اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وفد مصري يتوجه لسيدنى لاستعادة 122 قطعة أثرية مهربة

القاهرة " المسلة " … توجه إلى العاصمة الإسترالية سيدنى أمس الجمعة وفد أثرى من المجلس الأعلى للآثار لاستعادة 122 قطعة أثرية تعود إلى عصور فرعونية ويونانية رومانية كانت قد خرجت من مصر بطرق غير مشروعة.

ويمثل الوفد مدير إدارة الآثار المستردة الدكتور أحمد مصطفى ومدير عام المتحف القبطي هانى صادق ومن جانبه أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين أن أهم القطع التى سيتم استردادها تمثال نصفى نادر من حجر الجرانيت وتمثال للإلهة "ماعت" مصنوع من الزجاج يعود لعصر الدولة الحديثة ومجموعة من تماثيل "الأوشابتى" من الدولة الحديثة وعصور فرعونية أخرى بالإضافة إلى تمثال من البرونز للعجل "أبيس" يرجع لعصر الأسرة ال26.

كما تضم القطع تمثال آخر من البرونز للاله "أوزوريس" ورأس صغير من الحجر الجيرى يرجع لعصر الدولة الوسطى وغطاء لأنية "كانوبية" يمثل الإله "إميسى" – أحد أبناء حورس يرجع لعصر الدولة الوسطى وتمثال من البرونز "لأفروديت" من العصر اليونانى الرومانى.

وأشار أمين إلى أن استعادة القطع الآثرية من إستراليا تمت من خلال جهود مشتركة ما بين المجلس الأعلى للآثار ووزارة الخارجية ممثلة فى السفارة المصرية بمدينة "كانبرا" بإستراليا بقيادة السفير عمرو متولى وبين شرطة مدينة "ملبورن" التى قامت بضبط هذه القطع الأثرية أثناء مداهمتها لصالة مزادات "موس جرين" التى كانت تعرض هذه الآثار للبيع.

وأوضح أمين أن الوفد سيعود فى 5 نوفمبر القادم مصطحبا القطع الآثرية المستردة ليتم إيداعها بالمتحف المصرى لترميمها واختيار أنسب وأهم القطع لعرضها للزوار.

المصدر : أ ش أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled