اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سفارة الامارات تصدر دليلاً يروج للسياحة في اسبانيا

حثت المواطنين والمقيمين على زيارة هذا البلد

سفارة الامارات تصدر دليلاً يروج للسياحة في اسبانيا

اصدرت سفارة الامارات في اسبانيا دليلا سياحيا يروج لابرز المعالم في هذه المملكة التي تعد واحدة من ابرز الوجهات السياحية في العالم لما تحتويه من معالم تاريخية ووجهات تستقطب الملايين سنويا.

 

وحثت السفارة في دليلها المواطنين والمقيمين في الدولة على زيارة اسبانيا وشرحت في الدليل الذي اصدرته في 70 صفحة كيفية الحصول على التأشيرة للسياحة وبعض الارشادات والتعليمات الخاصة وارقام الاتصال بالسفارة لتقديم اي مساعدة او توجيهات يحتاجها السائح هناك اضافة الى توضيح لابرز معالم هذه المملكة وخاصة في مدن مثل العاصمة مدريد وبرشلونة ومدن اقليم الاندلس بما يحتويه من تاريخ عربي خالد.

 

مدريد و تاريخها العريق :

 

تعتبر مدريد العاصمة الأوروبية الوحيدة التي أسسها العرب، وذلك في عهد الأمير محمد الأول بن عبدالرحمن الثاني في عام 855م، وهي اليوم عاصمة الدولة الأسبانية ومركز من مراكز العلم والتجارة العالمية.

 

ومدينة مدريد عربية في نشأتها وتكوينها، وليست إغريقية الأصل كما كان يعتقد بعض المؤرخين الغربيين في القرنين التاسع عشر والثامن عشر. وقد أشار إلى ذلك المستشرق الفرنسي ليفي بروفنسال سنة 1938 الذي نشر نصا للمؤرخ والجغرافي الأندلسي الحميري يشير إلى وصف مدينة مدريد وإلى مؤسسها الأمير القرطبي محمد الأول. كما أثبتت الحفريات والتنقيبات الحديثة التي قام بها علماء الآثار أصلها العربي بما لا يدعو إلى الشك. مساكن المدينة وأزقتها وساحاتها تتمركز في القسم الجنوبي منها وهي محاطة بسور متين مازالت بعض الأجزاء منه ظاهرة ومرممة كما هو الحال في منطقة «كوستا دي لا فيغا». ويمتد هذا الجزء لمسافة 120 مترا وهو في أتم حال. وقد أطلق على المساحة المقابلة له اسم «ساحة الأمير محمد الأول» مؤسس مدينة مدريد.

 

مجريط:

 

عندما أسس المسلمون المدينة أطلقوا عليها اسم «مجريط» وبقي هذا الاسم مستخدما حتى بداية القرن الثالث عشر ثم ظهرت كلمة مدريد. وفي مطلع القرن العشرين درس الأسباني مانويل غومث مورينو معنى كلمة مجريط، فوجد أنها تتألف من مقطعين هما: «مجرى» و«يط» فالمقطع الأول هو عربي الأصل والمقطع الثاني وجد أنه لاتيني الأصل ويعني «الكثرة». وبالتالي نفهم أن مجريط تعني المدينة التي تكثر فيها مجاري المياه. هذا ويرى العديد من المستشرقين الإسبان أن السبب في إطلاق هذا الاسم عليها يرجع إلى استخدام العرب الأندلسيين لنظام «الأفلاج» المطبق في شبه الجزيرة العربية وإيران لجلب المياه من المنطقة الجبلية إلى وسط مدينة مدريد، ويبرهنون على هذه النظرية بالأنفاق الأرضية التي تم اكتشافها أسفل مدينة مدريد لنقل هذه المياه.

 

بلاثا مايور:

 

تقع هذه المساحة خارج السور العربي القديم وكانت تسمى في زمن العرب «ساحة الريض» حيث تباع فيها المنتجات الزراعية والمواشي وأصبحت بعد ذلك في زمن النصارى مركزا تجاريا، وبعد سلسلة من التطورات والتغيرات التي حدثت على عمارة الساحة أصبحت اليوم لها 11 مخرجا منها 7 أقواس وفيها نفق لمواقف السيارات كما يبرز في وسطها تمثال من النحاس للملك فيليب الثالث، وتقام فيها الاحتفالات الوطنية والدينية وتحيط فيها المقاهي والمحلات التجارية التي تباع فيها أنواع التحف الفنية ذات التقاليد المدريدية.

 

المتحف الوطني للآثار:

 

يحتوي هذا المتحف على مجاميع كبيرة من الآثار الأندلسية معظمها يعود إلى القرن التاسع والعاشر الميلادي، وتتألف من أوان فخارية متنوعة الأشكال والاستعمال ومزينة بزخارف وخطوط عربية، كما توجد مجموعة من الصناديق المصنوعة من العاج ويبدو أنها كانت تستخدم لخزن وحفظ الحلي والأدوات النسائية، وتبدو عليها زخارف لأشكال آدمية وحيوانية. يضم المتحف آثارا فرعونية ورومانية ويونانية وإسلامية.

 

متحف البرادو:

 

وهو من الطراز المعماري الكلاسيكي الحديث شيد سنة 1785 ويعتبر من المتاحف الكبيرة في العالم ويضم مجموعة كبيرة من أعمال أشهر الفنانين في العالم حتى القرن التاسع عشر مثل: فيلاسكث، غوبا، رميرانت، دافنشي، مايكل أنجلو، وغيرهم.

 

القصر الملكي:

 

وهو في الأصل كان قصرا وبدأ بتوسيع هذا القصر سنة 1551، وفي سنة 1737 شب فيه حريق مفتعل وحوله إلى ركام، ثم أنشىء على أنقاضه بلاط جديد وبتصميم جديد من قبل المهندس خوان باوتيستا وجعله على غرار قصور عصر النهضة، وهو اليوم من أجمل المعالم الأثرية المعمارية القديمة في مدريد وقبلة للدارسين والباحثين والسواح.

 

متنزه الريترو:

 

أنشىء هذا المتنزه سنة 1632 وفي نهاية القرن التاسع عشر شيد فيه عمارتان إحداهما مبنية من مادة الحديد والزجاج فقط وتقام فيها مختلف الأنشطة الثقافية، والبناء الثاني من الطراز القديم ويسمى بلاط فيلاسكيث وتقام فيه المعارض الفنية العالمية. وإلى جانب هاتين البنايتين توجد بحيرة صناعية جميلة مع نصب معماري روماني يتكون من مجموعة من الأعمدة والتماثيل، ويعتبر هذا المكان اليوم من أهم المراكز السياحية في مدريد.

 

وهناك العديد من المتاحف ابرزها متحف تيسين برونيميز للفن ومتحف الشمع وغيرها كما تضم العاصمة العديد من اماكن الترفيه ومتنزهات الاطفال. ومنها حديقة وارنر برذرز وحديقة الملاهي .

 

برشلونة ايقونة متوسطية :

 

أول ما يشدك إلى مدينة برشلونة هو أسلوبها المعماري المميز. فقد اعتنى البناؤون بأن تتخذ كل عمارة طابعا يميزها عن الأخرى، والكثير منها ذات ألوان زاهية تدخل البهجة إلى النفس. وشرفات المنازل تزينها نباتات الزينة، والشوارع فسيحة والحدائق متنوعة.

 

تقول بعض الأساطير إن هاملسار بارسا والد هنيبعل أسس مدينة بارسينو في المكان الذي توجد فيه برشلونة اليوم. في القرن الخامس عشر قبل الميلاد اتخذ الرمان من تلك المنطقة حصنا أو مخيما لجيوش الدولة. في أوائل القرن الخامس الميلادي احتلها القوط الغربيون ثم فتحها المسلمون في القرن الثامن الميلادي، وحكمها بعد ذلك لويس الورع بن شارلمان عام 801 وبقيت تحت حكمه حتى عام 985 عندما حكمها أبو عامر المنصور أحد أقوى حكام الأندلس.

 

توجد في برشلونة سلسلة متعددة من المتاحف، أشهرها متحف الفن المعاصر في كاتالونيا الذي يتخذ شكل قصر يشرف على المدينة. ومن مدخل القصر. المتحف، تطل برشلونة بهية متألقة وسط الجبال كطفلة جميلة اختبأت بين أذرع والدها.

 

لارامبلا:

«لارامبلا» هو الشارع الرئيس في المدينة والقلب النابض لها. وهو عبارة عن سلسلة مترامية من المطاعم والمقاهي تمتد على مدى الشارع الذي يحظى فيه المشاة بالحصة الأكبر، يمتلئ الشارع في النهار بالباعة والسياح، وفي الليل يتحول إلى خلية نحل وخصوصا في نهاية الأسبوع.

 

حديقة جويل:

 

حديقة جويل. ومن الطريف أنهم في بناء تلك الحديقة قاموا باستخدام ما تبقى من مواد بناء المدينة فقامت تلك الحديقة على أجمل شكل حيث أقيمت على قمة جبل منها تستطيع رؤية المدينة كاملة.وهناك معالم أخرى كثيرة جعلت من مدينة برشلونة أهم وأجمل مدن أوروبا. بالإضافة إلى مناخها الممتاز وموقعها المتميز في أوروبا.

 

غرناطة وتاريخها العربي:

 

تقع غرناطة على سفح جبال سييرا نيفادا، في التقاء ثلاثة أنهار: بيرو، دارو والشنيل، تقوم على ربوة يصل ارتفاعها حوالي 738 مترا فوق سطح البحر. وفي التعداد الوطني عام 2009 بلغ عدد سكان غرناطة 240.099 نسمة، وصنفت غرناطة في المرتبة 13 كأكبر المناطق الحضرية في إسبانيا. لكن 3.3% من السكان لا يحملون الجنسية الإسبانية، ونسبة كبيرة منهم تبلغ 31% قدموا من مناطق أميركا الجنوبية.

 

ومن أهم معالم غرناطة قصر الحمراء، وحدائق العريف وحي البيازين. بزغ نجم هذه المدينة الأندلسية الرائعة إبان تهاوي عواصم المسلمين في الفردوس الضائع، وتساقطها الواحدة تلو الأخرى.يعتبر قصر الحمراء وحدائق جنة العريف من أعظم الثروات الثقافية في غرناطة بين المسلمين واليهود والمسيحيين. وجنة العريف هي حدائق مرفقة بالقصر تتميز بموقعها وتصميمها الفريد، فضلا عن التنوع في أزهارها ونباتاتها ونوافيرها.

 

قصر الحمراء:

 

بُني قصر الحمراء في عهد بني الأحمر، واندرج ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو عام 1984. وهو يعد واحدا من أكثر المواقع أهمية في إسبانيا وأكثرها زيارة. ويتألف من منطقة دفاعية وهي القصبة، ومساكن للحكام والعامة، وقصر لخلفاء بني الأحمر، والقصر نفسه، بالإضافة إلى حدائق منها جنة العريف.

 

ويقع قصر الحمراء فوق هضبة صغيرة على الحدود الجنوبية الشرقية من المدينة في سفوح سييرا نيفادا فوق الوادي. وكان بجواره بعض المساكن التي تم بناؤها قبل وصول المسلمين. تطور قصر الحمراء في القرن الحادي عشر ليصبح مدينة محصنة أصبحت بمثابة معقل عسكري سيطر على المدينة بكاملها.

 

ولكن في القرن الثالث عشر ومع وصول الخليفة الأول من سلالة محمد بن نصر (1238-1273) قام بتأسيس مقر الخلافة في قصر الحمراء، كما ضم كبار المسؤولين بما فيهم موظفو المحكمة وجنود النخبة وذلك في القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

 

في عام 1527م قام الإمبراطور كارلوس الخامس بهدم جزء من قصر الحمراء لبناء قصره الخاص الذي حمل اسمه، كما قام بعض ملوك الكاثوليك بتغيير بعض غرف القصر بعد استيلائهم عليه عام 1492. كما قام كارلوس الخامس ببناء غرفة ملابس لزوجته إيزابيل فوق أحد الأبراج. ويضم القصر حاليا متحف قصر الحمراء الذي يحوي قطعا استخرجت من الموقع نفسه، بالإضافة لمتحف الفنون الجميلة.

 

مرحباً بكم في إسبانيا:

 

يسعدني أن أرحب بكم كسفيرة لدولة الإمارات في إسبانيا، وأتمنى أن يساعدكم هذا الدليل السياحي في الإجابة على أي تساؤل يدور بأذهانكم خلال زياراتكم للمملكة الإسبانية لقضاء أجمل وأفضل الأوقات والاستمتاع بعطلاتكم في هذه البلاد الجميلة .خاصة بعد بدء الرحلات الجوية اليومية حديثاً بين إسبانيا والإمارات العربية المتحدة والتي ــ لا شك ــ سوف تساعد على تطوير العلاقة إلى ما هو أكثر من التبادل التجاري بين البلدين لتتعداه إلى التبادل الثقافي والتعارف المتبادل. الهدف من هذا الدليل السياحي هو أن يشكل مدخلا أساسيا لخدمات وأنشطة ومشروعات السفارة.

 

كما أنه يحتوي معلومات عامة عن المملكة الإسبانية وشعبها وثقافتها وأهم آثارها السياحية ومناطق الترفيه فيها. أكرر شكري لكم. وأحثكم على استكشاف معالم إسبانيا السياحية من خلال هذا الدليل آملة أن يكون مفيداً لكم ويساعدكم على قضاء أوقات سعيدة وممتعة.

 

اسبانيا تنوع جغرافي وسياحي:

 

يشير الدليل الى ان اسبانيا وهي احدى دول مجموعة اليورو التي تتطلب اصدار فيزا شنجن لزيارتها تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة الايبيرية التي تضم كلا من إسبانيا والبرتغال، يضاف إليها أرخبيل جزر البليار التي تبلغ مساحتها 5.014 كيلومترا مربعا، وأرخبيل جزر الكناري 7.242 كيلومترا مربعا، وأيضا مدينتا سبتة ومليلة المتنازع عليها مع المغرب.

 

و يهيمن على البر الإسباني الرئيسي الهضاب المرتفعة وسلاسل الجبال مثل سييرا نيفادا. يمتد من هذه المرتفعات عدة أنهار رئيسية مثل نهر تاجة وأبرة ودويرو ونهر يانة والوادي الكبير فيما توجد السهول الغرينية على طول الساحل وأكبرها في الوادي الكبير في إقليم الأندلس (اندلثيا) جنوب البلاد.

 

ترتفع درجات الحرارة في إسبانيا في فصل الصيف خاصة في يوليو وأغسطس، ويبقى الجو معتدلا لبقية شهور السنة خاصة في الشمال، أما المناطق الجنوبية فتكون دافئة في معظم الأحيان ومن أفضل الأوقات لزيارة إسبانيا عموما شهور الربيع والخريف باستثناء مناطق ساحل الأطلسي الذي تتساقط عليه الأمطار الغزيرة في أكتوبر ونوفمبر.

 

ورغم أن أغسطس هو الشهر الأكثر ازدحاما، إلا أن مايو وأكتوبر هما المفضلان من ناحية المناخ وأعداد الزوار الوافدين إلى إسبانيا، ويكون البرد قارسا جدا في مدريد والمناطق الوسطى أثناء فصل الشتاء.
 

المصدر : البيان

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled