اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

(السياحة) تدعو لضبط التضخم في مكاتب السياحة والسفر

أسندت لـ (جمعية الوكلاء) مهمة منح التراخيص أو عدمها

حمدان: السياحة الصادرة ستتراجع هذا العام وتركيز المكاتب على (المحلية)

عمان "المسلة" …. طالبت وزارة السياحة والاثار جمعية وكلاء السياحة والسفر العمل على ضبط التضخم والزيادة في اعداد مكاتب السفر في المملكة, في الوقت الذي يجرى فيه العمل على تعديل الانظمة والقوانين المعمول بها لدى الجمعية.

وكشف رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان لـ "العرب اليوم" ان الوزارة طلبت رسميا من الجمعية دراسة حاجة السوق الاردنية من مكاتب السياحة والسفر الذي يشهد تضخما كبيرا خاصة في العاصمة عمان, بما ينظم سير العمل في هذا القطاع الحيوي.

وقال ان الوزارة اوكلت للجمعية السلطة الكاملة في قبولها او رفضها اصدار تراخيص عمل جديدة لمكاتب السياحة والسفر, مشيرا الى ان توجه الجمعية في الوقت الحالي سينصب على توزيع مكاتب السفر على كافة المحافظات حسب حاجة المدن والمناطق الجغرافية.

واضاف انه سيتم توزيع العمل على المحافظات وضبط العمل لمكاتب السياحة والسفر في السوق المحلية الذي يشهد تضخما عن الحاجة في اعداد المكاتب بما يزيد على العدد ومن كافة التخصصات.

في المقابل أكد ان الجمعية بحثت امس الاول مع وزارة السياحة والاثار سبل ضبط المخالفات في قطاع اصدار تذاكر الطيران, حيث تم تشكيل لجنة مختصة للوقوف على هذه المسألة ومتابعتها.

في هذه الاثناء أكد انه تم التباحث مع وزارة السياحة حول تعديل مشروع انظمة مكاتب السياحة والسفر, حيث تمت مناقشة التعديلات المقترحة التي تشمل كافة الجوانب خاصة مسألة "توحيد" تمثيل عمل وكلاء السياحة والسفر العاملين في المملكة.

وقال ان مشروع النظام المعدل بيد المستشار القانوني للوزارة لاعداده بالصيغة القانونية المقبولة لدى ديوان التشريع.

واضاف انه سيتم توزيع مشروع النظام المعدل على كافة الوكلاء لدراسته وتقديم المقترحات عليه والتي سيتم بعدها رفعها الى الوزارة التي ستقوم بدورها برفعه الى ديوان التشريع.
 

من جهة اخرى كشف حمدان الانماط والمعايير السياحية التي كانت سائدة خلال العام الماضي حيث ستشهد هذا العام تغيرا, إذ سيكون هناك تراجع ملحوظ للسياحة الخارجية على حساب "الداخلية" مع زيادة نسبية على السياحة الوافدة خلال الفترة المقبلة.

وقال ان السياحة الخارجية تأثرت بعاملين: الامني الذي يحيط بدول الجوار, وواقع الاقتصاد المحلي الذي عمل على زيادة الاعباء المعيشية على المواطنين, وهو ما سيعمل وبشكل كبير على تراجع رغبة المواطنين للسفر لارتفاع التكاليف.

واضاف ان السياحة المتجهة الى دول المنطقة خاصة الى لبنان وسورية تتم اغلبها عبر الرحلات الجوية, حيث "انعدمت" وتوقفت حركة السفر عبر البر وانحصرت عبر الطائرة وهو ما زاد التكاليف على المواطنين وعمل على تراجع النشاط والرحلات السياحية الخارجية.

وتابع حمدان قائلا: ان السياحة الاردنية خلال الاعوام الماضية كانت المصدر الاول للسياحة في لبنان وسورية, لكن ونتيجة للاوضاع الامنية فقد توقفت الرحلات البرية على تلك الدول كما يتوقع ان تستمر في التراجع هذا العام, حيث عمل على حصر الرحلات اليها عبر الطائرة وهو ما زاد من ارتفاع التكاليف على المواطنين وقل عدد الرحلات.

واكد ان تراجع الرحلات الخارجية سينعكس ايجابا على السياحة المحلية "الداخلية" التي شددت وزارة السياحة والاثار على انجاحها لهذا العام.

وقال انه يتوقع نجاح حملة "الاردن احلى" المخصصة للسياحة المحلية لهذا العام التي يتوقع الاعلان عنها في القريب العاجل, حيث تم الاتفاق بين الوزارة ووكلاء السياحة والسفر المختصين بالسياحة المحلية الاسبوع الماضي لتوحيد السبل لتنشيط السياحة المحلية لهذا العام.

واضاف انه سيتم التنسيق الكامل مع كافة الفعاليات السياحية من نقل وفنادق ومطاعم لوضع البرامج والاسعار التي تلبي حاجة السياحة المحلية والعربية معا حيث ستتم معاملة السائح العربي كالمواطن الاردني سياحيا.

واشار ان المشروع المقبل لحملة "الاردن احلى" وبرامج الرحلات الداخلية سيتم التركيز فيها على برامج رحلات اليوم الواحد, والتوجه الى مناطق الشمال والوسط في المملكة, منوها ان السياحة المحلية والعربية يلائمها جمال الطبيعة, لذلك فان برامج الرحلات ستكون مختصة في رحلات اليوم الواحد مع الاهتمام بابراز جمال البيئة والطبيعة في المملكة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled