اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الامارات تترأس اجتماع لجنة استراتيجية السياحة العربية بالقاهرة

 

القاهرة "المسلة" …. ترأست دولة الامارات اجتماع لجنة استراتيجية السياحة العربية في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة و التي شكلها وزراء السياحة العرب في اجتماعهم الاخير بمدينة العقبة الاردنية .

وتضم الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للسياحة والمنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية وخبراء من الدول العربية .

وتم خلال الاجتماع تدارس آليات تنفيذ الإستراتيجية السياحية العربية وتصميم نماذج لمتابعة تنفيذ برامجها، لرفع تقاريرها السنوية الدورية إلى المجلس الوزاري العربي للسياحة.

كما تم خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة دولة الأمارات العربية المتحدة ممثله بالمجلس الوطنى للسياحة والآثار بمقر الأمانة العامة تدارس الخطط التنفيذية لآليات الإستراتيجية السياحية العربية والعمل علي تحقيق الإستراتيجية العربية السياحية إلى تعزيز قطاع السياحة العربي ، وتأهيله للمساهمة الإيجابية البارزة في الاقتصاد العربي ، وذلك من خلال الاستفادة من مجالات التكامل في محاور العمل السياحي والتركيز على تنمية السياحة العربية البينية ، مع مراعاة مختلف إمكانيات وظروف الدول العربية .

وقال محمد خميس المهيرى مدير عام المجلس الوطني للسياحة والاثار إن النمو المضطرد في قطاع السياحة العربي، وتفوق معدله على متوسط المعدل العالمي، يشكل دافعاً قوياً لوضع إستراتيجية لتطوير ذلك القطاع برؤية واضحة وأهداف محددة.

واشار الي ان هذه الاستراتيجية تمكن القطاع السياحي العربي من المساهمة بشكل أمثل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة بالدول العربية، دون إغفال للتفاوت القائم بين أوضاع القطاع السياحي في الدول العربية .

ودعا الى ان تستهدف الإستراتيجية تحقيق التطوير المطلوب مع تقارب في مستويات الأداء والجودة وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين فرص الترويج للمنطقة العربية في مجملها، ويضيف بعداً إقليمياً مفيداً لكل قطر على حدة .

وشارك في هذا الاجتماع خبراء في قطاع السياحة من عدد من الدول العربية وهم دولة الإمارات العربية المتحدة مملكة البحرين و الجمهورية التونسية المملكة العربية السعوديةو جمهورية السودان سلطنة عمان ودولة فلسطين وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية ، وكذا المنظمة العربية للسياحة.

وتم رفع التوصيات الخاصة بهذه اللجنة إلى المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة الذي سيعقد دورته التاسعة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية يومي 15 و 16 فبراير 2012.

واشار المشاركون في الاجتماع الي انه قد تم الاخذ بعين الاعتبار الطبيعة التنافسية للنشاط السياحي ، وضرورة ان توائم الإستراتيجية العربية بين اتجاهي التنافس والتكامل فيما بين الدول العربية، بحيث يتم التركيز على مجالات التعاون والتكامل، مع إتاحة المساحة للتنافس الذي يؤدى بطبيعة الحال إلى رفع مستوى الجودة، وبالتالي إلى تحسين الأداء في القطاع السياحي العربي في مجمله.

وقال المجتمعون انه في ضوء التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية في الدول العربية، وفى ضوء التغير الجذري الذي طرأ على قطاع السياحة العالمي، ، فقد برزت الحاجة إلى تعزيز السياحة الإقليمية العربية لتبلغ مستويات تقارب نسب السياحة الإقليمية في مختلف مناطق العالم.

المصدر: وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled