اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

70 % نسبة إشغال فنادق الدوحة خلال عام 2012

 

70 % نسبة إشغال فنادق الدوحة خلال عام 2012

 

الدوحة "المسلة" …. أكد عددٌ من مدراء فنادق الدوحة أن معدلات إشغال قطاع الضيافة خلال 2012 بلغ 70% بنمو 5% مقارنة بنتائج العام الماضي، وأشاروا إلى أن تلك النتائج تحققت بدعم استضافة دولة قطر لعدد كبير من المؤتمرات العالمية ولعل أبرزها مؤتمر المناخ الذي استقطب أكثر من 16 ألف زائر ما ساهم بدوره في تحفيز نتائج القطاع الفندقي.

وأضافوا: إن أسعار الغرف الفندقية لم تتغير رغم التوسعات الفندقية الكبيرة التي يشهدها السوق المحلي، وتوقعوا حدوث منافسة قوية في سوق الضيافة القطري ستنعكس بدورها على نوعية الخدمات المقدمة للعملاء، وشددوا على ضرورة وضع استراتيجية مدروسة للفنادق لجذب أكبر عدد من السياح وعدم الاعتماد فقط على السوق المحلية.

وأشاروا إلى أن قطاع الضيافة القطري يستضيف أبرز العلامات الفندقية الرائدة في العالم، وأوضحوا أن الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء تعبر عن الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها قطر.

وتوقع مدراء فنادق الدوحة أن يحقق القطاع السياحي بدولة قطر قفزة كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة بدعم من جهود الدولة لتحفيز القطاع السياحي كأحد موارد الدخل القومي في الاقتصاديات المعاصرة، وأشاروا إلى أن دولة قطر تمتلك مقومات سياحية كبيرة.

وأوضحوا إن الهيئة العامة للسياحة تلعب دوراً بارزاً في تحفيز نتائج القطاع الفندقي، حيث تعمل الهيئة على تنظيم واستضافة فعاليات دورية تساهم وتستقطب أعدادًا كبيرة من الزوار، وأشاروا إلى أن مهرجان "قطر..عينك عليها" دعم نتائج القطاع السياحي خلال عطلات عيد الأضحي.

وقالوا إن القطاع الفندقي يعتبر أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها صناعة السياحة في العالم، ولا يمكن لأي دولة أن تخطط لنمو سياحي منظم أن تغفل أهمية تطوير القطاع الفندقي بأنماطه وأنواعه المختلفة، حيث إنه القطاع الذي يستخدمه جميع السياح ويشكل الانطباع العام عن الوجهة السياحية والمجتمع من خلال التجربة الأولى للسائح في زيارته.

تنامي الطلب

في البداية قال كيفورك دلدليان المدير العام لفندق أوريكس روتانا إن أسعار القطاع الفندقي تعتمد بصورة كبيرة على العرض والطلب، مشيراً إلى أن أسعار خدمات فندق أوريكس روتانا شهدت ارتفاعا بمعدل 15% خلال العام الجاري، وأرجع ذلك إلى الزيادة الكبيرة في الطلب على خدمات الفندق.

أضاف إن فندق أوريكس روتانا يلتزم بالتعاقدات السنوية مع عملائه، حيث يلتزم الفندق بالأسعار المطروحة في تلك التعاقدات، منوهاً إلى أن الزيادة أو الانخفاض في الأسعار قد تكون على العملاء القادمين إلى دولة قطر في زيارات قصيرة وغير ملتزمين بتعاقدات مع الفندق.

وقال كيفورك دلدليان إن فعاليات هيئة السياحة خلال عطلات عيد الأضحي ساهمت في تحفيز نتائج القطاع الفندقي، مشيراً إلى أن معدلات إشغال فندق أرويكس روتان شهدت نمواً بمعدل 10% خلال عطلات عيد الأضحي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح أن معدلات إشغال أوريكي روتانا خلال العام الجاري بلغت 77% بنمو 10% مقارنة بنتائج العام الحالي، مشيراً إلى أن السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي يشكلون 50% من أجمالي عمليات فندق أوريكس روتانا.

وقال إن قطاع الضيافة يستضيف أبرز العلامات الفندقية الرائدة في العالم، مشيراً إلى أن الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء تعبر عن الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها قطر.

سوق واعد

توقع قبلان فرنجية المدير العام لفندق كوبثرون وفندق كنجزجت أن يحقق فندق كنجزجت معدلات إشغال بنسبة 70% خلال العام الجاري و50% لفندق كوبثرون، مشيراً إلى أن القطاع السياحي بدولة قطر حقق نتائج قوية خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات.

أضاف إن معدلات إشغال فندق كنجزجت بلغت 100% خلال عطلات عيد الأضحي، مشيراً إلى أن معدلات إشغال فندق كوبثرون بلغت 90% خلال الفترة ذاتها، موضحاً أن فعاليات الهيئة العامة للسياحة التي نظمت مهرجان "قطر..عينك عليها" مؤخراً ساهمت في تحفيز نتائج القطاع الفندقي، مشيراً إلى أن 55% من نزلاء فندق كوبثرون خليجيين.

قال قبلان فرنجية إن التوسعات الفندقية التي تشهدها الدوحة لم تؤثر على أسعار الغرف الفندقية، وأرجع ذلك إلى زيادة الفعاليات الحيوية التي تستضيفها الدوحة والتي تساهم بشكل فعال في تعزيز نتائج القطاع الفندقي بدولة قطر.

وتوقع فرنجية حدوث منافسة قوية في سوق الضيافة ستنعكس بدورها على نوعية الخدمات المقدمة للعملاء، وشدد على ضرورة وضع استراتيجية مدروسة للفنادق لجذب أكبر عدد من السياح وعدم الاعتماد فقط على السوق المحلي.

أضاف إن افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد سيكون له تأثير كبير على القطاع الفندقي، حيث سيستقطب المطار فور افتتاحه أكثر من 25 مليون مسافر ما سيحفز بدورة سياحة الترانزيت.

وحول توقعاته لمستقبل القطاع الفندقي في ظل التوسعات المتلاحقة التي يشهدها السوق المحلي قال قبلان فرنجية إن السوق المحلي واعد جدا بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر، حيث يجري تنفيذ عددً من المشروعات العملاقة والتي يكون لها تأثير واضح على القطاع الفندقي.

منافسة كبيرة

قال حسني اليمن مدير المبيعات والتسويق بفندق لاسيجال أن قطاع الضيافة يشهد منافسة كبيرة تصب في صالح الوفود السياحية القادمة إلى الدوحة، مشيراً إلى أن التوسعات المتلاحقة التي يشهدها قطاع الضيافة القطري لم تؤثر على أسعار الغرف الفندقية.

وأضاف إن قطاع الضيافة ينمو بمعدلات تعد الأفضل على مستوى المنطقة وهو مؤشر لاستمرار نمو الطلب على الخدمات الفندقية خاصة في ظل السياسية التي تتبعها الدولة لتحفيز قطاعات سياحية هامة مثل السياحة الرياضية والثقافية والمؤتمرات والسياحة التعليمية وغيرها من قطاعات السياحة الفاخرة.

وأوضح أن فندق لاسيجال استطاع تحقيق نتائج قوية خلال 2012 بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر والتي تعمل على أنشاء عددٍ من المشروعات العملاقة تستقطب من خلالها أعدادًا كبيرة من المهندسين والخبراء، حيث بلغت معدلات إشغال الفندق خلال العام الجاري 60%.

وأضاف: إن المؤتمرات والمعارض تساهم في زيادة معدلات إشغال القطاع الفندقي، مؤكداً ضرورة التنويع بين سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية بما يعزز نتائج قطاع الضيافة. وأشار إلى أن قطاع الضيافة القطري يستضيف أبرز العلامات الفندقية الرائدة في العالم، موضحاً أن الخدمات الفندقية المقدمة للنزلاء تعبر عن الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها قطر.

استقرار الأسعار

ومن جهته قال محسن خطاب مدير عام الليوان للأجنحة الفندقية إن أسعار الخدمات الفندقية تشهد أستقرارًا كبيرًا رغم التوسعات الفندقية المتلاحقة بالسوق المحلي، مشيراً إلى أن الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها دولة قطر تُساهم في تحفيز نتائج القطاع الفندقي.

وأوضح أن المؤتمرات والمعارض والتي باتت الدوحة مقراً لها تُساهم في تحفيز قطاع الضيافة، متوقعاً أن يحقق القطاع الفندقي نتائج قوية خلال العام الجاري بدعم من استضافة عددٍ من الفعاليات الثقافية والرياضية والسياسية والاقتصادية.

وتوقع محسن خطاب أن تصبح الدوحة وجهة سياحية رائدة بالمنطقة خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من اهتمام دولة قطر الواضح بتطوير القطاع السياحي والنهوض به، مشيراً أن أعداد السياح الوافدين إلى دولة قطر شهد زيادة كبيرة خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يُساهم بصورة واضحة في إنعاش حركة القطاع السياحي، وتوضح الإحصائيات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على القطاع الفندقي.

وثمن محسن خطاب تنظيم الهيئة العامة للسياحة فعاليات ترفيهية خلال عيد الأضحي، حيث نظمت الهيئة حزمت من الفعاليات الترفيهية والتراثية والثقافية وزعت على جميع أنحاء دولة قطر وشملت عددًا من الشركاء الاستراتيجين، مشيراً إلى أن تلك الفعاليات ساهمت في تحفيز نتائج القطاع السياحي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled