اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الجزائر تتمكن من استرجاع 10 ألاف قطعة أثرية تعود لمختلف الحقب الزمنية

الجزائر "المسلة" ….. تم استرجاع قرابة عشرة ألاف قطعة أثرية قديمة بمختلف المناطق الجزائرية في الفترة ما بين 1996 و2015 حسبما أكده بالجزائر رئيس فصيلة المساس بالممتلكات الثقافية والملكية الفكرية للمديرية العامة للأمن الوطني عميد الشرطة مولاي عاشور.

 

وقال مولاي عاشور -في ندوة بمناسة اليوم العالمي للمعالم الأثرية نشطها إلى جانبه مديرمعهد الآثاربجامعة الجزائر02 عبد الكريم عزوق- أن الفرق المتخصصة للأمن الوطني تمكنت من استرجاع 9817 قطعة من الممتلكات الثقافية بينها 931 قطعة أثرية قديمة من أنواع مختلفة و8886 قطعة نقدية تعود لمختلف الحقب الزمنية التي مرت بها الجزائرخاصة منها تلك التي تعود للفترة الرومانية.

 

وأوضح مسؤول الشرطة في هذا الخصوص لـ واج أن هذه الفرق تمكنت في 2015 من استرجاع 299 قطعة في 25 قضية تم فيها توقيف 53 شخصا بينهم أجنبي لافتا إلى أن "2011 هوأهم الفترات" التي استرجعت فيها هذه الممتلكات برصيد 2668 قطعة وأن "أغلبها (الممتلكات) نهب من المناطق الشرقية" للجزائر.

 

وذكرالمتحدث بأن المديرية العامة للأمن الوطني انتهجت "استراتيجية" لحماية التراث من أهم محاورها إنشاء فرق متخصصة في 1996 قبل أن تنشئ في 2008 "15 فرعا آخرأغلبها بالمناطق الحدودية الشرقية" ليتم في 2012 تعميم هذه العملية على كل الولايات.

 

واعتبرمن جهته مديرمعهدالآثاربجامعة الجزائر02 أن هناك "نقصا" في الحفريات الأثرية بالجزائربالنظرإلى مساحتها الشاسعة وما تكتنزه من آثارمشيرا إلى أن المعهد الذي يسيره يشرف حاليا على "17 حفرية أثرية" موزعة على المستوى الوطني وتشمل جميع الحقب الزمنية التي مرت بها الجزائربما فيها فترة ما قبل التاريخ والفترة الإستعمارية.

 

ودعا عبد الكريم عزوق بالمناسبة إلى "تأهيل" المواقع الأثرية و"توفيرالمرشدين المؤهلين" قبل فتح المجال للثقافة السياحية وتشجيعها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled