اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزارة السياحة تدشن “مشروع المرشد الآلي السياحي” بمحافظة مسقط

 

المشروع يهدف إلى توظيف وإبراز المفردات الجيولوجية المتباينة وتنشيط الحركة السياحية
ميثاء المحروقية: المشروع يبرز الهوية البيئية التي تتمتع بها السلطنة وسيتم تطوير في القريب ليشمل بعض المحافظات

مسقط "المسلة" … دشنت وزارة السياحة أمس "مشروع المرشد الآلي السياحي" بمحافظة مسقط تحت رعاية سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة وذلك بمنتجع شيرتون القرم. ويأتي ذلك في اطار فعاليات مسقط عاصمة السياحة العربية 2012 .

ويهدف المشروع الى توظيف وإبراز المفردات الجيولوجية المتباينة بمحافظة مسقط والاسهام في تنشيط الحركة السياحية كونه مشروعا علميا استكشافيا يشكل جذبا سياحيا للأفواج السياحية والباحثين والدارسين ..الخ وإعطاء صورة ذهنية مغايرة لـ (المواطن ـ المقيم ـ السائح ـ الزائر ـ ..الخ) من خلال انتقاله في رحلة عبر الزمن من خلال تخيل العمليات الجيولوجية التي تحدثت عبر الحقب الجيولوجية المختلفة من خلال الشواهد والظواهر كذلك لاعطاء صورة ذهنية مغايرة بأن سلطنة عُمان متحفا جيولوجيا فريدا تزخر به من موروثات تتمثل في التضاريس المتنوعة ـ والبيئات الجغرافية المتعددة كالجبال والكهوف والأودية والبحار التي تكونت بفعل الظروف والعوامل الطبيعية التي طرأت على أرض السلطنة.

وقالت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة: يعد المشروع من المشاريع الهامة جدا وهو يبرز الهوية البيئية التي تتمتع بها السلطنة التي تتوافر بها بيئات طبيعية وجيولوجية .. مؤكدة أن الوزارة تسعى الى تفعيل هذا المشروع خلال هذه الفترة لابراز الجانب البيئي والتركيز على البيئة المستدامة .

واضافت سعادتها: تم اقامة المشروع بالتعاون مع عدد كبير سواء من الدوائر المختصة في وزارة السياحة والشركات المتخصصة في الجيولوجيا والبيئة اضافة الى جامعة السلطان قابوس واصفة المشروع بانه مشروع علمي أكثر منه سياحي وتعود فائدته الى جانب السياحة كذلك الجوانب البيئية والجيولوجية التي تمتع بها السلطنة الى جانب الباحثين أو المهتمين بالبيئة والجيولوجيا .

واوضحت سعادة وكيلة وزارة السياحة بأن المشروع هو عبارة عن برنامج رقمي يمكن بثه عبر الهواتف الذكية بـ 4 لغات مشيرة الى أنه تم اختيار 30 موقعا جيولوجيا مهما في محافظة مسقط وتغطيتها والتي يمكن أن تفيد السائح بكل اللغات وقد تم حاليا البدء بـ 4 لغات العربية والانجليزية والالمانية والفرنسية مبينة أنه توجد خرائط بكل هذه المعلومات حاليا باللغتين العربية والانجليزية وأيضا المواقع المختارة .. كما أن هناك لوائح ارشادية بالمعلومات الجيولوجية والرسومات التوضيحية .

وقالت سعادتها: انه سوف يتم تطوير هذا المشروع في القريب العاجل ليشمل بعض المحافظات الاخرى نظرا لتوافر المواقع الجيولوجية في جميع محافظات السلطنة، مؤكدة بأن مشروع المرشد الآلي للمسارات الجيولوجية بمحافظة مسقط نال على جائزة اليونسكو نظرا للالتزام المستمر لتحقيق التنمية المستدامة والتعليم والتقارب الثقافي في إطار جهود ونشاطات وزارة السياحة لتطوير القطاع السياحي في السلطنة والاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في مجال التنمية المستدامة .

من جانبه اوضح سعيد بن خلفان المشرفي مدير دائرة تطوير المنتج السياحي بوزارة السياحة في كلمته قائلا: يعد مشروع المرشد الآلي للمسارت الجيولوجية بمحافظة مسقط نموذجا جيدا لمشاريع التنمية المستدامة التي تشرف على تنفيذها هذه الوزارة فهو ثمرة الاطلاع على التجارب العالمية الناجحة في ازاحة الستار عن المقومات الطبيعية والثقافية من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الصديقة للبيئة في عرض تلك الملامح في قالب سياحي علمي وهذا المشروع عبارة عن برنامج رقمي مرتبط بالاحداثيات حيث يقوم بتوفير المعلومات اللازمة لبعض الملامح الجيولوجية لمحافظة مسقط فهو يستهدف اهم 30 نقطة جذب في كل من بوشر والخوض ووادي الميح ومطرح وبندر الخيران والجبل الاسود ووادي مجلاص مشيرا بانه قد روعي في اختيار تلك المواقع التفرد والاهمية والتنوع الذي تتميز به جيولوجية السلطنة وتستعرض تلك المعلومات في خرائط وصور توضيحية بالاضافة الى لوائح ارشادية ومعلوماتية تعطي المعلومة الصحيحة لنقاط الجذب الجيولوجية وقد تم ربط هذا البرنامج بموقع الوزارة الالكتروني من خلال المتاجر الالكترونية الاندرويد وآبل حيث ان مؤسسة جمعيات البيئة العالمية وهي مؤسسة المانية رائدة في برامج التنمية المستدامة هي التي قامت بتنفيذ هذا المشروع.

واضاف: ان مشروع المرشد الآلي يهدف الى التعريف بالمقومات السياحية الجيولوجية لمحافظة مسقط ورفع مستوى الوعي التثقيف البيئي والسياحي للشرائح السياحية المختلفة مما يسهم بدوره في نشر الوعي حول التراث الجيولوجي العماني وابراز الهوية الجيولوجية للسلطنة والحفاظ على تراثها الطبيعي الفريد لذا فان هذا المشروع يوفر خاصية التعليم الذاتي للافراد ويعتبر ايضا تطبيقا عمليا لمفهوم السياحة والتعليم من اجل تنمية مستدامة وقد تم الاخذ في الاعتبار ان الاستفادة القصوى من معطيات هذا المشروع ستكون متاحة بسهولة ويسر لكل الشرائح السياحية وطلبة المدارس والجامعات وغيرهم.

وفي ختام الاحتفالية كرمت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة مجموعة من المشاركين في تجربة المسارات الجيولوجية من بعض الجهات الحكومية والمنشآت السياحية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled