اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المؤتمر ال20 لمنظمة الألسكو : اقتراح انشاء “متحف متنقل بين الدول العربية”

 

الجزائر "المسلة" ….  اقترح مشارك في المؤتمر ال20 للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألسكو) يوم الأربعاء بالجزائر إنشاء "متحف عربي متنقل" و تبادل المعارض الأثرية و الخاصة بالسلالات البشرية بين الدول العربية.

و قد قدم الاقتراحين المندوب السعودي عدنان الواهيشي لممثلي الدول العربية المشاركة في المؤتمر من أجل عرضهما خلال الاجتماع المقبل لوزراء الثقافة العرب. و تهدف الاقتراحات إلى "احداث حركية عربية حقيقية في مجال التراث" بما سيسمح بتحسيس المواطنين بقيمة تراثهم.

في مجال الحركية الاقتصادية يرى مصطفى خنوسي مدير الأبحاث بالمعهد الوطني التونسي للتراث أن "التراث الأثري و الثقافي يمكن أن يصبح محركا للاقتصاد المحلي شريطة أن يحظى بالحماية و أن يتم استغلاله".

و أردف خنوسي أنه على عكس السياحة الموسمية فان السياحة الثقافية تتيح فرصة الاستغلال على مدار السنة مع استحداث سوق جديدة للشغل و حركية اقتصادية محلية قوية.
 

و عكف ممثلو الدول العربية المشاركة في المؤتمر ال20 لمنظمة الأليسكو على بحث مسألة تكوين الإطارات المختصة في المجال الأثري. في هذا الصدد تمت التوصية بإعداد "بطاقات أثرية تتضمن جردا و وصفا دقيقا للمواقع الأثرية للدولة المعنية" مع اعتبار هذه المرحلة بمثابة نقطة انطلاق لكل تكوين في هذا المجال.

وتتواصل أشغال الدورة ال20 لمؤتمر الآثار والتراث الثقافي لمنظمة الألسكو التي افتتحت يوم الثلاثاء الماضي إلى غاية 15 مارس.

المصدر: واج
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled