اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أزمة سكن تعصف بموسم جدة السياحي

 

أزمة سكن تعصف بموسم جدة السياحي

 

جدة "ادارة التحرير" … كشفت إجازة نصف العام الدراسي عن أزمة إسكان شديدة في محافظة جدة خلال المواسم، وسط اتفاق عدد من الخبراء في القطاع السياحي على ضرورة ضخ استثمارات بـخمسة مليارات ريال لإنشاء المزيد من الفنادق، والوحدات السكنية خلال السنوات الثلاث المقبلة، لمواكبة الزيادة على الطلب.

 

وقال عضو اللجنة السياحية في غرفة جدة خالد العبود إن محافظة جدة شهدت إقبالا كبيرا من الزوار من جميع المدن لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي، ما أدى إلى ارتفاع نسبة التشغيل إلى 90 في المئة في غالبية الوحدات السكنية، وارتفاع الأسعار بنسبة 100 في المئة في بعض الأحيان . وأضاف أن هذه الأزمة تتكرر في إجازات نصف العام سنويا، لضيق الوقت وصعوبة السفر، مشيرا إلى أن مهرجان جدة للتسوق كان وراء زيادة الإقبال، فضلا عن المناخ المعتدل.

 

من جهته، قال المستثمر في القطاع السياحي سعيد بن علي البسامي لـ عكاظ إن جدة لم تشهد طوال السنوات الماضية زيادة ملموسة في عدد الوحدات السكنية الفندقية ذات الثلاثة والأربعة نجوم، مشيرا إلى أن المدينة بحاجة إلى استثمارات في القطاع السكني والفندقى تقدر بخمسة مليارات ريال، خلال ثلاث سنوات لمواجهة الزيادة الكبيرة في أعداد السياح.

 

وأشار إلى أن الكثير من الزوار ظلوا لساعات طويلة يبحثون عن وحدات شاغرة دون جدوى، ما اضطرهم القبول بغرف دون مستوى الطموح لقضاء الإجارة.

 

ورأى الاقتصادي عبدالله السالمي أن من أبرز الإشكاليات التى تعرقل طرح المزيد من الوحدات السكنية صعوبة الحصول على التراخيص، ومواكبة الاشتراطات المطلوبة في ظل الزحام الشديد الذى تعيشه أحياء المدينة المختلفة حاليا.وطالب بضرورة التركيز على إقامة فنادق تراعي ذوي الدخل المتوسط في الأحياء الشمالية الجديدة في جدة .

 

وأشار إلى أهمية حسم مشكلة التمويل من خلال صندوق للتنمية السياحية على غرار الصندوق العقاري. مشددا على أهمية القيام بدور أكبر في مراقبة الأسعار للحد من المخالفات خلال المواسم. ودعا الزوار إلى ضرورة تقديم شكاوى إلى الهيئة العليا للسياحة في حال وجود مغالاة في الأسعار.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled