اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الوطني للسياحة والآثار يوجه رسالة لشباب الامارات لحثهم على قراءة التاريخ

 

بدعوة من الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

الوطني للسياحة والآثار يوجه رسالة لشباب الامارات لحثهم على قراءة التاريخ

 

أبوظبى "المسلة" … بادر المجلس الوطني للسياحة والآثار الى تلبية دعوة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي وجهها الى الشباب لحثهم على قراءة تاريخ بلدهم والاطلاع على اهم الحضارات التي نشأت على ارض الامارات.

 

وقال عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للسياحة والآثار ان المجلس بادر بعد اطلاق الدعوة من مباشرة الى التواصل مع وزارة التربية والتعليم من اجل المساهمة في وضع البرامج التي تعمل على تحقيق دعوة والتي جاءت لتعزز الجهود الرامية للتعريف بالموروث الحضاري للامارات وتوثيقه وصونه والحفاظ عليه واتاحة الفرص امام الشباب للاطلاع على مكوناته والتعمق في دراسته كونه يشكل جزءا من الهوية الوطنية التي نعتز بها .

 

واضاف ان ارض الامارات شهدت عبر العصور نشوء حضارات عديدة امتد بعضها لتشمل مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي كحضارة ام النار التي ازدهرت في الالف الثالث قبل الميلاد وامتدت لتشمل ارض الامارات واجزاء من ارض عمان والجزيرة العربية.

 

وقال ان هذه الحضارة تفاعلت مع الحضارات الاخرى التي كانت سائدة في المناطق المجاورة كحضارة وادي الرافدين في العراق وحضارة وادي السند في الهند اما الحضارة الاسلامية بمراحلها المختلفة فقد تركت لنا علي ارض الامارات الكثير من المواقع ومنها مدينة جلفار التي اشار اليها سموه وموقع الجميرة ومواقع اخري في مختلف مناطق الدولة .

 

من جانبه اشار محمد خميس المهيري المدير العام للمجلس الوطني للسياحة والاثارلـ وام الى ان المجلس ومنذ تاسيسه بادر وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الى وضع مشروع للتوعية الاثرية بهدف تعريف طلبة المدارس بتاريخ الامارات والحضارات التي سادت عبر العصور ويحثهم على دراسة تاريخ بلدهم والاهتمام بالاثار التي وصلتنا من تلك الحضارات والحفاظ عليها كونها تشكل جزءا من الموروث الحضاري الاماراتي .

 

واوضح ان البرنامج شمل زيارات لعشرات المدارس في مختلف المناطق التعليمية تم خلالها تقديم محاضرات واجراء مسابقات للطلبة لتشجيعهم وحثهم على الاطلاع على تاريخ وحضارة الامارات عبر العصور.

 

ولفت الى انه بالنظر الى نجاح البرنامج في تحقيق الاهداف المرجوة منه فقد تم ادراجه في استراتيجية المجلس خلال السنوات 2014 – 2016.

 

واكد المهيري ان دعوة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم تشكل ركيزة اساسية في برامج المجلس المستقبلية في مجال التعريف بتاريخ الامارات على المستوى الداخلي والخارجي لاتاحة الفرص امام الشباب الاماراتي للاطلاع على تاريخ بلدهم والبحث في تفاصيله والتعمق في دارسته والتخصص في مجالات الحفاظ عليه وحثهم على تعريف شعوب العالم الاخرى به.

 

وقال انه ضمن مشروع التعريف باثار وتاريخ الامارات اصدر المجلس كتابا عن الاثار في الامارات تم توزيعه على الوزارات والهيئات الحكومية في الداخل والخارج حيث تضمن الكتاب معلومات وصورا تساعد في التعرف علي تاريخ الامارات واهم الحضارات التي نشات على ارضها عبر العصور.

 

واشار الى ان المجلس عمل على انجاز اول قائمة تمهيدية لدولة الامارات تم تسجيلها لدى مركز التراث العالمي وتضم ستة مواقع ذات قيمة استثنائية تعود لحضارات مختلفة يمكن ترشيح بعضها الى قائمة التراث العالمي وهذا مايعمل المجلس على تحقيقه خلال السنوات القادمة بالتعاون مع الجهات المسؤولة عن تلك المواقع.

 

وخلص الى القول ان المجلس عمل على التعريف بالموروث الحضاري للامارات من خلال مشاركته في المنظمات الدولية وخاصة لجنة التراث العالمي والمركز الدولي لصون الممتلكات الثقافية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled