Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

نمو مساهمة قطاع «الفنادق والمطاعم» في الاقتصاد %30

نمو مساهمة قطاع «الفنادق والمطاعم» في الاقتصاد %30

شهد أداء القطاع الفنادق والمطاعم (السياحي) في البحرين تحسناً لافتاً خلال النصف الأول من العام الجاري محققاً نمواً يصل إلى 30% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، وفقاً للأرقام التي ينشرها الجهاز المركزي للمعلومات، بمساهمة إجمالي قدرها 130 مليون دينار في الاقتصاد الوطني.

 

 وتتجاوب هذه الأرقام مع أوضحته البيانات المالية للشركات الفنادق والسياحة المدرجة في البورصة والتي أظهرت نمو أرباحها النصفية بنحو 43.1%% لتصل إلى 7.6 مليون دينار. ويرى عاملون في القطاع أن نجاح البحرين في استضافة سباقات الفورمولا1 خلال شهر أبريل الماضي كان له أثراً إيجابياً على سمعة المملكة في الخارج وساهمت في خلق انطباع عن بدء تعافي البلاد وانحسار الأزمة وعودة الاستقرار، وعكست صورة مغايرة عن ما كان يبثه الاعلام الخارجية.

 

 ويؤكد العاملون على أن القطاع السياحي في البحرين قادر على النمو بصورة أكبر ما هي عليه إلا أنه يتطلب خلق البيئة المناسبة من خلال التعاون بين الجهات الحكومية الرسمية والمؤسسات السياحية في القطاع الخاص وإلى مضاعفة الجهود في مجال تسويق المملكة في جميع المحافل للنهوض من الكبوة التي مرت بها البلاد بسبب الأحداث وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية غير المواتية.

 

 كما تتطلب السياحة بحسب خبراء في القطاع إلى جهد أكبر من قبل الدولة للنهوض بالقطاع السياحي من خلال تطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات السياحية التي تكون عامل جذب، داعين إلى الاستفادة من الطبيعة المملكة التي هي عبارة عن أرخبيل يضم عدداً كبيراً من الجزر.

 

 ويتطلع المختصون في القطاع إلى أن تساهم فعاليات «المنامة عاصمة السياحية العربية» التي يتطلع العام المقبل في اجتذاب السياحة العربية العالمية إلى البحرين مما يعزز ايرادات القطاع.وتوضح النشرة الفصلية للحسابات القومية أن حجم مساهمة قطاع الفنادق والمطاعم في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة (الحقيقي) بلغت 130.3 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة 99.8 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2011 اي بارتفاع نسبته 30.5%.

 

 وجاء نمو القطاع مع ارتفاع مساهمة الفنادق في النصف الأول بنسبة 46.3% إلى 65.5 مليون دينار فيما زات مساهمة المطاعم بنحو 37.9% إلى 51 مليون دينار تقريباً.وبلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال الفترة المذكورة نحو 2.56% تقريباً. أما بالأسعار الجارية فتظهر الأرقام نمو مساهمة «الفنادق والمطاعم» في الاقتصاد الوطني خلال الفترة الذكورة بنحو 41.9% حيث قفزت قيمته المضافة إلى 135.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 95.7 مليون دينار، فيما بلغت نسبة مساهمته في من الناتج المحلي 2.5% تقريباً.

 

 وتأتي زيادة القطاع مع ارتفاع مساهمة الفنادق في النصف الأول بنسبة 26.9% إلى 61 مليون دينار فيما نمت مساهمة المطاعم 33.9% إلى 51.8 مليون دينار تقريباً.وتتجاوب هذه البيانات التي نشرها الجهاز المركزي للمعلومات مع ما أظهرته نتائج شركات الفنادق والسياحة المدرجة في البورصة وبالغ عددها خمس شركات خلال النصف الأول، حيث ارتفعت ربحيتها بنحو 43% إلى 7.6 مليون دينار.

 

 وتشير البيانات إلى أن مجموعة فنادق الخليج وهي المالكة إلى فندق الخليج وتدير عدد من الفنادق والمطاعم سجلت ارتفاعاً في ارباحها النصفية بنحو 59% إلى 5.7 مليون دينار، فيما بلغت نسبة ارتفاع شركة البحرين للسياحة التي تدير فندق الكراون بلازا نحو 73.9%، فيما تراجعت أرباح شركة الفنادق الوطنية التي تدير فندق الدبلومات بنحو 5.3%.
 

المصدر : الايام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله