اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أثلجت في لبنان والسياحة لا تزال متعثّرة

 

بسبب الاوضاع الامنية والمحيط السوري

أثلجت في لبنان والسياحة لا تزال متعثّرة

 

– أثلجت في لبنان مع وعود بموسم سياحي مزدهر، غير أن السياحة بقيت متعثّرة في لبنان لأسباب عدة، لا تبدأ بالجو الداخلي المتأزم ولا تنتهي بالمحيط السوري الملتهب.

 

بيروت "المسلة" … يقول الخبير الاقتصادي لويس حبيقة في حديثه لـ"إيلاف" إن السياحة في لبنان يمكن وصفها بالمتعثرة، بسبب الاوضاع الداخلية والاقليمية، ولا تشجّع العالم على المجيء الى لبنان، رغم وجود الثلج والسياحة الشتوية.

عن تأثير الاحداث الامنية على السياحة يقول إن الوضع السوري كان له التأثير الاكبر، والوضع السياسي الداخلي غير المريح بمعنى قانون الانتخاب، حيث نحن مقبلون على فوضى كبيرة، والجو العام غير مطمئن، ومن يأتي الى لبنان اليوم هم فقط المغتربون، والامر يؤثر سلبًا، ورغم التنزيلات الكبيرة في الاسعار غير أن كل ذلك لا يشجّع على السياحة.

السياحة تتطلب جوًا عامًا ايجابيًا، وكل اخبارنا سلبية ومتشنجة.

حول تأثير حظر الرعايا العرب من المجيء الى لبنان، يقول حبيقة:" كان للامر تأثير كبير، لأن السياحة في لبنان بالدرجة الاولى عربية، وقد اثّر سلبًا، والعرب يذهبون الى اوروبا، ومدخول السياحة اصبح أضعف.

ولبنان برأيه يعيش مرحلة اقتصادية صعبة اليوم، ولا احد يعرف كم تدوم، و80% نحو الأسوأ و20% نحو الاحسن، لان الامور الامنية ليست بيد لبنان.

ويضيف حبيقة :" عدم الدخول في الحوار بين مختلف الاقطاب يشنّج الوضع اكثر ويؤثّر بالتالي على السياحة سلبًا.

عن الحلول اليوم للنهوض بالسياحة اللبنانية، يقول حبيقة:" يجب اراحة الوضع الداخلي عبر العودة الى الحوار، وأن تكون هناك وسيلة للتهدئة، واقرار قانون عادل للانتخابات، لأن الامر يبقى اساسيًا، لأنه يطمئن الناس أن البلد يعمل للمستقبل.

وأن يكون العمل في مختلف السياسات الداخلية على صعيد الشؤون الاجتماعية والاشغال العامة والتربية، جديًا، وهذا يريح 30%، اما الموضوع الخارجي السوري فبقي ضاغطًا على لبنان.

 
الوضع السوري المتأزم

عن الوضع السوري، كيف يكون تأثيره مباشرًا على سياحة لبنان؟ يجيب حبيقة:" الجو العام في لبنان بسبب الوضع السوري غير مؤاتٍ للسياحة، وتكلفة النازحين اليوم ضاغطة على الموازنة، من هنا المجتمع الدولي لم يقم بالعمل اللازم، معنويًا وبشريًا، والامر يضغط على العلاقات بين لبنان وسوريا، لأن النازحين من طرف سياسي معين، ما يشكل ضغطًا نفسيًا وسياسيًا على لبنان، وهذا لا يريح اللبناني، خصوصًا اذا ما تفاقم الوضع.

كيف يمكن للبنان أن ينأى سياحيًا عن احداث سوريا؟ يجيب :" هذا أمر لا يمكن القيام به، هناك 30% تحسين للوضع، اما النأي بالنفس فلا يمكن القيام به، ولبنان تحيطه سوريا بـ 80% من الحدود البرية، وواقعيًا لا يمكن ذلك، واللبنانيون داخلون نفسيًا ومعنويًا وعقليًا بالمشكلة السورية، ومستحيل النأي بالنفس واقعيًا، بالسياسة والمواقف يمكن ذلك، اما بالتأثير فلا يمكن، لأننا نتحمل جزءًا مهمًا من الواقع السوري، بالمعنى الاقتصادي والسياحي، من خلال استثمارات اقل، وكلها مؤثرة، فالسياحة على لبنان من دون سوريا تضعف كثيرًا، لان السائح الاجنبي يذهب الى لبنان وسوريا معًا وكذلك الاردن.

ويضيف حبيقة:" لم يكن للبنان أن يستفيد من الربيع العربي لأنه لم يثبت بعد، وتغيير الانظمة لم يستطع لبنان الاستفادة منه، ومن يقول إن هناك مشاكل في مصر وتونس وسوريا فعلى لبنان أن يستفيد سياحيًا هذا خطأ، وهو منطق خاطىء، والمنطقة كلها واحدة، والجميع ينظر ككتلة واحدة الى الشرق الاوسط.

ويتابع حبيقة:" لا دور للدعاية والتسويق في لبنان خصوصًا في ظل الاضطرابات الامنية، ولا يمكن مقارنة لبنان بتركيا واعلاناتها، واليوم الدعاية لا تفيد، لأننا لا يمكن أن ندعو العالم للمجيء الى لبنان والوضع مضطرب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled