اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“عبدالنور” منظمى الرحلات الاوربيين حولوا حركة السياحة الى جزر الكنارى وتركيا تأثرا بالاحداث الجارية

 

 مرسى علم  كتب / وليد عبدالرحمن  – اكد منير فخرى عبدالنور وزير السياحة المصرى " أن منظمي الرحلات حولوا حركة السياح التى كانت ترغب فى زيارة مصر  الي جزر الكنارى وتركيا عقب الاحداث التى مرت بها  فى الفترة الماضية ، ولكن مصر تشجعهم فى كثير من البلدان ومنها بريطانيا على العودة إلي مصر ،وأن هناك دولا مثل إيطاليا وفرنسا قطاع السياحة بها مرتبط بالسوق المصرى بشكل كبير وتعمل بكل جهد على عودة السياحة الى مصر لمعدلاتها الطبيعية .

وقال " عبد النور" أن ثورة "25 يناير" فى حد ذاتها ليست أداة لجذب السياحة الى مصر فالسائح يبحث عن الراحة والاستمتاع بالطقس وما يحدث فى ميدان التحرير وأمام البرلمان شئ وما يحدث على شواطئ شرم الشيخ والغردقة أو الأقصر وأسوان أو الرحلات النيلية شيئ آخر.. واوضح  مدى تأثر السياحة فى مصر بالأحداث التى شهدتها البلاد فى العام ونصف العام الماضيين مشيرا الى أن 14.7 مليون سائح زاروا مصر عام 2010 تراجع هذا العدد بنسبة 23 % فى عام 2011.. واعرب عن امله ان يشهد العام الحالى 2012 زيادة ملحوظة فى عدد السائحين الزائرين لمصر.

سياحة الجولف

واضاف الوزير  على هامش مؤتمر السياحة والاعلام الذى يبدأ أعماله اليوم "الخميس" – إن أحد المنتجات السياحية التى تسعى مصر لترويجها هى سياحة الجولف حيث أن مصر من الدول القليلة في العالم التى يمكن لعب الجولف فيها طوال العام  ،وأن هناك مساعي تجرى مع ألمانيا وإيطاليا لجذب سائحيها إلي مصر من خلال تنظيم أنشطة الجولف وبطولات عالمية حيث ان لدينا ملاعب جولف رائعة فى سوماباى على سبيل المثال تجرى فيها بطولات يشارك فيها أبطال عالميين.

عبدالنور

و استبعد " عبد النور"  اتخاذ أي تيار اسلامى اجراءات تضر بالسياحة حال تولي حكم مصر، لافتا الى ان مصر تسعى الي تنويع المنتج السياحى بها لجذب فئات وأعداد أكبر من السائحين والعودة الي المعدلات الطبيعية.

التيار الاسلامى يعلم اهمية السياحة

وقال الوزير  لا أعتقد أن أي نظام حاكم يمكنه أن يتخذ إجراءات من شأنها الإضرار بالسياحة سواء فى مصر أو تونس أو المغرب أو غيرها من البلدان" لافتا الى انه عندما ادلى بعض النواب والمرشحين الاسلاميين بمواقف معادية للسياحة تناقلتها وسائل الاعلام بصورة مضخمة وعندما حدث تراجع أو تصحيح لهذه المواقف لم تهتم بها وسائل الاعلام.

وأشار  إلي أن هناك دورا مهما للشعب المصرى فى الارتقاء بمستوى السياحة فى البلاد حيث يمكن لرجل الشارع أن يفعل الكثير من خلال احترام القواعد والحفاظ على الأمن والتعامل بأمانة واحترام مع السائح وهذه مسئولية كل مصرى.

وقال "عبدالنور " إلي أن من بين أخطاء النظام السابق فى مصر عدم اهتمامه بمشاركة الشعب بصورة جيدة سواء فى الحياة السياسية أو غيرها كما أن توزيع الثروات ومن بينها عائدات السياحة وبصورة خاصة فى سيناء والصعيد.

واضاف أنه يمكن للسكان المحليين أن يكونوا من أصحاب الأسهم فى المنشآت السياحية القائمة فى المناطق التى يعيشون بها أو من العاملين فى هذه المنشأت ليشعروا بالعائد من السياحة بصورة مباشرة وبالتالى يكونوا أكثر حرصا على الحفاظ على هذه السياحة وعناصرها والعمل على تنميتها وجعلها أكثر استدامة.

وفيما يتعلق بتعامل الصحافة الاجنبية والمحلية مع السياحة، اعتبر عبد النور انها فى بعض الأحيان تلعب دورا سلبيا وتقدم بعض المواقف المغلوطة وإذا ما صدر بيان لتصحيح تلك الأخطاء لايذاع هذا التصويب فى وسائل الإعلام بالقدر نفسه.

الاعلام ايجابى وسلبى

وطالب عبد النور من الإعلام الدولى والمحلى بنقل مايراه بأمانة على أرض الواقع، قائلا " أرغب بشدة فى أن اطلع على السلبيات ولكن أتمنى أن ينقل الإعلام الإيجابيات أيضا".

وانتقد وزير السياحة وسائل الإعلام والصحف المصرية حيث انها ليست كلها على المستوى المطلوب فى التغطية السياحية، قائلا أستطيع أن أسمى 4 أو 5 صحف فقط تغطى بشكل جيد ومهنى وموضوعى أما الباقى فليست على المستوى المطلوب وتميل إما للدعاية بدون وعى وبأرقام غير صحيحة أو للنقد من أجل النقد وبالتالى فإننا نحتاج إلى إعلام سياحى على مستوى عالى من الحرفية.

وقال وزير السياحة إنه قد وقع الاختيار على مرسى علم لإقامة المؤتمر السياحة والاعلام الذى تنظمه منظمة السياحة العالمية لأنها مثال جيد لتوافر التسهيلات اللازمة لعقد المؤتمرات الكبيرة وكذلك لاطلاع المعنيين على حجم التنمية بها وفى منطقة البحر الأحمر بصفة عامة بدءا من الغردقة وبطول ساحل البحر الأحمر حتى جنوب مصر.

حملات مشتركة للترويج لبلدان المتوسط

وأوضح عبد النور أن هناك مجموعة من الأفكار الجديدة التى يعمل على تنفيذها القائمين على السياحة فى مصر من بينها القيام بحملات مشتركة للترويج السياحى من عدد من بلدان منطقة المتوسط وايضا الترويج لسياحة الصحراء والسياحة البيئية فى الوادى الجديد بالصحراء الغربية وكذلك استئناف الرحلات النيلية الطويلة التى تبدأ من القاهرة وحتى اسوان بعد ان كانت قد توقفت منذ عام 1994.

واستطرد قائلا إن استئناف الرحلات النيلية الطويلة يتوقف على عمق مياه النيل فى بعض المناطق التى يمر بها مسار الرحلة مقدرا الفترة المضمونة لتسيير هذه الرحلات ب 8 أشهر فى العام.

ولفت إلي أن هناك حملة توعية للمواطنين المصريين بكيفية التعامل مع السائح وأهمية السياحة كمصدر للدخل القومى ولخلق فرص العمل مشيرا الى أنه فى أثناء الثورة رفعت لافتات فى ميدان التحرير تطالب السياح بالبقاء وعدم مغادرة البلاد وتعدهم بالأمن.

وقال عبد النور إن وزارة السياحة تقوم بتنفيذ مشروع رائد فى دهشور لتطوير الصناعات التقليدية وهو مشروع يزيد من مهارات العاملين فى هذا المجال ويخلق لهم دخل جيد ويحافظ فى الوقت نفسه على بيئة المجتع المحلى ويخلق مجتمع منتج.

نشيد بالاتراك فى جذب السياح


ولفت وزير السياحة إلي أن مصر تمر بمرحلة انتقالية صعبة تستهدف إحداث تغييرات كثيرة قد تؤدى إلى خسائر على المدى القصير ولكن هذه الخسائر ستكون أقل كلما قصرت مدة التحول لافتا الى أن كثير من الدول مرت بمراحل مشابهة منها دول أوروبية وأمريكا الجنوبية وإندونيسيا.

وأشاد عبد النور بالنموذج التركى فى العمل على جذب السياحة حيث أن تركيا استغلت صناعة السينما لديها للترويج للسياحة وعلى مصر أن تحذوا حذوها مع العلم بأن صناعة السينما لدينا أكثر تطور وتقدم.

وقال أن مصر تسهدف جذب جنسيات جديدة من السائحين اليها مثل الصينيين حيث أن عدد الصينيين الذين خرجوا للسياحة خارج البلاد وصل إلي 70 مليون العام الماضى وحوالى 84 مليون هذا العام ولو نجحنا فى جذب 1 أو 2 % لمصر سيكون هذا الأمر جيدا.


 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled