اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة الاردن تقوم بتطوير مشروعاتها وبرامجها الإستراتيجية لمواكبة مسيرة اصلاحات المملكة

 

ثقافة الاردن تقوم بتطوير مشروعاتها وبرامجها الإستراتيجية لمواكبة مسيرة اصلاحات المملكة

عمان "المسلة" …. بدأت وزارة الثقافة بمراجعة مشروعاتها وبرامجها الإستراتيجية المختلفة وتطوير الخطط والتعليمات والأسس المعمول بها تماشياً مع المسيرة الإصلاحية التي تشهدها المملكة .

وقال وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار انه ستتم دراسة مشروع المدن الثقافية بحيث تستقبل المشروعات الجديدة في بداية شهر ايلول المقبل عن طريق لجنة للإشراف على تنفيذ الأنشطة الثقافية لمدينة الثقافة من مديري المديريات المعنية في الوزارة وبرئاسة الأمين العام.

واشار في تصريح صحفي لوكالة بترا  الى أنه سيتم توجيه عناية خاصة لكتب الاطفال في مشروع مكتبة الاسرة من خلال زيادة عدد نسخها والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصّة عن طريق إعداد أشرطة صوتية لبعض كتب الأطفال وطباعة بعض الكتب على طريقة (بريل ) وزيادة نسبة الكتاب الأردني في الكتب المنشورة وبشكل خاصّ الكتاب المتميّز إلى جانب الاستفادة من خبرات الناشرين لتزويد الوزارة بعناوين الكتب الأكثر مبيعاً.

ودعا الى الترويج للكتب المنشورة ضمن برنامج مكتبة الأسرة , في الموقع الإلكتروني للوزارة ومطبوعاتها المختلفة لزيادة مراكز البيع للكتب خلال المدّة المحددّة للبيع وإنشاء مركز بيع دائم في الوزارة بعد انتهاء مدّة العرض في مراكز البيع المؤقتة.

واشار الى وجود معايير جديدة لمشروع التفرغ الابداعي بحيث يتم المفاضلة بين المتقدمين لبيان ما نشر عن المتقدم وأعماله من دراسات ومقالات في الأردن وخارجه ،وضرورة إضافة شروط جزائية على الحاصلين على منحة التفرغ الإبداعي في حال عدم إنهائهم مشروعاتهم , وفي حال عدم الموافقة على ما أنجزوه من مشروعهم من قبل لجنة ثلاثية متخصّصة.

وأكد أهمية التوزيع العادل لمخصصات المهرجانات المسرحية بين مسارح (الطفل , والهواة , والشباب , والكبار )، مع إيلاء مسرح الطفل العناية الخاصّة ،وتحديد مدّة مهرجان المسرح للكبار بأسبوع واحد تقدّم فيه عشرة عروض مسرحية دولية كحد أعلى وخمسة عروض محلية ابتداءً من العام المقبل .

وقرر الوزير استحداث قسم التدريب المسرحي والسينمائي يتبع لمديرية الفنون والمسرح، وتعديل اسم مديرية تدريب الفنون إلى مركز تدريب الفنون الجميلة ، وتأسيس فرقة وطنية للمسرح واخرى وطنية للموسيقى اعتباراً من العام المقبل .

واشار الوزير الى السير في الاجراءات القانونية لتعديل نظام جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية، بحيث ترفع قيمة الجائزة التقديرية من 15 ألفاً إلى 25 ألفاً وقيمة الجائزة التشجيعية من سبعة آلاف وخمسمئة دينار إلى 10 آلاف دينار، لافتا الى انه سيتم تشكيل اللجنة العليا للجائزة سنوياً بحيث لا يقلّ عدد أعضائها عن سبعة يمثلون مختلف حقولها، وان يكون من بين أعضائها بعض الفائزين سابقاً بها.

وقال انه سيتم ضمن مشروع مكتبة الطفل المتنقلة ان تمضي شهراً في كلّ محافظة بحيث تزور المدارس والقرى النائية بالتنسيق بين مديرية ثقافة الطفل في الوزارة ومديريات الثقافة والتربية والتعليم في المحافظات وأن يتم توزيع مجلّة وسام وكتب الأطفال لأطفال المدارس التي تزورها المكتبة المتنقلة بالتنسيق بين مديريتي ثقافة الطفل والنشر في الوزارة والمكتبة الوطنية،وأن تقوم الوزارة بشراء الشاحنة الخاصّة بهذا المشروع.

اشار الى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمجلات الصادرة عن الوزارة يمكن الباحث من الوصول بسهولة إلى الكتّاب والشعراء ووضع خطّة لتوزيع أعداد المجلاّت داخل المملكة وخارجها بحيث تصبح مجلّات معروفة في الوطن العربي،والإعداد لمهرجان وسام ليقام في إحدى المدارس الكبيرة للتعريف بالمجلّة.

واكد ان الوزارة ستولي قطاع المعوقين الاهتمام المناسب من خلال تخصيص جناح في المكتبة الوطنية للمعوقين لتقديم التسهيلات والخدمات المكتبية التي تتلاءم مع قدراتهم، ومن خلال توفير الكتب بطريقة بريل، وأجهزة الحاسوب المخصصة لهم والكتب الناطقة على أشرطة كاسيت، وتوفير البرمجيات التي تستخدمها المكتبات للمعوقين،وإتاحة الفرص لهم للتدرّب في مركز تدريب الفنون لاكتشاف مواهبهم الثقافية والفنية وتنميتها ورعايتها والتنسيق مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين بخصوص زيادة الفرص للمشاركة في العمل الثقافي وكذلك استحداث قسم يعنى بثقافة الأطفال المعوقين.

دعا إلى زيادة المخصصات المالية لدعم الهيئات الثقافية والتي عن طريقها يمكن لوزارة الثقافة تحقيق رسالتها الثقافية ، وتحديد موعد استقبال طلبات الدعم للمشروعات التي ستنفذ العام المقبل، بحيث لا تزيد قيمة الدعم المقدم من الوزارة عن 50 بالمئة من قيمة تكاليف المشروع ، على أن يقدم نصف قيمة المبلغ المقرر لدعم المشروع قبل تنفيذه والثاني بعد تنفيذه , ويجوز للوزارة دعم مشروعات أو فعاليات ثقافية بالتشارك مع مؤسسات القطاع الخاص .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled