Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفورملا ون يرفع إشغال الفنادق لتتجاوز 60%

 

المنامة "المسلة"…. أكد فندقيون أن مستويات حجوزات ايام سباق الجائزة الكبرى (الفورملا1) جيدة، خصوصاً في فنادق الأربع نجوم، والتي تجاوزت الـ 60% وأن بعضها وصل لمستوى 100% أحياناً كفنادق الخمس نجوم، متوقعين أن ينتعش قطاع الفندقة والضيافة خلال الحدث العالمي لكنه لن يكون في مستويات السنوات الأولى للسباق مع ازدياد عدد الفنادق.

وقال المدير العام لفندق وبرج السفير عبدالحميد الحلواجي الذي يترأس لجنة فنادق الأربع نجوم: «إن بعض فنادق الأربع نجوم حققت نسبة إشغال تتراوح بين 60- 100%، وبعضها حقق نسبة إشغال جيدة»، مشيراً إلى أن «الفنادق التي حصلت على حجوزات بنسبة 100% تمثل نسبة 10% تقريباً من إجمالي عدد فنادق الأربع نجوم».

وبين أن «عدد فنادق الأربع نجوم هو 34 فندقاً». وعن حجوزات فندق السفير قال: «نحن نتوقع نسبة إشغال بواقع 50 أو أكثر»، مشيراً إلى أن «فندق السفير لا يعتمد على سياحة المواسم بقدر اعتماده على العقود بعيدة المدى التي يبرمها مع شركات ومؤسسات مختلفة».

ولفت الحلواجي «إلى نسبة ايرادات الغرف الفندقية في فنادق الـ 4 نجوم ارتفعت من 45 دينارا للغرفة لتتجاوز الـ 100 دينار خلال الليلة الواحدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الفورمولا 1 ساهمت في انعاش القطاع الفندقي بعد ركود شبه تام لم تتعد نسبة الاشغال الفندقي فيه الـ 50%».

وعن الأسعار أيام سباق الفورملا قال: «السنوات الأولى لاستضافة الفورمولا 1 كان عدد الفنادق أقل، وكانت أسعار الغرف أيام الفورملا 1 مرتفعة تصل إلى 150 ديناراً للغرفة وكنا نفرض شروطاً ترتبط بالدفع مسبقاً وحجز الغرف مدة أسبوع على الأقل». وتابع قائلاً: «أما الآن فالأسعار تتراوح بين 70 إلى 80 ديناراً أيام الحدث».

وقال «ان حجوزات الغرف الفندقية في السنوات الماضية تكون قبل 6 -3 شهور، مضيفاً ان حجوزات هذا العام كانت متأخرة قبل انعقاد السباق بـ 6 – 3 أسابيع من الموعد المقرر لاستضافة السباق».

وعن توقعاته لتأثير السباق على نشاط الفندقة والضيافة قال الحلواجي: «بحسب ما أعلن عنه فإن العدد المتوقع حضوره جيد، وعمليات بيع التذاكر لا بأس بها، فلذا نحن متفائلون». واستطرد قائلاً: «على أية حال فإن عام 2012 سيكون أفضل من سابقه بالنسبة للفنادق التي انخفضت بشدة في العام 2011 بسبب الأزمة التي اجتاحت البحرين».

وأوضح أن الأرقام التي ترده باعتباره رئيس لجنة فنادق الأربع نجوم تعكس تحسناً مضطرداً في نسب الإشغال سواء للفنادق أو للشقق الفندقية، لافتاً إلى أن حدث الفورمولا 1 أسهم في انتعاش الحركة التجارية على صعيد سيارات الأجرة والمجمعات التجارية وحركة المطار».

من جهته قال رئيس لجنة قطاع السياحة والخدمات بغرفة تجارة وصناعة البحرين نبيل كانو «ان أغلب الفنادق حققت نسبة اشغال تجاوزت 30-40% قبل أيام من استضافة السباق كما انتعشت أسعار الغرفة الفندقية في فنادق الخمس والأربع نجوم، مشيراً إلى أن الاقبال مقبول جداً مقارنة بما حققته نسب الاشغال الفندقي خلال الفترات السابقة».

وعن أسعار الغرف الفندقية، أفاد كانو أن «أسعار الغرف لا تقل عن 150 ديناراً خلال أيام السباق»، مشيراً إلى أن «الفائدة تعم فنادق الأربع نجوم والشقق الفندقية التي تصل لمستويات إشغال جيدة»، لافتاً إلى أن «أستضافة البحرين لسباقات الفورمولا 1 لها دور مهم أيضاً في تنشيط النشاط الفندقي»، مؤكداً «أهمية وجود واستمرار هذا النوع من النشاط الرياضي وتكثيفه لأنه يدعم النشاط الاقتصادي في مختلف قطاعاته».

وقال «إن الحجوزات الفندقية تأثرت قليلاً مقارنة بالسنوات السابقة لاستضافة السباق، لكن الاقبال يعد مرضياً من قبل الزوار الأجانب، لافتاً في الوقت ذاته ان التذاكر المخصصة لدخول السباق نفذت بالكامل».
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله