اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إدارة متاحف الشارقة تستمر في توعية و غرس حب المتاحف لطلاب المراحل المختلفة عبر البرامج التعليمية

الشارقة "المسلة" خاص… سعياً من إدارة متاحف الشارقة بتعزيز دورها في غرس حب المتاحف عبر تقديم برامج تعليمية تفاعلية للطلاب من المنطقة التعليمية في الشارقة والإمارات المختلفة، وحرصاً من إدارة الخدمات التعليمية والتعريفية في الإدارة على زيادة الوعي لدى المدرسين في الإمارات عامة والشارقة خاصة عن دور البرامج التعليمية وأهميتها في دعم المنهج التدريسي، استضاف متحف المحطة أكثر من 23 مدرسة علوم من منطقة الشارقة التعليمية.

واستهدفت هذه الورشة موجهي ومدرسي مادة العلوم لطرح البرنامج التعليمي الجديد الخاص بالعام الدراسي الجديد وكيفية ربط المنهج الدراسي بمقتنيات المتحف عبر ورش تعليمية خاصة لكل مرحلة دراسية. وقد تم دعوة الموجهين والمدرسين للاستفادة من هذه الخدمة واستقطاب المزيد من الطلاب في هذا العام من مختلف المراحل الدراسية لزيارة المتحف، وفهم القطع الفنية بأساليب تعليمية مختلفة، والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في المتحف، وإتاحة الفرصة للطلاب لخوض تجربة جديدة في فهم الدروس المقدمة إليهم عن طريق المتحف.

وبدأت ورشة العمل بكلمة ترحيبية قدمتها السيدة خولة بوشليبي أمينة متحف المحطة وأكدت على أهمية هذا المتحف في دعم المنهج الدراسي وقالت: "بتوجيهات سامية من الشيخ الدكتور /سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبرعاية كريمة منه تم تحويل جزء من مشروع المحطة والذي سُمي لاحقاً مطار الشارقة القديم إلى متحف مميز للمخترعات والصناعات القديمة، وبات متحف المحطة يحتوي على 4 قاعات رئيسية.

وقد تضمنت ورشة العمل جولة تعريفية في أرجاء المتحف حيث تجول الحضور في حظيرة الطائرات والتي تحتوي على أربع طائرات أصلية بالإضافة إلى عربة تزويد الوقود BP، وقاعة الصور والتي تحتوي على الصور القديمة لهبوط أول طائرة للمحطة والحياة اليومية بالإضافة إلى صور تشييد مرحلة بناء المحطة. إضافة إلى قاعة تقنيات الطيران والتي تحتوي على أجزاء الطائرات ومقتنياتها. كما تجولوا في قاعة عالم الطيران والتي تحتوي على معلومات ضخمه تحكي قصة حياة الإنسان وعالم الطيران في القرن الماضي وتحقيق حلم الطيران.

وعن الورش التعليمية فقد تضمن البرنامج التعريفي شرحاً تفصيلياً عن أهم ما يمكن للطلاب مشاهدته لدى زيارتهم للمتحف. حيث بين البرنامج أن المشاركين سيتمكنون من التعرف على تاريخ المحطة وطائراته المتعددة، والطائرات المختلفة التي حلت قديماً في المحطة، إضافة إلى الخطوط الجوية الامبريالية القديمة وعلى أول سينما في منطقة الخليج العربي والتي انشأت عام 1945. كما سيتمكن المشاركين من التعرف على تاريخ الشارقة من خلال الصور الفوتوغرافية الفريدة. وسيتعرف المشاركين كذلك على أدوات الأمن والسلامة التي كانت تستخدم قديما في الطائرات.

وقد كشف البرنامج التعريفي كذلك عن ورشات العمل المعتمدة للعام الدراسي الحالي، حيث قدمت الأخصائية التعليمية أمل أحمد المندوس شرحاً عن برنامج الجولات المتحفية المصممة لدعم المنهج الدراسي والتي تستغرق كل منها ما يقارب الستين دقيقه، إضافة إلى الورش التعليمية الخاصة والتي تنوعت وتعددت محاورها.
وعن ورشة أحوال الطقس المختلفة بين الشرح التعريفي أن الطلاب سيتعرفون فيها على الظواهر المناخية المختلفة من خلال استخدام أدوات الطقس مثل البارومتر وسيقوم الطلاب في هذه الورشة بعمل مجسم لجامع المطر.

أما في ورشة سلامتي في الطائرة سيتعرف الطلاب على أدوات السلامة المستخدمة قديماً وحديثاً في الطائرة، كما سيتعرفون على الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات وسيقومون كذلك بصنع صندوق أسود خاص بهم. وفي ورشة المحطة قبل اكتشاف النفط، سيتعرف الطلاب على المحطة وتاريخها وعلى الحكم السائد قديماً في الشارقة ومقارنته بالحكم السائد حالياً. وسيقوم الطلاب بتلوين مجسم من الجبس يمثل أول طائرة هبطت على أرض المطار.

وفي تعليق علياء بورحيمة مدير قسم الخدمات التعليمية والتعريفية في إدارة متاحف الشارقة قالت: " نحن فخورون جداً بالبرنامج الجديد الذي تم إطلاقه في متحف المحطة، والذي يساهم في تحقيق هدف مبادرتنا الجديدة (متاحف الشارقة متاحة للجميع)." وأكدت بورحيمة في سياق حديثها على أن الأخصائيين التعليميين في القسم قاموا بتصميم هذا البرنامج بعد دراسة مكثفة للمنهاج الدراسي في مختلف المراحل الدراسية الأساسية بما يحقق الغاية المنشودة في تقديم برامج تفاعلية تساعد على تعميق فهم القطعة وربطها بالمادة العلمية.

وأضافت بورحيمة: " لقد حرصنا أيضاً على أن لا يزيد عدد الطلاب المشاركين في الزيارة الواحدة عن 30 مشاركاً، وذلك تحقيقاً للهدف المنشود بتقديم المعلومات بشكل يضمن ترسيخها في عقول كافة المشاركين، كما أننا قمنا بطرح كافة الجولات الإرشادية للمدارس من جميع الإمارات مجاناً حرصاً منا على تعميق الفهم والتقدير والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي."

وقد أفاد المسؤولين في قسم الخدمات التعليمية والتعريفية أن هذه البرامج جميعها تحتاج إلى الحجز المسبق وتستقبل المشاركين من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً وفي أيام الجمعة من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة مساءً. ويمكن للمهتمين التواصل مع القسم على البريد الالكتروني [email protected] أوعلى رقم الهاتف 065197266.

وفي تعليق لمنال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة توجهت عطايا بالشكر إلى كافة العاملين في قسم الخدمات الخدمات التعليمية والتعريفية وعبرت عن تقديرها للقسم مؤكدة على أهمية جهودهم المبذولة في تنظيم هذه البرامج المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل بالارتقاء بمستوى التعاون مع كافة الإدارات في مختلف أنحاء الدولة. وأكدت عطايا أن الإدارة تؤمن بأهمية هذه البرامج وتصممها دوماً لتستهدف كافة الأعمار وتساهم في تسهيل العملية التعليمية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled