اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبتة الاسكندرية تنظم محاضرة “تكنولوجيا النانو… امكانيات كثيرة للجزيئات الصغيرة”

 

الإسكندرية "المسلة" خاص ….  نظّم مركز الدراسات والبرامج الخاصة CSSP بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع أكاديمية العلوم في العالم النامي، والمكتب الإقليمي العربي للأكاديميةTWAS-ARO ، مساء أمس، محاضرة بعنوان "تكنولوجيا النانو… امكانيات كثيرة للجزيئات الصغيرة"، ألقاها الدكتور مصطفى السيد الأستاذ في كلية الكيمياء والكيمياء الحيوية بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد مصطفى السيد في بداية كلمته أن تكنولوجيا النانو وأبحاثها غير مكلفة على الإطلاق، مقارنة بالفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تعود على الدول التي تهتم بهذا العلم، الذي يطلق عليه "علم الفقراء"، مشيرًا إلى أن جميع الدول تقف منه على مسافة واحدة نظرًا لحداثته، حيث بدأ عام 1980.

وقال إنه افتتح في القاهرة أربع مراكز لتكنولوجيا النانو، وهي تتمتع بأجهزة حديثة جدًا، وتعد أحدث من الموجودة في معهد جورجيا للتكنولوجيا، مشيرًا إلى وجود مجموعات أخرى في الإسكندرية لديها معدات وأدوات تكنولوجيا النانو.
وأكد على أهمية العمل على وجود مركز لتكنولوجيا النانو في مصر، وذلك بهدف التنسيق بين الجهات المختلفة ووضع خطط لتنظيم الأبحاث المتعلقة بتكنولوجيا النانو واستخداماتها في الحياة اليومية.

وشدد على أهمية الاهتمام والاستثمار في الثروة البشرية الموجودة في مصر، مؤكدًا أن التعليم هو أول المجالات التي يجب التركيز على تطويرها في الفترة المقبلة لتحقيق النهضة والتطور في مصر.
وعن أهمية تكنولوجيا النانو في الصناعة، قال إن أي صناعة تقوم على مواد معينة ذات صفات معينة يمكن أن يُصنع منها منتج لخدمة الإنسان، مؤكدًا أنه من هذا المنطلق تأتي أهمية تكنولوجيا النانو، التي تقوم على الابداع في تصغير المواد لتتغير خواصها، وبالتالي تحقق وظائف مختلفة لخدمة الإنسان.

وألمح إلى أن الذهب والفضة يعتبران من أبرز الأمثلة على فائدة تكنولوجيا النانو، حيث إن الذهب لا يعد مادة كيميائية فعالة، إلا إنه مع تحويله إلى جزيئات النانو، فهو يتفاعل مع الضوء، ويزيد من قوته، مما يزيد درجة الحرارة.
وأشار إلى أن الفضة وعنصر الكربون تم استخدامهم في القضاء على البكتيريا في حالة النانو. وأضاف أن أكسيد التيتانيوم يتم استخدامه الآن بشكل متزايد في المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يستخدم في مواد الطلاء والسيراميك ويحتاج فقط إلى تسليط الضوء عليه ليقوم بتنقية نفسه من البكتيريا.

وأوضح أن الاعتماد على تكنولوجيا النانو يمكن أن يدفع بالدول التي تمول أبحاثها إلى تقدم وتطور مذهل، حيث إن هذه التكنولوجيا تساعد على بدء صناعات جديدة، مما يؤدي إلى خلق وظائف، ودعم الاقتصاد.
وقال إن عدد متزايد من الشركات تتجه الآن إلى الاستثمار في تكنولوجيا النانو، وارتفعت في السنوات السبع الأخيرة من 170 شركة إلى 730 في مجال الصحة واللياقة على سبيل المثال.

وأكد أن تكنولوجيا النانو تستخدم الآن في العديد من المجالات، كالصحة، والطاقة، والاتصالات، والبضائع، والمنسوجات، والصناعات الثقيلة، وغيرها.

وتحدث عن استخدام جزئيات النانو في علاج السرطان، باستخدام مركبات الذهب الدقيقة. وقال إن الفكرة تكمن في وضع قطع الذهب لتتراكم على الخلايا السرطانية وتدخل فيها، وبمجرد تسليط الضوء عليها تصبح ظاهرة للطبيب المعالج، كما أنها تعمل على تركيز الأشعة الضوئية وكل الحرارة المتولدة عنها في تدمير الخلايا السرطانية وبالتالي القضاء على السرطان في الجسم.

وأشار إلى أن أهم مميزات استخدام النانو تكنولوجي في علاج مرض السرطان هي تجنب الجراحة ومخاطرها، وتخطي مشاكل العلاج الإشعاعي والكيميائي. وأوضح أن شخص واحد من كل أربعة أشخاص يموت بالإصابة بمرض السرطان سنويًا، حيث إن 23% من الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية يكون سببها مرض السرطان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled