اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مطار حمد الدولى يسجل 7.6 مليون مسافر خلال الربع الاول

الدوحة"المسلة"…. شهد مطار حمد الدولي ارتفاعاً في عدد المسافرين وسجل أرقاماً قياسية خلال الربع الأول من عام 2016، وذلك بعبور 7 ملايين و600 ألف مسافر لبواباته مقارنة بـ 7.3 مليون مسافر في الفترة ذاتها من العام الماضي، وتأتي هذه الأرقام تزامناً مع تحوّل حمد الدولي إلى مطار ذكي، حيث أصبح المسافر قادراً على إنهاء جميع إجراءات السفر بصورة ذاتية.

 

وكشفت إحصائيات حصلت حسبما ذكرت الراية ، أن عدد المسافرين عبر مطار حمد خلال يناير 2016 بلغ 3.1 مليون مسافر، فيما بلغ عدد المسافرين خلال فبراير 1.4 مليون مسافر، أما عدد المسافرين عبر حمد الدولي الذي يعدّ المرفأ الجوي الأفضل في الشرق الأوسط فبلغ 3.1 مليون مسافر.

 

وأشارت إلى أن حركة الطائرات في مطار حمد الدولي خلال شهر مارس 2016 شهدت ارتفاعاً بنسبة 13% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، حيث بلغت 17090 حركة هبوط وإقلاع خلال مارس الماضي مقارنة بـ 15124 خلال مارس 2015.


وأوضحت الإحصائيات أن حركة الشحن والبريد عبر مطار حمد الدولي خلال شهر فبراير 2016 شهدت نمواً قدره 20.9% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، حيث بلغ حجم الشحن والبريد خلال فبراير الماضي 123.301 طن، مقارنة بـ 101.995 طن خلال فبراير 2015.

 

ويعتبر مبنى الشحن بمطار حمد الدولي، الذي يمتدّ على مساحة 77000 متر مربع، أحد أضخم مباني الشحن في العالم وأسرعها. ويستوعب المطار ما يصل إلى 11 طائرة عريضة في المرة الواحدة. علاوة على ذلك، يمكنه تولي قرابة 6000 شحنة في نفس الوقت.

 

ويتوقع الخبراء أن يستمرّ هذا النمو في أعداد المسافرين خلال الفترة المقبلة بفضل التوسّع في مرافق المطار والنمو المتواصل للخطوط الجوية القطرية، ليكون ذلك داعماً للاقتصاد الوطني لدولة قطر، وحافزاً لتحقيق المزيد من النمو في حركة التجارة بين دولة قطر وجميع دول العالم.

 

ويوفر مطار حمد الدولي حالياً 63 بوابة إلكترونية آلية تعمل على مراقبة مرور المسافرين وتسمح للمسجلين من المواطنين وحاملي الإقامات بالمرور بكل سلاسة أثناء القيام بالإجراءات الخاصة بإدارة جوازات المطار، سواءً عند المغادرة من أو الوصول إلى مطار حمد الدولي معتمدة على التدقيق الحيوي للمسافرين "بصمة العين" وللتدقيق على وثائق السفر الخاصة بهم. ويسعى مطار حمد الدولي عن كثب من خلال تعاونه مع الجهات الحكومية المسؤولة لزيادة هذه الامتيازات ليواكب العدد الكبير من الزوار إلى دولة قطر.

 

يعتبر مطار حمد الدولي من بين عدد قليل من مطارات العالم التي تدعم الأمن الذكي، حيث يعكف المطار على القيام بتجارب مستخدماً في ذلك أحدث التقنيات لتحسين إجراءات التفتيش الأمني من خلال التعجيل والإسراع في الإجراءات والحدّ من إزعاج المسافرين. وأكمل المطار بنجاح تجربة "التسجيل الذاتي" عند بوابات الصعود ما يساعد على سرعة صعود المسافرين إلى الطائرة.

 

ومن الناحية الإستراتيجية بدأ مطار حمد الدولي بالحوار مع الجهات الحكومية والجهات الأخرى العاملة بالمطار للمشاركة في بناء رؤية مشتركة لجيل جديد لإتمام إجراءات السفر من خلال تقديم الوثائق لمرة واحدة فقط دون الحاجة إلى إبراز نفس الوثائق عند كل نقطة تفتيش.

 

ويعتبر مطار حمد الدولي بوابة سفر مثاليّة تعكس التطوّر الكبير الذي تشهده دولة قطر في مختلف القطاعات التنموية، ويدعم المرفأ الجوي النشاط الاقتصادي وحركة السياحة والسفر. وتعتبر إجراءات السفر عبر مطار حمد الدولي أكثر مرونة وسرعة، حيث يتمتع المطار باستخدام تكنولوجيا متطوّرة في جميع مرافقه.

 

ويحفز مطار حمد الدولي جميع القطاعات التنموية خاصة القطاع السياحي، ويقدّم تجربة سفر بمعايير عالمية حيث يستخدم المطار أكثر الأنظمة تطوراً وتقدماً بما في ذلك أنظمة التحكم في البيئة داخل صالات الركاب وأنظمة متقدّمة لفرز الأمتعة، ونظم مراقبة الحركة الجوية المتطوّرة.

 

وروعي في مطار حمد الدولي خلال إنشائه كافة المعايير الدولية المعنيّة بصناعة المطارات من تقنيات عصرية وأجهزة اتصالات حديثة ومراعاة لسائر احتياجات شركات الطيران العالمية، ويعتبر المطار بمكوّناته المختلفة تحفة معمارية حديثة ويلعب دوراً فاعلاً في ترسيخ مفاهيم متطوّرة عن صناعة الطيران المحلية والإقليمية.
ويضاهي مطار حمد الدولي الجديد أبرز المطارات العالمية من حيث الطاقة الاستيعابية والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في المطار، ويعكس المطار الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر. ويتماشى المطار مع رؤية دولة قطر الوطنية 2030.

 

الجدير بالذكر أنه تمّ استثمار التكنولوجيا الرائدة بكثافة في مطار حمد الدولي ما يجعله واحداً من أكثر المطارات تطوراً في العالم، حيث تأخذ التكنولوجيا مركز الصدارة في صالة الشحن ومرفق التموين ومركز صيانة الطائرات لجعل هذه المرافق تعمل بشكل آلي بحت.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled