اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

صحة الاردن تشرع فى استخدام نظام محوسب لتحديد حجم السياحة العلاجية

عمان "المسلة"…  شرعت وزارة الصحة باستحداث نظام معلومات محوسب لبناء قاعدة بيانات موحدة على مستوى المملكة لتحدد حجم السياحة العلاجية وأعداد المرضى القادمين للعلاج وتوزيعهم حسب جنسياتهم وأمراضهم.

ويستهدف هذا الإجراء بناء قاعدة بيانات يستند إليها عند إعداد الخطط والاستراتيجيات المتصلة بالسياحة العلاجية التي يحتل الاردن حسب تقرير البنك الدولي الترتيب الأول على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن أفضل خمس دول في العالم.

وقال مدير مديرية السياحة العلاجية في الوزارة الدكتور احمد الحياري لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان انشاء المديرية جاء لخدمة صناعة السياحة العلاجية في المملكة ودعم المؤسسات التي تقدم هذه الخدمة وتعزيز الثقة بالنظام الصحي الاردن.
 

وبدأت مديرية السياحة العلاجية الأسبوع الحالي جولات ميدانية على المستشفيات للتنسيق معها للحصول على المعلومات التي تخص مرضى السياحة العلاجية لصالح قاعدة البيانات باعتماد نموذج محدد لهذه الغاية ووفق برنامج زمني .

ويتوقع افتتاح مكتب ارتباط في المطار قريبا لاستقبال المرضى ومساعدتهم في الوصول إلى المشافي التي يقصدونها بحياد تام، وتقديم التسهيلات والمعلومات اللازمة للمرضى حسب الحياري الذي اوضح ان من ضمن مهام المكتب رفد المديرية بالمعلومات المتعلقة بمرضى السياحة العلاجية والامراض التي جاءوا بقصد العلاج منها واعداد مرافقيهم والبلاد التي قدموا منها.

كما يتولى المكتب الحصول على معلومات عن أولائك المرضى من المستشفيات التي قصدوها للعلاج بشكل دوري للخروج بمؤشرات تعكس الواقع الفعلي للسياحة العلاجية على مستوى الاردن.

وقال الدكتور الحياري ان المكتب يزود المرضى بمعلومات متكاملة عن الشبكة الطبية الاردنية دونما تدخل في وجهة العلاج التي يقصدونها.

واستحدثت وزارة الصحة مديرية السياحة العلاجية في شهر تموز العام الماضي وبدأت عملها مطلع كانون اول الماضي بوضع اليات العمل والمهام وبناء الهيكل التنظيمي الداخلي الذي قسمها الى قسم خاص بالتطوير والمعلومات واخر بالمتابعة وخدمة المرضى.
 

وحددت مهامها وفق مديرها الحياري برسم السياسات ووضع الاهداف والخطط لخدمة السياحة العلاجية على مستوى الاردن ودراسة الشكاوى المقدمة من المرضى والتحقق من صحتها ومتابعتها فضلا عن التنسيق مع القطاعات الصيحة والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بتطوير هذه الخدمة.

وبين ان المديرية تتولى كذلك تطوير معلومات ومؤشرات خاصة بخدمات السياحة العلاجية في الاردن وتقديم تسهيلات ومعلومات للمرضى الوافدين عند قدومهم ومغادرتهم الاراضي الاردنية مثلما تساهم في الترويج لهذا القطاع على المستوى الاقليمي والدولي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled