في 2016 ونظام مترو جديد بقيمة 7 مليارات دولار وسيصبح جاهزا بحلول عام 2020.

 

وأضاف من المتوقع أيضا ارتفاع عدد السياح القادمين بنسبة 4.9% بين الأعوام 2012 و2022. ومن المعلوم أن الكويت تمتلك اكبر نسبة من الفنادق الاقتصادية (حوالي 22%) في المنطقة والفرصة للاستحواذ على السياح الدوليين تعني وجود آفاق ممتازة لمطوري المشروعات الترفيهية الذين يتطلعون إلى الفرص في العاصمة وحولها.

 

وأشار تقرير ألبين كابيتال إلى انخفاض بنسبة 1.9% في متوسط السعر اليومي للربع الأول من 2012، وواكب ذلك انخفاض في معدل الأشغال خلال الفترة نفسها لكنه توقع نمو معدل الأشغال من 58% في 2011 إلى 62.5% في 2016 ونمو متوسط السعر اليومي بنسبة 1.3% ليصل إلى 260 دولاراً بحلول 2016.

 

وقال التقرير إن المعروض الفندقي في الإمارات العربية المتحدة من المتوقع أن يرتفع بنسبة 5.3% من 96.992 غرفة فندقية في دبي وابوظبي إلى 125.383 غرفة في 2016. وحاليا ثمة 93 فندقا في مرحلة التخطيط والإنشاء في دولة الإمارات.

 

ووفقا لتقرير اتش في اس دبي 2012 تبقى المملكة العربية السعودية والإمارات أهم الأسواق الإقليمية الجاذبة للسياح حيث تمثل المملكة المتحدة نسبة 15% تقريبا من الطلب السنوي كأكبر سوق أوروبي مصدر للسياح.

 

والمعرض الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- حقق نموا خلال سنواته العشرين الماضية ليكون أضخم حدث من نوعه في المنطقة وواحد من اكبر المعارض في العالم.

 

ويغطي برنامج مسرح المحاضرات الذائع الصيت والذي ينعقد على مدار أسبوع أهم الموضوعات الخاصة بالقطاع وأكثرها إلحاحا ابتداء من المشروعات الإنشائية وحتى الطيران واتجاهات السياحة الداخلية والخارجية، وكذلك تطور القطاع السياحي على مدار السنوات العشرين الماضية من عمر سوق السفر العربي.

 

أما مسرح التكنولوجيا الذي يعود للعام الثاني فهو منصة متخصصة توفر الفرصة للاطلاع على احدث التقنيات المتقدمة المتعلقة بالقطاع السياحي.

 

ويشهد سوق السفر العربي هذه العام أيضا انعقاد المؤتمر السنوي لوزراء السياحة الإقليميين لمنظمة السياحة العالمية ومنتدى رؤية سوق السفر العالمي الذي سيركز على اتجاهات السفر في الشرق الأوسط وسوق السفر الالكترونية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled