اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة الاردن تطلق مهرجان “التنوع الثقافي” في ذكرى مرور 200 عام على اكتشاف البترا

بترا" المسلة" … في ذكرى مرور 200 عام على اكتشاف المدينة الوردية (البترا)، على يد المستشرق السويسري "يوهان لودفيج بوركهارت"، تنظم وزارة الثقافة، برعاية جلالة الملكة رانيا العبد الله، مهرجان "التنوع الثقافي" خلال الفترة من نيسان إلى كانون الأول 2012.

وزير الثقافة د.صلاح جرار قال إن المهرجان يتضمن عددا من الفقرات الفنية والتراثية والعروض المسرحية وغيرها من الفعاليات، ويأتي بالتنسيق مع وزارة السياحة، موضحا أنه سيعرض الفلكلور الخاص لكل منطقة في المملكة.
 

وبين الوزير أن المهرجان سيصبح تقليدا سنويا إذا أثبت نجاحه، مشيراً إلى أن استضافة أحفاد "بوركهارت" سيكون من اختصاص وزارة السياحة.

وقال جرار إن الميزانية المخصصة للمهرجان التي تتحملها وزارة الثقافة كاملة، ستكون ما بين عشرين إلى ثلاثين ألف دينار أردني.

ويشتمل برنامج الفعاليات الذي تتحضر الوزارة لتنفيذه، على وصلات فنية وعرض للمنتجات المحلية للبترا، وعرض لفرقة موسيقية مع مسيرة للهجن والخيالة، ودبكات شعبية محلية وأردنية في منطقة البيضاء الأثرية وأمام السيق بمشاركة فرق: "البترا"، "معان للفنون الشعبية"، "الرجف"، "شباب نادي وادي موسى"، "السعيديين" و"الرمثا للفنون الشعبية"، كما سيرتدي المنظمون الملابس التقليدية ويستخدمون الأدوات خلال العصور القديمة المتعاقبة على البترا بهدف إثراء تجربة السائح.

وكجزء من البرنامج الدائم ينوي الفنان نبيل صوالحة رواية قصص مع عرض مصور في مركز زوار البترا، كما يقدم العازف الموسيقي طلال أبو الراغب وفرقته الموسيقية حفلات فنية في البيضاء تستهدف زوار المدينة، بالإضافة إلى الفعاليات المستمرة طلية العام.

وتشارك الفرقة الدولية الروسية "سيمفونك مينيا" في تقديم حفل راقص، وهي الفرقة غير الأردنية الوحيدة المشاركة في المهرجان، كما يقدم الفنان زيد ديراني حفلاً بمشاركة أوركسترا مكونة من 40 عازف بيانو.
 

كما تستضيف المنطقة 200 من نساء العالم يحملن اسم "بترا" كنوع من التكريم، ويقدم الفنان ناصر شريف المسرحية الغنائية "بترا روكس". وبالتعاون مع سلطة إقليم البترا وأصحاب المتاحف الشرقية سيقدم زجاج الرمل كهدايا لكل من يشتري تذكرة ليومين في البترا، وسيتضمن معرض حياة البترا تعريفاً بالتراث الشعبي بالتنسيق مع بيت الأنباط.

كما يضم المهرجان فعاليات للأطفال، حيث تقام مدينة ألعاب في منطقة الحافلات السياحية.

الوصلات الفنية المتوزعة على مدار المهرجان يقدمها الفنانون: عكاشة الهلالات، حسين السلمان، عمر العبداللات، نضال الفلاحات، متعب السقار، فرقة اللوزيين وفرقة الرواد.
 

المصدر: موقع وزارة الثقافة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled