اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة فى مقبرة “العشيرة”

السياحة فى مقبرة "العشيرة"

 

القاهرة " المسلة " … اعرب خبراء السياحة عن تشاؤمهم من مستقبل السياحة خلال العام الجديد 2013 مؤكدين انه حتي الآن لن تظهر اية بوادر لتغيير الاوضاع السيئة التي تحيط بالقطاع السياحي وتسبب انهيار كبيراً وتراجع نسب الاشغالات التي تؤدي الي اغلاق الفنادق والمنتجعات السياحية وتسريح مئات آلالاف من العاملين بها. اشار الخبراء الي ان عودة السياحة مرتبطة بالافعال لا بالاقوال واكدوا انه لايكفي ان يتحدث النظام الحاكم وحلفاؤة عن دعمهم للسياحة.وانما لا بد ان يتخذ خطوات ملموسة نحو تهدئة الاوضاع السياسية داخل البلد بما يبعث برسالة واضحة للسائحين ان هناك امن واستقراراً.

 

ووجه الخبراء صرخة للقائمين علي الحكم في مصر انه حالة استمرار تردي الاوضاع سيؤدي الي الانفجار في ظل زيادة الاسعار وفرض الضرائب وانخفاض نسب اشغالات الفنادق قد يؤدي الي اغلاق جميع قطاعات السياحة وهروب المستثمرين والذي بدأ بالفعل، مما ينذر بخروج مصر خارج القدرة التنافسية في عام 2013 خاصة بعد ان تم حذف مصر من جميع كتالوجات السياحة العالمية. الخبير السياحي احمد الخادم  اكد استمرار ازمة انخفاض نسب الاشغالات في عام2013 وتفاقم مشاكل العاملين بالقطاع السياحي خاصة ان المؤشرات تؤكد تراجع التدفقات السياحية خاصة واننا مقبلون علي انتخابات برلمانية وتغيير في الحكومة وما يواكب ذلك من انقسامات واعتراضات يـؤدي الي استمرار ضعف الاقبال السياحي علي مصر.

 

واكد الخادم ان العام القادم سيواجه مشاكل اقتصادية كبيرة بسبب صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوربي وبعد ارجائهم المعونات لمصر لمدة اربعة اشهر ونكون دخلنا في الربع الثاني من عام 2013 ودخول الانتخابات البرلمانية وتستمر تلك الاوضاع حتي نهاية العام مشيرا الي ان مصر ستواجه مشاكل نقدية ومالية حادة جداً بعد هروب المستثمرين الاجانب وبيع مشروعاتهم السياحية ونقلها الي دول اخري مثل تركيا والمغرب ودول البلقان التي اصبحت جازية للاستثمار السياحي. وتوقع الخادم ان تزداد خسائر مصر للطيران نتيجة زيادة تراجع الحركة السياحية لمصر.

.فاعرب الخبير السياحي الهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية عن تخوفة من الغاء رحلات الطيران الشارتر التي يتم دعمها والتي يعتمد عليها بشكل كبير لتعويض حركة الانخفاض من رحلات الطيران الاجنبي المنظم للقاهرة خاصة ان مصر تفقد 18 الف مقعد في الطيران المنظم اسبوعيا وهو ما يعد كارثة للقطاع السياحي. وتوقع الزيات استمرار الازمة الطاحنة التي تمر بها السياحة في الاقصر واسوان لارتباطها باحداث القاهرة مؤكدا ان حالة استمرار الاوضاع في البلاد ستغلق فنادق مصر الصيف المقبل.

.وتوقع الخبير السياحي هشام جبر استمرار تردي الحالة الاقتصادية العام الجديد في ظل عدم وجود بوادر او قرارات لاحتواء الازمة الامر الذي يؤدي الي خروج مصر خارج القدرة التنافسية نتيجة الضرائب والاسعار فلا امل في العام المقبل خاصة ان الضرائب الاضافية في القانون الجديد سيتم سريانها خلال ايام الي جانب ما سبق من قرارات بعد الانتخابات البرلمانية التي من المؤكد أنه سيكون لها تأثير سلبي علي السياحة مما يؤدي الي تسريح العمالة.. الا يعلمون ان مصر تم شطبها من كافة الكتالوجات السياحية العالمية؟!
. وتوقع الخبير السياحي سامح حويدق استمرار ازمة السياحة في ظل استمرار ازمة الكهرباء والجاز في الصيف وهذه هي المصيبة الكبري التي تؤدي الي هروب السائح وباستمرار ذلك يكون كتبنا نهاية السياحة خاصة ان 80٪ من فنادق مصر لا تمتلك شراء مولدات كهرباء مما يؤدي الي هروب العمالة هي القنبلة الموقوتة التي ستدمر السياحة.

. ويوكد الخبير السياحي باسر السيسي ان كثيراً من الفنادق والشركات السياحية مهددة بالاغلاق في ظل التراجع الكبير للسياحة مؤكداَ ان الامر خطير جداً وسيؤدي الي دمار مصر، في حالة استمرار الاوضاع. مطلوب انقاذ مصر وحل المشاكل والخلافات السياسية لانقاذ الوطن.

ويؤكد الخبير السياحي اشرف شيحة ان البلد مقبل علي الانفجار والاختناق في ظل حالة عدم الاستقرار والقرارات التي  تصدر وعمليات البلبلة التي ستكون بمثابة قنبلة تنفجر في وجه اصحاب القرارات. واشار شيحة الي انه من الصعب التوقع ان هناك موسم سياحياً في العام الجديد ام لا. خاصة ان حالة عدم الاستقرار والانقسامات المستمرة فلا امل في السياحة وتحول البلد الي كارثة خاصة اننا نعاني من الجزء الاساسي في السياحة وهذا الاستقرار في ظل المديونيات التي تعيشها الفنادق والشركات وتزايد  تسريح العمالة مما يؤدي الي كارثة كبري.

المصدر : الوفد

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled