اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة كردستان تطالب باستقلاليتها دون تدخل جهات حكومية

 

الهيئة تطالب بتخصيص 10 مليارات دينار من ميزانية عام 2013

 

سياحة كردستان تطالب باستقلاليتها دون تدخل جهات حكومية

 

كردستان "ادارة التحرير" … طالبت الهيئة العامة للسياحة في وزارة البلديات والسياحة بحكومة الاقليم، بجعلها هيئة مستقلة بذاتها وتدير لوحدها هذا القطاع دون تدخل جهات اخرى في الحكومة.

 

واختتم في اربيل مساء اول امس الخميس المؤتمر الثالث لتطوير قطاع السياحة في اقليم كردستان الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة باصدار مجموعة توصيات.

 

وجاء في التوصيات التي حصلت "شفق نيوز" على نسخة منها إن "فصل هيئة السياحة عن وزارة البلديات وربطها برئاسة مجلس الوزراء وان مسودة مصدقة بهذا الخصوص قدمت لرئاسة الوزراء واعطاء الحق للمواطنين الذين بحوزتهم اراضي زراعية حكومية لاقامة مشاريع سياحية عليها واتخاذ قرار بتعيين ممثل هيئة الزراعية في مجلسي الاعلى للاقتصاد والاعلى للاستثمار".

 

وطالبت هيئة السياحة الكردستانية في توصياتها بـ"تخصيص مبلغ 10 مليارات دينار من ميزانية عام 2013 بهدف القروض السياحية وصرف مخصصات بنسبة 50% من الراتب الاساسي لجميع موظفي الهيئة واستحداث قسم السياحة في ممثليات حكومة الاقليم في الخارج وفتح مكتب تسويق السياحة في بغداد ودول تركيا، ايران، لبنان والامارات".

 

ودعت هيئة السياحة من حكومة الاقليم الى "ايصال خدمات الكهرباء والمياه الصالحة للشرب والرطق لجميع المناطق السياحية والمتنزهات وتعيين موظفين للهيئة خارج اطار تعليمات تعين الموظفين عن طريق الاعلان واجراء المقابلة واختيارهم من قبل لجنة خاصة بالهيئة لخصوصية هذا القطاع".

 

وأكدت الهيئة ايضا في توصياتها على ان "تعاد اليها وارداتها بهدف تنفيذ الانشطة والفعاليات السياحية وتخصيص مبلغ 15 مليار دينار سنويا من الميزانية التشغيلية لمديرية تسويق السياحة بهدف تعريف السياحة الكوردستانية لدول العام واستثناء موظفي الهيئة العامة للسياحة من تعليمات السفر الى خارج الاقليم بهدف المشاركة في الدورات التدريبية والوفود الرسمية ومشاهدة الاماكن السياحية في دول العالم والمشاركة في المعارض الدولية".

 

كما اشارت الهيئة الى "ضرورة وضع نظام الكتروني من قبل دائرة المعلومات والتكنولوجيا في حكومة الاقليم ربط الهيئة مع المطارات ودوائر الاقامة والنقاط الحدودية ونقاط التفتيش بهدف جميع المعلومات السياحية والسماه لهيئة السياحة بجلب الكوادر السياحية المختصة من خارج البلاد واتخذا قرار بان تصبح الهيئة العامة للسياحة الجهة الوحيدة لمنح التراخيص للمناطق السياحية ومسالتهم واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم".

 

وطالبت الهيئة بـ"استحداث العنوان الوظيفي مثل (السياحي) و( الاثاري) و(الدليل السياحي) كعنوان وزيفي لخريجي هذه المجالات وخفض الضريبة من المراكو الشركات السياحية بالتنسيف مع الهيئة العامة للسياحة ووزارة المالية لتشجيع قطاع السياحة وتنميته والمصادقة على الخطة الاستراتيجية الىي قدمتها الهيئة لمجلس الوزراء وتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة لتنظيم الية دخول السياح من نقاط الدخول والكطارات والنقاط الحدوية واصدار قرار بعدم تسجيل الشركات الخاصة بالسياحة بدون موافقة الهيئة وتغيير النظام المالي للهيئة من نظامي حسابي مركزي الى نظام حسابي غير مركزي واعفاء الشركات ومكاتب السياحة من ضريبة الكمارك لجلب الباصات السياحية او اي شيء اخر متعلق بالسياحة".

 

كما شددت الهيئة على ان "حكومة الاقليم اتخاذ قرار بجعل مسألة فرض الغرامات على المناطق السياحية من عمل مديريات السياحة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة ووضع ميزانية مناسبة لوزارة الداخلية لتفعيل مديرية شرطة السياحة بالتعاون مع الهيئة وتخصيص اراضي ضرورية كمكان للايواء في الطرق الرئيسة بين المدن في الاقليم وجعل هيئة السياحة من العناصر الرئيسية عند تحديد ميزانية التشغيل والاستثمار لسنوات 2013 – 2014".

 

ودعت الهيئة ايضاً الى تخصيص مقاعد دراسية ضمن مشروع تنمية قدرات الطلبة وسنويا 20 مقعد للبكالوريوس و15 مقعد للماجستير و10 مقاعد للدكتوراه وزيادة القروض الصغيرة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لقطاع السياحة من 15 الى 25 مليون دينار".

 

وأضافت الهيئة ان هناك ضرورة لـ"جعل مسالة تنظيف الاماكن السياحية من مهمة وزارة البلديات وان تهتم وزارة التربية بالمحافظة على البيئة ضمن مناهجها وعلى وزارة الاعمار وضع اشارات الدالة للمناطق السياحية وعلى الطرق الرئيسية مع تخصيص نسبة 5% من الميزانية المخصصة للمحافظات ومن ضمنها ادارة كرميان بتطوير قطاع السياحة".

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled