Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أسعار الغرف بفنادق مكة تصل إلى 38 ألف ريال يومياً خلال العشر الاواخر من رمضان

مكة المكرمة " المسلة " … تراوحت أسعار الفنادق في مكة المكرمة خلال هذه الأيام التي تعتبر من العشر الأواخر من رمضان، من 2800- 3000 ريال يومياً، أما أسعار الفنادق 5 نجوم القريبة جداً من الحرم فقد بلغت 38 ألف ريال للشخصين خاصة في يومي الخميس والجمعة، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.

قلب حال قطاع حملات الحج والعمرة بالمملكة عدد من السماسرة الذين يعملون في شركات أجنبية للحج والعمرة، حيث قاموا برفع أسعار السكن بفنادق مكة إلى 5 أضعاف لتصبح قيمة الغرفة البعيدة عن الحرم بـ750 ريالاً بعد أن كانت تؤجر بـ150 ريال، مما انعكس ذلك سلباً على أهالي المنطقة الشرقية وحرمهم من تأدية شعائر العمرة والحج.

وأوضح مسؤولون بحملات للحج والعمرة بالدمام، أن ارتفاع الأسعار جاءت بسبب أصحاب الفنادق والعقارات بمكة لأنهم يؤجرون الحملات التركية والمصرية قبل الموسم بأكثر من 4 شهور بهدف رفع الأسعار والعودة إلى بلدانها بملايين الريالات، مطالبين بتدخل الجهات المعنية ومعاقبة أصحاب الفنادق والسماسرة الذين رفعوا الأسعار.

وقال "خالد القعود" نائب مدير بمجموعة للحج والعمرة: "إن توسعة جبل عمر الأخيرة وعمليات الهدم أعطت فرصة لأصحاب الفنادق بأن يستغلوا ذلك ويرفعوا أسعار إيجارات الغرف بالفنادق في جميع فئاتها إلى أرقام خيالية، فمثلاً التي تبعد عن الحرم بمسافة 4 كيلومترات أصبحت أسعار غرفها التي تتسع لشخصين في اليوم الواحد تتراوح من250- 300 ريال بعد أن كانت تأجر في السابق بـ150 ريال وهذا بأيام الأسبوع، وعندما دخل شهر رمضان المبارك أصبحت الأسعار تصل إلى 850 ريال، وفي منتصف الشهر الكريم وصلت إلى 1200 ريال".

وأضاف: "إن أسعار الفنادق القريبة جداً من الحرم بلغت 38 ألف ريال للشخصين خاصة في يومي الخميس والجمعة، وكذلك فنادق الـ4 نجوم تتراوح أسعارها 17 -18 ألف ريال، والأقل درجة منها تكون أسعارها من 4- 7 ألف ريال وعلى حسب جودة الخدمة".

وأشار "القعود" إلى أن الذي يريد أن يعتمر في رمضان عليه أن يوفر 50 ألف ريال وفي موسم الحج القادم لا يقل عن 150 ألف ريال، وأن حملات مصر وتركيا ساهمت كثيراً بالارتفاع الحالي بسبب شرائها لغرف الفنادق وتأجيرها بأضعاف سعرها.

من جهته، أكد "ياسر الحكمي" أن ارتفاع أسعار رحلات العمرة جاءت بسبب ارتفاع أسعار الفنادق بمكة المكرمة، وقال: "رغم ذلك نجد إقبالاً كبيراً من المعتمرين على تأدية العمرة في موسم رمضان، فالأسعار حالياً تختلف من شركة إلى أخرى حيث تصل الرحلة للشخص الواحد مع السكن إلى 300 ريال، كما أن أسعار الفنادق التي أمام الحرم تبلغ في نهاية الأسبوع ما يعادل 2200 ريال".

وأضاف: "إن شهري رجب وشعبان يعتبران من المواسم الجيدة بالنسبة للحملات بالمنطقة فالبعض منها رحلات لأكثر من 800 معتمر، أما في رمضان فقد نظمنا رحلات عمرة لـ700 معتمر، وكان سعر الرحلة يبدأ من 100 ريال"، وتوقع أن الأسعار في موسم الحج القادم ستسجل نسبة عالية خاصة على حجاج الداخل بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات التي نشهدها حالياً.

وقال "صالح الظفيري" صاحب شركة حج وعمرة بالمنطقة الشرقية: "إن أسعار الفنادق بمكة المكرمة أصبحت غير طبيعية وبالذات مستوى الثلاث نجوم حيث زادت أسعار الغرف بها إلى أكثر من 700 ريال، وكذلك أصبحت قيمة الغرفة بالفنادق القريبة من الحرم بنهاية الأسبوع تصل إلى 4500 ريال بعد أن كانت لا تتجاوز الـ2500 ريال".

وأكد أن الذي أدى إلى هذه الأسعار هو أن الفنادق بمكة تقوم بتأجير غرفها فارغة والتي تصل قيمتها في اليوم الواحد إلى 500 ريال مثلاً على سماسرة من الوافدين وشركات أجنبية قبل دخول مواسم العمرة أو الحج بقيمة 700 ريال ومن ثم يقوم السماسرة بتأجيرها بمبلغ يتراوح من 1000- 1500 ريال.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله