اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ولاية تبسة بالجزائر تعتزم ترميم المواقع الاثرية بها

تبسة "المسلة" … ستخضع عديد المواقع الأثرية والتاريخية بولاية تبسة "عما قريب" لأشغال ترميم هامة حسب ما علمته يوم الثلاثاء لوأج من والي الولاية.

وأوضح نفس المسؤول بأن هذه العملية التي تطلبت استثمارا بقيمة 60 مليون د.ج ستمس بالأساس الحي العتيق "تبسة الخالية" والكنيسة القديمة "بازيليك" والمسرح والسور البيزنطي والحمامات المعدنية للمريج ومسجد العربي التبسي الذي أسس في القرن ال 12 بعد الميلاد.
 

undefined

وأضاف والي الولاية بأن الأمر يتعلق بمنح "ديناميكية جديدة" لقطاع السياحة من خلال العمليات المرتقبة مشيرا إلى أنه تم اقتراح موقعين من أجل تصنيفهما ضمن قائمة التراث الوطني على غرار "وداي الجبانة" ببئر العاتر و "قرن الضلعة "بالماء الأبيض اللذين يعودان إلى عصور ما قبل التاريخ. للتذكير يشتهر موقع "وادي الجبانة" بمقابر قديمة في حين يضم موقع "قرن الضلعة " صخرة منحوتة بنقوش.

ومن شأن تصنيف هذين الموقعين الأثريين رفع عدد المواقع والمعالم التاريخية المصنفة ضمن التراث الوطني بهذه الولاية إلى 25 وهي المنطقة التي تزخر بأكثر من 400 موقع أثري وتاريخي يشهد على تعاقب عديد الحضارات منذ غابر العصور إلى غاية الحضارة الإسلامية مرورا بالمراحل الرومانية و البيزانطية.

وقد كانت تبسة أو "تيفست" خلال الحقبة الرومانية إحدى المدن القديمة التي شيدها الرومان بشمال إفريقيا.
 

المصدر: واج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled