اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اعداد قانون للطيران الخاص فى الشرق الاوسط

 

اعداد قانون للطيران الخاص فى الشرق الاوسط

دبى "ادارة التحرير" …. كشف رئيس مجلس إدارة اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط ميبا، علي النقبي، ان الاتحاد وبالتعاون مع الهيئات المختصة يعد حاليا مشروع قانون للطيران الخاص ينظم عمل القطاع ويعزز معايير الرقابة والاشراف.

وقال النقبي في حوار مع " البيان الاقتصادي" ان هذا القانون ما زال في مراحله المبكرة ويحتاج الى المزيد من المشاورات مع الهيئات ذات العلاقة حيث يخضع الطيران الخاص حاليا الى قانون الطيران التجاري والانظمة المتعلقة به كما انه سيكون قانونا يتم تطبيقه على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا .

واضاف ان معرض الشرق الاوسط للطيران الخاص والذي تستضيفه دبي خلال الفترة من 11 – 13 الجاري بات اليوم واحدا من اكبر معارض الطيران الخاص في العالم خصوصا ان كثيرا من الشركات العالمية تتطلع الى المنطقة التي تحقق معدلات نمو عالية في قطاع الطيران المدني وهي تستأثر باهتمام عالمي غير مسبوق في ظل تحقيقها لمعدلات نمو اقتصادي اعلى من الاسواق الاوروبية والاميركية.

واشار الى ان الحدث سيشمل عرض اكثر من 70 طائرة من طائرات رجال الاعمال ويتوقع حضور اكثر من 7 الاف زائر متخصص موضحا ان اعداد الشركات العارضة ارتفع الى 380 شركة بنمو 15 % عن الدورة السابقة للحدث.

واوضح ان سوقي الامارات والسعودية هما اكبر اسواق المنطقة من حيث اعداد الطائرات الخاصة حيث تمتلك السعودية اكثر من 137 طائرة فيما توجد في الامارات نحو 130 طائرة من بين 500 طائرة مسجلة في المنطقة.

واكد ان ابرز التحديات التي يواجهها القطاع اليوم تتمثل في حاجة الصناعة الى المطارات الصغيرة والطائرات الصغيرة التي تقلع وتهبط بمرونة وسهولة تتلاءم مع طبيعة هذا النوع من الرحلات كما ان الرقابة على ما يعرف ب " الرحلات غير القانونية" تمثل اولوية للاتحاد لمكافحتها على جميع المستويات.

وفيما يلي نص الحوار

آخر التطورات

ماذا عن معرض الطيران الخاص المقبل ؟

هذا الحدث يعد اليوم واحدا من اكبر المعارض المتخصصة في القطاع وهو يستأثر باهتمام عالمي كبير بالنظر الى معدلات النمو العالية التي يشهدها سوق المنطقة مقارنة مع الاسواق الكبرى مثل اوروبا والولايات المتحدة. كما ان الحدث يقام هذا العام بالتزامن مع احتفالات الدولة بالعيد الوطني 41 الامر الذي يعزز من نجاحات الدولة والانجازات الكبيرة التي حققتها خلال العقود الماضية.

ماهو الجديد في معرض هذا العام ؟

المعرض هذا العام يقام في مكان جديد وبات جاهزا بشكل كامل لاستضافة الحدث في دبي وورلد سنترال وهو مزود بكافة الخدمات والمرافق ومن ضمنها الشاليهات الخاصة بالشركات التي ارتفع عددها الى 25 شاليها مقارنة مع 18 في الدورة السابقة لتوفير بيئة ملائمة للشركات العارضة لعقد الصفقات وعرض منتجاتها وخدماتها امام عملائها.

عدد الشركات الطائرات المعروضة؟

نمت مساحة المعرض باكثر من 20 % هذا العام وهناك 70 طائرة خاصة سيتم عرضها امام الزوار ونتوقع استقبال اكثر من 7 الاف زائر متخصص من مختلف دول العالم والموقع الجديد سيكون اضافة قيمة لاستضافة الحدث وهو يوفر امكانات اكبر للعارضين.

توقعاتكم لنمو القطاع خلال الاعوام المقبلة ؟ مقارنة مع نسب النمو في الاعوام الماضية؟

قطاع الطيران الخاص في المنطقة مستمر في النمو وبمعدلات جيدة رغم الظروف الاقتصادية التي تحيط ببعض الاسواق ومنها اوروبا لكنها في مناطق اخرى مثل اسيا تشهد نموا كبيرا وتغذي النمو في المنطقة . الامارات والسعودية اكبر سوقين في المنطقة ولديهما اكثر من 270 طائرة من اجمالي عدد الطائرات المسجل في المنطقة والبالغ 500 طائرة.

المعرض يقام هذا العام في موقع جديد ؟ هل هناك تسهيلات او خدمات جديدة ؟

بالاضافة الى المعرض نفسه تقام على هامش الحدث العديد من الانشطة والفعاليات ومنها الندوات وورش العمل واللقاءات الخاصة بالصفقات التي يتوقع ان تكون قيمة في دورة هذا العام. الجديد في المعرض هذا العام وجود قسم جديد للمطارات الخاصة وقسم للاثاث الداخلي للطائرات الخاصة وهناك طائرات مروحية سيتم عرضها لاغراض استخدام كبار الشخصيات. كما يوجد قسم للمنتجات الفاخرة التي تقدم على رحلات الطيران الخاص اضافة الى قاعة او مجلس لاستقبال كبار الشخصيات.

الا تعتقدون ان مكان المعرض الحالي قد يؤثر على الزوار ؟ العارضين المسافة الجغرافية ؟

على العكس تماما فان اقامة الحدث في المكان الجديد يعني توفير خدمات اضافية للشركات العارضة وهناك نمو في المساحات المخصصة لها . وقد بدأنا منذ فترة بتركيب الشواخص المرورية التي تشير الى مكان الحدث بالتعاون مع الجهات المختصة في دبي . وحتى اليوم تم تسجيل مشاركة اكثر من 380 شركة بنمو 15 % عن دور العام 2010 .

هل من تأثيرات لأزمة اوروبا على النمو في الشرق الاوسط ؟

في الوقت الذي تعاني منه اوروبا اقتصاديا فان دولا مثل الصين والهند تشهد معدلات نمو اقتصادي عالية وبالتالي فهناك فرص كثيرة في الاسواق وخاصة في اسيا. ونتوقع مع استمرار التعافي في اسواق كبرى مثل الولايات المتحدة المزيد من الانتعاش للسوق وهو امر سيترجم في صفقات كبيرة نتوقعها في معرض ميبا هذا العام.

الشكاوي المتعلقة بالرحلات غير القانونية ؟ اين وصلت اليوم هل هناك مكافحة للظاهرة ؟

نعم هذه الظاهرة موجودة في السوق وتستحوذ على نصيب من رحلات الطيران الخاص لكننا في اتحاد الطيران الخاص بدأنا في تنفيذ خطة شاملة لمكافحة هذه الظاهرة التي تؤثر اولا على سلامة المسافرين وسمعة الشركات المشغلة للطيران الخاص. الحملة التي نقوم بها تتم بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات المختصة في مختلف دول المنطقة ومنها هيئات الطيران المدني .

كما تشمل الحملة ايضا تعزيز الوعي العام بين الجمهور والشريحة التي تستخدم مثل هذه الرحلات وتوضيح ماهية هذه الرحلات وتأثيرها على سلامة الطيران. وقد وفرنا من خلال الحملة موقع الكتروني خاص هو is myflight legal.com . ويمكن من خلال الموقع معرفة قانونية الرحلة ومطابقتها لمعايير السلامة العالمية. ونتوقع على المدى الطويل تراجع اعداد هذه الرحلات تحت تأثير تشديد الرقابة عليها اقليميا وعالميا.

هل من خطط او استراتيجيات مستقبلية تفكرون بها ؟ اولويات للعمل خلال السنوات المقبلة؟

اولوية العمل للاتحاد خلال الفترة المقبلة تتمثل في اصدار قانون للطيران الخاص منفصل عن الطيران التجاري ونحن في الاتحاد نعكف على هذا المشروع بالتعاون مع هيئات الطيران في دول المنطقة لان تطبيقه سيكون على المستوى الاقليمي اسوة بكثير من دول العالم حيث يتمتع القطاع بقانون خاص.

هل من تحديات يواجهها الطيران الخاص؟

التحديات التي تواجه الطيران الخاص اليوم تتمثل في مكافحة الرحلات غير القانونية وتوفير المطارات الخاصة لهذا القطاع وهي مسؤولية الدول اضافة الى توفير الطائرات الصغيرة التي يمكنها الاقلاع والهبوط في المدرجات الصغيرة .

وهذه مسؤولية الشركات المصنعة اذ ان رحلات الطيران الخاص تحتاج الى الوصول الى اماكن لايصل اليها الطيران التجاري العادي اضافة الى اصدار القانون الخاص بالقطاع وهذا ضمن استراتيجية تحتاج لسنوات. كما يحتاج القطاع اليوم الى المزيد من الكوادر المؤهلة في مختلف الاقسام والانشطة فضلا عن توفر مراكز الصيانة والخدمة للطائرات الخاصة.

هل عضوية الاتحاد تشمل فقط مشغلي الرحلات الخاصة ؟

هناك ثلاثة انواع من العضوية وهي عضوية المشغلين للشركات التي تشغل رحلات الطيران الخاص وهذه تشمل معظم الاعضاء في الاتحاد اضافة الى عضوية الموردين وعضو الخدمات المتعلقة بالطيران الخاص. هناك 190 عضوا في اتحاد الشرق الاوسط للطيران الخاص " ميبا"

هل من ارقام حول الحصة السوقية للطيران الخاص في المنطقة من السوق العالمي ؟

يمكن القول ان السوق الاقليمي يستحوذ على نحو 10 % من السوق العالمي الذي يوجد فيه 30 الف طائرة . لقد تعاملت مطارات المنطقة خلال العام الماضي مع 110 الاف رحلة للطيران الخاص ويتوقع ان ترتفع الى 165 الف حركة جوية بحلول العام 2020 .

بالنسبة لسوق المنطقة هناك 500 طائرة مسجلة في دول المنطقة وتستحوذ كلا من السعودية والامارات على النصيب الاكبر حيث تمتلك كلا منهما 137 و 130 طائرة على التوالي وهذا يعني اكثر من 70 % من حصة السوق . لكن علينا ان ندرك انه في بعض الاسواق مثلا كالسعودية هناك 400 طائرة مسجلة في الخارج وبعضها يعمل داخل السوق السعودي. من حيث مستويات النمو الامارات هي الاعلى نموا .

واجه القطاع خلال السنوات الماضية الازمة العالمية هل عاد الى الانتعاش بكامل طاقته ام ان هناك تأثيرات ما زالت للازمة اوروبا امريكا ؟

الازمة التي واجهت اقتصادات العالم خلال السنوات الماضية وفرت للقطاع فرصة جيدة من حيث استقرار الاسعار التي كانت مرتفعة جدا قبل الازمة ثم تراجعت بشدة خلال سنوات 2008 و 2009 . اليوم نرى استقرارا للاسعار وهذا لصالح جميع الاطراف وعلينا ان ندرك ان رحلات الطيران الخاص لا تقتصر على كبار رجال الاعمال وكبار الشخصيات فهناك شريحة من المسافرين تحتاج مثلا الى رحلات بموازنة تصل الى 3 الاف دولار مثلا.

هل يمكن القول ان القطاع عاد للانتعاش بشكل كامل؟

نتوقع عودة الانتعاش الكامل للقطاع خلال العامين المقبلين الازمة التي واجهت العالم كان لها تأثيرات محددة لكن المنطقة مستمرة في النمو وبشكل افضل من اسواق كثيرة في العالم. الاسعار الحالية ملائمة للجميع وهذه من الامور الايجابية للازمة.

1330

يتوقع علي النقبي الرئيس المؤسس لاتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط في المؤتمر ارتفاع عدد طائرات رجال الأعمال في المنقطة من 453 طائرة إلى 1330 طائرة بحلول عام 2019. وتوقع ارتفاع الحركة الجوية لطائرات رجال الأعمال من 110 آلاف إلى 165 ألفا عام 2012. وتُقدر قيمة أعمال هذا القطاع حالياً بحوالي 493 مليون دولار أميركي، ومن المتوقع أن ترتفع لتبلغ أكثر من مليار دولار أميركي بحلول عام 2018 .

380 شركة عالمية في معرض الشرق الأوسط للطيران

يستقطب معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص "ميبا 2012" في دورته الجديدة هذا العام والتي ستقام في دبي وورلد سنترال في الفترة من 11 – 13 ديسمبر مشاركات من اكثر من 380 شركة عالمية بما فيها شركات متخصصة في قسم جديد لقطاع التجهيزات الداخلية للطائرات الخاصة وقسم آخر لمطارات الأعمال.

وستشمل الفعالية الجديدة أفكاراً حديثة في أنظمة التجهيزات الداخلية للطائرات وأحدث التطورات في مجالات تصاميم المقصورة الداخلية والهندسة والإنجاز. وسيجتذب قطاعات جديدة ومشترين في مجالات الطيران الخاص في المنطقة.

اما القطاع الثاني الذي سيُدشن في المعرض فهو "مطارات الأعمال". وشهد المعرض خلال السنوات الخمس الماضية زيادة في مشاركة المطارات في فعالياته، وسيساهم حدث العام الحالي في مساعدة المطارات في ترويج خدمات "المشغل الثابت على الأرض" لتشجيع مُلاك الطائرات التجارية ومشغليها على استخدام تلك المطارات.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط أيضاً زيادة في استخدام الطائرات المروحية لكبار الشخصيات، وسيلبي معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص 2012 المتطلبات المتنامية للأسواق من خلال تدشين قطاع الطائرات المروحية في نسخة العام الحالي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled