اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الجهني: مهرجانات مملكة السعودية ستوفر 3800 فرصة عمل و 3.300 مليار ريال

الرياض "المسلة"…. أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن إقامة 27 مهرجاناً سياحياً تتضمن أكثر من 500 فعالية ترفيهية وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية خلال صيف هذا العام في مختلف مناطق المملكة.

وفي مؤتمر صحفي أقيم على هامش حفل "تدشين فعاليات صيف السعودية 1433" برعاية وحضور  الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحة في المنطقة، كشف مسئولو المهرجانات السياحية في مناطق المملكة عن تفاصيل فعاليات هذه المهرجانات وما تحمله من جديد هذا العام.

وأكد نائب الرئيس للسياحة في الهيئة العامة للسياحة والآثار عبد الله بن سلمان الجهني، أن هناك حاجة إلى تكثيف الفعاليات والمهرجانات المقامة في مختلف مناطق المملكة لتشمل العام بأكمله وليس فترات الإجازة المدرسية وحدها، لما لها من دور مهم في دعم الاقتصاد الوطني وتصحيح وتغيير كثير من المفاهيم الخاطئة عن السياحة.

وقال في كلمته في المؤتمر الصحفي بأن فترة الصيف هذا العام تمتد لحوالي 86 يوماً وتتضمن فترة عيد الفطر المبارك وما بعدها حتى بدء العام الدراسي، وأن عدد مهرجانات الصيف زادت بنسبة 17% مقارنة بعدد المهرجانات الصيفية في 2011 ، موضحاً أن الفعاليات والأنشطة السياحية هذا العام ستقام في 10 مناطق بالمملكة، فيما يبلغ متوسط مدة المهرجانات 30 يوماً، لافتاً إلى أن تلك المهرجانات تسهم في توفير 3800 فرصة وظيفة للشباب بصورة مؤقتة في الصيف، كما تسهم في إنعاش الاقتصاد المحلي للمنطقة التي يقام بها المهرجان، بجانب تسويق وإبراز الوجهات السياحية وتحقيق الجذب السياحي.

وأكد على دور الهيئة في دعم المهرجانات والرقابة على مرافق الإيواء بأماكن إقامتها، وتسويق المناطق كوجهات سياحية عبر حملة "عشها تكتشفها" التي أطلقتها الهيئة بهدف إبراز التنوع في السياحة السعودية والتركيز على مناطق الجذب السياحي مع إبراز عروض منظمي الرحلات السياحية، مشدداً على أن الهيئة لا تعتمد في سياحتها الداخلية على الأوضاع المضطربة التي تعاني منها الدول العربية الشقيقة، ولكنها تسعى لتأسيس سياحة وطنية متطورة تلبي متطلبات السائح السعودي وتوفر له الخدمات الأساسية والخدمات السياحية بمستوى مميز يوازي ما يجده في الخارج،

ووجه الجهني شكره إلى جميع منظمي الرحلات السياحية الذين أعدوا برامج سياحية، وستقوم الهيئة بالدعم التسويقي لها من خلال الحملات الإعلانية ومركز الاتصال السياحي ومراكز المعلومات وكل الوسائل التي يمكن بها دعم مثل هذه البرامج، وتأمل أن تكثر، لأنها هي عامل التغيير، موضحاً ”نؤمن بأن من يُحدثون التغيير هم مثل هؤلاء المنظمين الذين يستطيعون توفير البرامج والحزم السياحية لزيارة مناطق المملكة، وأن هاجس غلاء الأسعار سببه عدم وجود مثل هذه البرامج السياحية بالكثرة المطلوبة”.

وبين أن التوقعات تشير إلى ارتفاع حجم عدد الرحلات السياحية المحلية خلال هذا الصيف حيث تشير دراسات مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة إلى نمو السياحة المحلية بنسبة 5% خلال فترة الصيف لهذا العام 1433هـ، مقارنة بصيف عام 1432هـ، وارتفاع عدد الرحلات السياحية المحلية إلى 6.0 مليون رحلة سياحية، مقابل 5.7 مليون رحلة سياحية متحققة لنفس الفترة من صيف العام الماضي، بنسبة نمو مقدارها 5% وارتفاع مصروفات الحركة المحلية لصيف هذا العام إلى 7.4 مليار ريال، مقابل دخل متحقق بلغ 6.5 مليار ريال لصيف العام الماضي، بمعدل زيادة 14 %.

وأشار الى أن عدد المهرجانات الصيفية خلال العام 2012م 27 مهرجاناً ستوفر 3800 فرصة عمل مؤقتة خلال فصل الصيف بمعدل انفاق للزوار 3.300 مليار ريال، مقارنةً بـ23 مهرجاناً خلال العام 2011م وفرت 3200 فرصة عمل بمعدل انفاق للزوار بلغ 3 مليارات.

ووفقاً لمركز (ماس) فمن المنتظر ان يرتفع عدد زوار المهرجانات خلال العام 2012 الى 8.800 مليون زائر مقارنة بـ 8 ملايين زائر العام 2011
وأكد أن الهيئة تولي اهتماما لدعم المهرجانات السياحية من خلال برنامج دعم الفعاليات مشيرا إلى أن هذا البرنامج أثمر في تحقيق 45000 فرصة عمل مؤقتة في المهرجانات التي أقيمت منذ عام 2005م وحتى الآن، فيما بلغت عدد المهرجانات 350 تم تنظيمها برعاية الهيئة من عام 2005م إلى الآن، كما تم تأسيس وتطوير 10 مهرجانات رئيسية على مدار العام وعلى مستوى المناطق بالمملكة، إضافة إلى تأهيل 130 مؤسسة لتنظيم الفعاليات في المملكة، وتدريب اكثر من 700 منظم وتنمية قدراتهم من خلال عقد عدد 25 دورة تدريبية متخصصة في تنظيم الفعاليات .

وتضمن المؤتمر الذي نظمته الهيئة بالتعاون مع مجالس التنمية السياحية فى المناطق واللجان المنظمة لمهرجانات الصيف بفندق الريتز كارلتون بالرياض، إعلان اللجان المنظمة عن تفاصيل المهرجانات والفعاليات السياحية التي ستقام في مناطق المملكة في الصيف والتي تبلغ 27 مهرجانا تشمل أكثر من 500 فعالية منوعة.

حيث سيقام مهرجانان بالرياض هما مهرجان الرياض للتسوق والترفيه ومهرجان صيف ارامكو، فيما تشهد المنطقة الشرقية مثلهما فيقام مهرجان صيف الشرقية 2012 بالدمام، ومهرجان التسوق والترفيه 2012 بالإحساء، اضافة الى 4 مهرجانات بالباحة هي مهرجان صيف الباحة بالباحة، مهرجان صيف الباحة في بلجرشي، مهرجان صيف الباحة بالمندق، مهرجان صيف الباحة بالقرى.
 

undefined

وفي منطقة الجوف يقام مهرجانان احدهما مهرجان صيف القريات بالقريات، والثاني مهرجان الجوف حلوة بسكاكا، كما تشهد جازان مهرجان صيف جازان، اضافة الى مهرجان صيف نجران 1433هـ بنجران ومهرجان ابها يجمعنا بعسير، ومهرجان صيف حائل بحائل، ومهرجان صيف المدينة بالمدينة المنورة.

وتشهد القصيم خمسة مهرجانات هي: مهرجان صيف بريدة 33 ببريدة، مهرجان صيف عنيزة 33 بعنيزة، مهرجان صيف المذنب 33 بالمذنب، مهرجان صيف البكيرية 33 بالبكيرية، مهرجان صيف الاسياح 33 بالأسياح.

كما تقام بمنطقة تبوك خمسة مهرجانات، هي مهرجان أملج أجمل بأملج، مهرجان الوجه وجهتنا بالوجه، مهرجان ضباء دارك والبحر جارك بضباء، مهرجان حقلنا وناسة بحقل، ومهرجان الغوص بمقنا.
وفي منطقة مكة يقام مهرجانان، مهرجان جدة غير 33 والذي يقام بعنوان "إديها جدة يا غالي" في جدة، ومهرجان الطائف أحلى وأحلى بالطائف.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أطلقت حملة إعلامية تستمر شهرين تزامناً مع بدء موسم الصيف لتسويق الوجهات السياحية المحلية تحت شعار "السعودية… عيشها تكتشفها".

وتركز الحملة على حث المواطنين على الاستمتاع بالتجربة السياحية المحلية كوسيلة لاكتشاف المقومات الغنية في المملكة وإبراز ما تمتلكه المملكة من غنى في تنوع أنماطها السياحية يناسب مختلف شرائح المجتمع السعودي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled