اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وفد الايكاو يطلع على سير العمل في مطار رفيق الحريري

 

وفد الايكاو  يطلع على سير العمل في مطار رفيق الحريري

 

بيروت "المسلة" … زار وفد من المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO التابعة للامم المتحدة بيروت، في سياق مراقبتها لقطاع النقل الجوي في العالم.

وعقد سلسلة اجتماعات عمل خلال الايام القليلة الماضية مع مسؤولين في المديرية العامة للطيران المدني، واطلع عن كثب على سير العمل في مطار رفيق الحريري الدولي وفق آلية عملية متخصصة تضع خطة عمل ترقب وتقييم من خلال التغيرات الموجودة في هذا المرفق الحيوي الهام.

كما اطلعت على ما حققه المطار خلال الحقبة الماضية من تقدم في عمله، وعلى ما تقوم به الشركات العاملة فيه من وطنية واجنبية.

كما عقدت عدة لقاءات للتأكيد على مقومات السلامة والخدمات، فتبين للمراقبين ان تقدما قد حصل بنسبة 13% بشكل اجمالي على صعيد معالجة عدة امور كانت المنظمة قد رفعت تقريرا بشأنها بعد زيارة الى لبنان قامت بها لجنة متخصصة في العام 2008، مما اعطى ارتياحا نسبيا لدى الجهة الدولية المعنية حول هذا التقدم، فيما ابدت اللجنة ملاحظات عدة لها طابع سلبي يتعلق بتأخير تطبيق قانون الهيئة الناظمة للطيران المدني الذي بات يحاكي تطورات قطاع الطيران المدني في العالم مما يشكل خللا ويزيد الامور تعقيدا بالنسبة للطيران اللبناني على المدى القصير وفي المستقبل في حال عدم تطبيقه عمليا وبأسرع وقت ممكن.

واشار الوفد ان وضع لبنان الاقتصادي والمالي وعدم تطبيق قانون الهيئة المذكورة آنفا يحولان دون توظيف وتدريب خبراء محليين يتمتعون بكفاءة عالية تسهل تطبيق الانظمة الدولية والمحلية المتعلقة بقطاع النقل الجوي وتباعا عدم قيام المديرية العامة للطيران المدني في لبنان بسلطتها الرقابية على القطاع بشكل كامل ودوري ومستمر.

وفي هذا الاطار، يعتبر رأي هذه الجهة الدولية بمثابة ناقوس خطر تجاه عدم مواكبة التطور العالمي في مجال تطبيق القانون المتعلق بالهيئة الناظمة للطيران المدني الذي يتيح انشاء مفتشيات متعددة في مجالات مختلفة. وتجدر الاشارة الى ان اللجنة سترفع تقريرا مفصلا عن نتيجة اجتماعاتها مع المسؤولين اللبنانيين في الطيران المدني بهدف اجراء ما يلزم من قبل المسؤولين في المنظمة الدولية ICAO بالتعاون مع المسؤولين اللبنانيين لمعالجة اي من التغييرات الموجودة في عمل الطيران المدني والنقل الجوي في لبنان بحيث يتم ذلك خلال 6 اشهر المقبلة.

ان هذا التقرير سيلقي الضوء على ثماني متغيرات اساسية في صلب قطاع النقل الجوي تعكس هيكلته وعمله بطريقة حسابية متطورة وبالارقام حيث سيرفع من قبل المنظمة ICAO وينشر على موقعها الالكتروني مما يتيح لجميع دول العالم معرفة التقدم او التراجع على صعيد عمل المطار في بيروت وفق القوانين والانظمة المرعية الاجراء.

وقد غادر الوفد بيروت عائدا الى مقر عمل المنظمة في مونتريال – كندا والذي ضم 6 مراقبين دوليين يعملون لدى المنظمة المذكورة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled