اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بيت السنارى الاثرى بالقاهرة يقيم احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى 50 لاستقلال الجزائر

 

بيت السنارى الاثرى بالقاهرة يقيم احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى 50 لاستقلال الجزائر


القاهرة "المسلة" … يحتضن بيت "السيناري" الأثري بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر وذلك ابتداء من اليوم حتى 4 سبتمبر 2012.

وسيحضر افتتاح هذه الاحتفالية التي تنظم بالتعاون بين مكتبة الاسكندرية والسفارة الجزائرية شخصيات رسمية وديبلوماسيون ورجال الفن والثقافة والاعلام حسب ما افاد به سفير الجزائر بمصر نذير العرباوي. ويقام بهذه الاحتفالية التي ستدوم اسبوعا كاملا معرض للصور والوثائق التاريخية حول الثورة التحريرية كما ستعرض أفلام تسجيلية. وستعرض بالمناسبة اعمال الفنان الجزائري الكبير الراحل محمد راسم الذي خلد في لوحاته الفنية تراث الجزائر الثقافي الزاخر واهتم باحياء الخط العربي وتاكيد هوية الجزائر الثقافية الاسلامية.

كما سيتم تقديم ندوات ثقافية وتاريخية حول الثورة التحريرية ينشطها نخبة من المثقفين الجزائريين والمصريين منهم الاديب الجزائري واسيني الاعرج الذي سيروي حياة الامير عبد القادر رجل التاريخ والمقاومة والحوار والذي جسد شخصيته كما يراها في رواية "الامير" التي الفها ولاقت انتشارا واسعا في العالم العربي هذا اضافة إلى المؤرخ عبد العزيز الاعرج والكاتب والباحث السياسي المصري علي حسن والكاتب شعبان يوسف.

ويدخل هذا النشاط في إطار برنامج ثري اعدته مكتبة الاسكندرية في مصر بالتعاون مع السفارة الجزائرية في إطار احياء الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر والذي سيتبع في نهاية اكتوبر وبداية نوفمبر المقبلين بندوة فكرية تحت عنوان"الجزائر ومصر بين التاريخ والمستقبل"ينشطها مفكرون من الجزائر ومصر حسب ما افاد السفير الجزائري بالقاهرة. وسينظم على هامش هذه الندوة معرض للصور والوثائق التاريخية وعرض افلام تسجيلية حول ثورة التحرير الوطني.

وكانت القاهرة قد شهدت خلال الشهرين الماضي عدة فعاليات ثقافية بمناسبة احياء الذكرى الخمسين لاستعادة السيادة الوطنية حضرها وزراء وشخصيات رسمية مصرية وديبلوماسيون ورجال الفن والثقافة والاعلام والجالية الجزائرية منها تنظيم يوم 5 جويلية الماضي بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة معرض للصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية الجزائرية تخلد ملاحم ثورة التحريرالوطني المجيدة.

وقد تبعت هذه الاحتفالية باقامة حفل فني كبير نظم بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية وسفارة الجزائر بمصر ودار الاوبرا المصرية للاحتفال بخمسينية استعادة الجزائر لسيادتها الوطنية وذلك مواكبة مع ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية حضره وزراء ورجال الثقافة والاعلام واعضاء الجالية الجزائرية . وقدمت اثناء هذا الحفل لوحات فنية من التراث الغنائي الجزائري ادتها احدى فرق العيساوة الجزائرية اضافة إلى مجموعة من اشهر اغاني الفنانة وردة. كما تم في منتصف جويلية تنظيم أسبوع للسينما الجزائرية بدار الاوبرا بالقاهرة بالتعاون مع وزارتي الثقافة الجزائرية والمصرية وسفارة الجزائر بالقاهرة.

وعرضت بهذه المناسبة اشهر الأفلام حول الثورة الجزائرية من بينها فيلم " وقائع سنين الجمر" للمخرج الكبير لخضر حامينا الحائز على السعفة الذهبية بمهرجان "كان" وفيلم "معركة الجزائر’’ للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو وفيلم ’’الخارجون عن القانون’’ لرشيد بوشارب و ’’الأفيون و العصا’’ لأحمد راشدي.
 

المصدر: واج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled