اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

قصور الجنوب الكبير بالجزائر تعلن استغاثتها

الجزائر "المسلة" … تمثل قصور الجنوب الكبير التي تعتبر جزء أساسيا من التراث المادي الصحراوي النواة الاجتماعية و المرجع الثقافي لمناطق الجنوب و مع ذلك تركت العديد من هذه التحف مهجورة لشبح الانهيار و التلف بالرغم من عمليات الترميم العديدة التي شهدتها.

وتعود هذه القصور المتمركزة في معظمها في منطقة الساورة إلى 15 قرنا تقريبا و كانت تمثل النمط المعماري الذي كان متداولا في الصحراء آنذاك. لقد صمدت هذه القصور طيلة 15 قرنا لمختلف الحرائق و التقلبات الجوية و فيضانات الوديان المجاورة إلا أن بناءها بمادتي الطين و الخشب جعل منها بنايات هشة ما كان لتسلم من الانهيار لو لا مهارة سكانها.

بمجرد بناء المدن الصغيرة العصرية سارع سكان القصور في هجرتها لتركها عرضة للدمار و الخراب في الوقت الذي أصبحت فيه عمليات الترميم مكلفة.

تزخر بعض القصور بكنوز ثقافية لا تقدر بثمن على غرار قصور توات و قورارة و تيديكلت (ولاية أدرار) التي تحتضن زهاء ثلاثين "خزانة" أو مكتبة واقعة داخل قصور المنطقة.

تتوفر المكتبات على ما يقارب 7.000 مخطوط تعالج مواضيع اجتماعية ثقافية و علمية و دينية يعود أقدمها إلى القرن ال12.

برامج حماية عديدة و لكن …

اهتم برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالتعاون مع الدولة الجزائرية بهذه الكنوز التراثية من خلال تخصيص برنامج "طرقات القصور" الذي رصد له سنة 2004 غلافا ماليا بقيمة مليوني دولار.

وتمثل الهدف المتوخى من هذا البرنامج في محاربة الفقر و الحفاظ على التراث المادي و غير المادي و ترقية سياحة "مسؤولة و مستدامة".

و تمثلت مواقع التدخل التي اختارها هذا البرنامج في ولايات بشار (تاغيت و بني عباس) و أدرار (تيميمون و أغلاد) و غرداية (العطاف).
 

وحسب تقرير تم بفضل هذا البرنامج الذي امتد على مدى ثلاث سنوات ترميم 22 سكنا تقليديا لتصبح هياكل استقبال و فضاءات سياحية و تكوين مئات الشباب في مجالات الطاقات النظيفة و التطهير الايكولوجي و البناء و إعادة الاعتبار للتراث المادي. بيد أن برنامج "طرقات القصور" لم يتجسد كلية بما انه توقف في بعض المناطق مثل تاغيت كما أن إجراءات الترميم المنتهجة لم تكن متطابقة مع معايير البناءات بمادة الطين. و قد زادت المواد المستعملة على غرار البلاستيك و الاسمنت من هشاشة البنايات التي شيدت على أسس من مادة الطين.

وعلى صعيد الطاقات النظيفة و التطهير لم يسجل أي تطور حيث أن القصور موصولة بطريقة عشوائية بالشبكة الكهربائية للمدينة و تشوه أنظمة التطهير الهشة صورة شوارع بعض المدن قبل أن تنحدر في الهواء أو في أحسن الظروف في بساتين النخل.

وقد لجأت وزارة الثقافة اليوم تطبيقا للقانون 04-98 المتعلق بحماية التراث الذي دخلت أغلبية مواده حيز التنفيذ سنة 2003 إلى تصنيف و حماية بعض المواقع التي تمثل التراث التاريخي و الهندسي و الثقافي أو الطبيعي للجزائر.

وفي هذا الصدد ضمت الوزارة ستة من بين هذه القصور تحت جناحها قصد حمايتها و الحافظ عليها و الإشراف على أشغال ترميمها.

و من جهة أخرى توجد اليوم مئات القصور التي لم تصنف بعد ضمن التراث الوطني عرضة للتلف و الزوال كونها لا تحظى بحماية قانونية و بالتالي يكون الحفاظ على هذه الكنوز المعمارية الامازيغية الإسلامية مرهونا بمدى وعي السكان.
 

المصدر: واج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled