اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة السياحة والاثار تضع قلعة كركوك ضمن مشاريع 2012

 

 

بغداد "المسلة" … قال الدكتور طورهان المفتي وزير الدولة لشؤون المحافظات ان وزارة السياحة والاثار وضعت قلعة كركوك ضمن مشاريع 2012 التي ستنجزها الوزارة .

واضاف المفتي في تصريح صحفي نشره صوت العراق ان قرار وزارة السياحة والاثار جاء بعد لقاءه ورابطة قلعة كركوك وزير السياحة والاثار الدكتور لواء سميسم ، مشيراً الى ان سميسم أبدى استعداد الوزارة لانجاز هذا المعلم المهم في محافظة كركوك لمكانة وتاريخ القلعة التي تعتبر من المعالم التاريخية المميزة في كركوك .

واوضح ان المتابعة المستمرة من قبله وجماعة رابطة قلعة كركوك بعد لقاءهم وزير السياحة الدكتور لواء سميسم اثمرت عن ظهور هذا المنجز الذي اسماه (بالكبير) ليكون من ضمن النشاطات المهمة لوزارتي المحافظات والسياحة والاثار وكذلك لجماعة رابطة كركوك مؤكداً ان اعادة تأهيل هذه القلعة يعد مشروعاً مهماً في محافظة كركوك بصورة خاصة والعراق بصورة عامة موضحاً ان قلعة كركوك التي تقع في مركز المدينة تعتبر من اقدم الاجزاء المهمة في محافظة كركوك .

والتي اهملت من قبل النظام السابق .. ولم يتم معالجة الاهمال لحد الان .
ومن الجدير بالذكر ان قلعة كركوك وحسب ما ذكر المؤرخين انها بنيت من قبل (الكوتيين) بينما ذكر مؤرخون ان هذه القلعة بنيت من قبل الملك الاشوري (آشور ناصر بال الثاني) بين عامي 850 و 884 قبل الميلاد .
ويذكر ان القائد المغولي تيمورلنك قام بزيارة هذه القلعة عام 1393 اثناء حملاته العسكرية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled