اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالفيديو 6000سائح عالق عند اسنا وعمال الهويس يعلنون التثبيت او الاستشهاد

 فشل مفاوضات نائب وزير الرى مع المضربين 

لجنة مصغرة من أعضاء مجلس الشعب تصل غدا للتفاوض
عدد البواخر المحتجزة يصل الى 62 باخرة



الأقصر "المسلة" محمدالصغير …. فشل المهندس محمد عبد المنعم، نائب وزير الري بعد ساعات طويلة من المفاوضات من إقناع العاملين بري إسنا جنوب الأقصر للعدول عن إضرابهم كما حاول عامل منهم الانتحار لعدم قيام المسئولين بتنفيذ مطالبهم مع استمرار غلق هويس إسنا والمجرى الملاحي أمام حركة السفن القادمة من أسوان.

وكان نائب وزير الري قد اجتمع صباح اليوم الأربعاء مع عمال الري المؤقتين بهويس إسنا في محاولة منه لإقناعهم بفض الإضراب والعدول عن غلق الهويس والمجري الملاحي وفتحه أمام حركة البواخر السياحية , حيث قدم نائب وزير الري عرضا بتثبيت 200 مؤقت من 1200 وتشغيل 400 مؤقت على باب أول ميزانية على يتم تعيين جميع العاملين بمراحل متتالية على خمس سنوات، إلا أن عاملون الري رفضوا عرض نائب الوزير مطالبين بتثبيت جميع العاملين بعد مشادات كبيرة بين العمال ونائب وزير الري مما دفع المدعو حسين عبد اللطيف بمحاولة الانتحار وقام بإلقاء بنفسيه بنهر النيل وذلك لتجاهل المسئولين لمطالبهم المشروعة في تثبيت جميع العاملين وعدم تنفيذهم لمطالبهم إلا أن العاملين وقوات الحماية المدنية تمكنوا من إنقاذه على الفور مما دفع نائب وزير الري لترك الموقع في الحال.

 

 

المسئولين فى وزارة الرى لم يكن يعلمون ان العمال المؤقتون بهويس إسنا سينفذون تهديداتهم ويقطعون الطريق الملاحى الذي يربط الأقصر بأسوان ولم يكن يعلموا أيضا ان الأمور ستصل الى طريق مسدود مع العمال الذين يصرون على التثبيت او الاستشهاد هكذا اقسموا فى بينهم خلال اجتماع جرى بالأمس عند وصول العاملون برى محافظة أسوان ومحافظة قنا للتضامن مع عمال هويس إسنا وقد بلغ عدد المتضامنين حتى الان نحو 120 عاملاً من مدينة إدفو المجاورة لهويس إسنا و30 عاملاً من محافظة قنا .

المضربين قاموا بتصعيد الموقف وهددوا بفتح بوابات مياه قناطر إسنا الجديدة وإغراق أجزاء كبيرة من صعيد مصر وقطع الكهرباء بمنع توربينات الكهرباء من العمل وإغلاق ترعة الكلابية وترعة اصفون التى تغذى أكثر من 1000 فدان.
إذا لم يتم تنفيذ مطالبهم.

المضربين أكدوا أنهم قاموا بقع المجرى الملاحى بعد ان سئموا من عدم اهتمام المسئولين بهم اذ أنهم يعملون فى الهويس منذ أكثر من 20 عاما بمرتب لا يزيد عن 270 جنيها والى الان لم يتم تثبيتهم ونحن لا نطالب بأشياء خارقة سوى التثبيت حتى نقوم بتامين مستقبل ابنائنا بعد ان خدمنا سنوات عدة فى هذا المكان .

ووصل عدد البواخر السياحية فى هويس اسنا الى 62 باخرة الفنادق خلف هويس على متنها 6000 سائحًا من مختلف الجنسيات قادمة من محافظة أسوان متجهة إلى الأقصر.

كان مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالأقصر قد حمل المجلس العسكري مسئولية تدهور الأوضاع السياحية بالأقصر بعد إضراب العاملين بهويس إسنا مؤكدين ان المجلس العسكرى كان فى استطاعه فض الإضراب خلال ساعات قليلة والاستعانة برجال القوات المسلحة من سلاح المهندسين لإدارة الهويس حتى لا يتم حجز الآلاف من السائحين مما يؤثر تأثيرا سلبيا ومباشرا على حركة السياحة .

وطالب أعضاء الغرفة تدخل الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء،لإنهاء إضراب عمال الري بإسنا، بعد قيامهم بإغلاق هويس إسنا، بما أدى لحالة من الشلل التام بحركة المراكب بين الأقصر وأسوان.

وحذر كل من محمد عثمان ومحرم الهرم أعضاء الغرفة من إغلاق العديد من شركات السياحة لأبوابها وتسريح الآلاف من العمالة وهو ما سيشكل أزمة إضافية لسلسلة الأزمات التي تواجه الدولة وقال الأخير إن مصر تخسر يوميا 50 مليون دولار كانت من الممكن أن تدخل خزائنها في حال استمرار التدفق السياحي مثل أعوام ما قبل 2011.

فى السياق ذاته اجتمع المهندس عبد المنعم بعمال الري المضربون وعرض عليهم تثبيت 200 مؤقت من 1200 وتشغيل 400 مؤقت على باب أول ميزانية على يتم تعيين جميع العاملين بمراحل متتالية على خمس سنوات، مما قابله العاملون بالري بالرفض الشديد وحدثت مشادات كلامية بينه وبين نائب الوزير معلنين رفضهم التام عرض نائب الوزير الري، مطالبين بتثبيت جميع المؤقتين وانسحب جميع العاملين من الاجتماع وعاد المضربون مرة أخرى على الهويس.

كان عمال الري بإسنا قد واصلوا إضرابهم عن العمل لليوم الخامس على التوالي، مع استمرار غلق الهويس والمجرى الملاحي الذي تسبب في تكدس 58 باخرة سياحية تحمل على متنها 3428 سائحًا عالقًا احتجاجًا على تدنى الرواتب مطالبين بالتثبيت.

ومن المتوقع ان تصل غدا لجنة مصغرة من أعضاء مجلس الشعب للقاء المضربين والاستماع الى مطالبهم .

وأجرى نائب الحرية والعدالة بالأقصر المهندس باهي الدين محمد اتصالا هاتفيا بوزير الموارد المائية والري الدكتور هشام قنديل لبحث أسباب تفاقم أزمة عمال هويس إسنا.

وأصر باهي الدين على أن يتحدث الوزير عبر الهاتف إلى ممثل عن العمال المعتصمين لتهدئتهم.

وقرر نائب الحرية والعدالة بالأقصر، تقديم طلب إحاطة واستدعاء وزير الموارد المائية والري إلى مجلس الشعب بعد إغلاق الهويس الذى ترتب عليه َإضرارا مباشرا بالاقتصاد القومي لمصر.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled