اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السلام العالمي في البرنامج السينمائي لشهر سبتمبر بمكتبة الإسكندرية

 

 

الإسكندرية "المسلة" خاص…  ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عروض سينمائية متنوعة ضمن برنامجه السينمائي لشهر سبتمبر المقبل، تبدأ بملتقى الأفلام القصيرة يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر، والذي يدور حول مرور عشر سنوات على أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ثم ملتقى الأفلام التسجيلية يوم 11 سبتمبر، وملتقى الأفلام الروائية الذي يحتفل بيوم السلام العالمي يوم 21 سبتمبر، وملتقى الأفلام التسجيلية يوم 22 سبتمبر، وملتقى الأفلام التشكيلية يوم 25 سبتمبر.

ويأتي ملتقى الأفلام القصيرة يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر بعنوان "11/9: عشر سنوات"، ويعرض مجموعة أفلام بعنوان "11 و9 ثوان وصورة "، والذي يقدم إحدى عشر فيلمًا لإحدى عشر مخرجاً؛ هم: سميرة ماخمالباف، كلود ليلوش، يوسف شاهين، دانيس تانوفيك، إدريسا أودراوجو، كين لوش، أليخاندرو إيناريتيو، آموس جيتاي، ميرا ناير، شون بين، وشيوهي إيمامورا. تستمر مدة عرض الأفلام 122 دقيقة، وهي إنتاج فرنسا عام 2002.

ويقدم ملتقى الأفلام التسجيلية يوم 11 سبتمبر فيلم "إعادة خلق"، وهو إخراج محمود المساد، وإنتاج الأردن وهولندا وألمانيا عام 2008، ومدته 117 دقيقة. عُرض الفيلم لأول مرة في مسابقة مهرجان صاندانس للأفلام المستقلة عام 2008، وفاز بجائزة أحسن تصوير. وكتب الناقد الأمريكي روبرت كوللر عن الفيلم في "فارايتي" (عدد 11 فبراير 2008) أنه فيلم ذكي ومقنع عن قضية الجماعات الأصولية الإسلامية.

وتدور أحداث الفيلم حول الشخصية الرئيسية أبو عمار سائق الشاحنة الذي يقود سيارته بصحبة ابنه الطفل أبو بكر في مدينة الزرقا بالأردن، وهي المدينة التي ينتمي إليها أبو مصعب الزرقاوي زعيم "القاعدة" في العراق، والعديد من الإسلاميين الأصوليين. كان أبو عمار يعمل حارساً لدى المجاهدين في أفغانستان، ولكنه لا يوضح علاقته مع "طالبان"، وبعد عودته إلى الأردن أصدر كتاباً عن الجهاد والثورة الإسلامية، واعتقل بعد تفجيرات الفنادق في العاصمة الأردنية عمان عام 2005، ثم أفرج عنه بعد أن ثبتت براءته.

ويحتفل ملتقى الأفلام الروائية يوم 21 سبتمبر بيوم السلام العالمي، من خلال عرض فيلم "طيارة من ورق"، وهو سيناريو وإخراج رنده الشهال في لبنان عام 2003، وإنتاج أومبير بالزان (فرنسا)، ومدة عرضه 80 دقيقة. وقد فازت رنده الشهال بالأسد الفضي في مهرجان فينسيا عام 2003 عن فيلم "طيارة من ورق"، وهو الفيلم العربي الوحيد الذي فاز في تاريخ المهرجان.

وتدور أحداث الفيلم حول لميا؛ فتاة في الخامسة عشرة من عمرها تعيش في قرية في جنوب لبنان محازية للحدود مع إسرائيل حيث يعيش بعض من أفراد أسرتها. يتم تزويج لميا من ابن عمها الذي يعيش في الجانب الآخر. تعبر لميا الحدود، وتعبر أيضاً من الطفولة إلى النضج، ومن البراءة إلى الواقع المرير.

ويعرض ملتقى الأفلام التسجيلية يوم 22 سبتمبر فيلم " دعاة السلام"، وهو إخراج ماريا هاتز ميشالي – بابليو وإنتاج اليونان عام 2006، ومدة عرضه 35 دقيقة. وقد عُرض الفيلم لأول مرة في أثينا في يوم السلام العالمي (21 سبتمبر) عام 2006 بمبادرة من رئيس جمهورية اليونان، ووزارة الدفاع الوطني اليونانية، وبدعم من اللجنة الوطنية الهيلينية في اليونيسكو، والمفوضية العليا لشئون اللاجئين في الأمم المتحدة.

ويقدم الملتقى أيضًا فيلم "العرب الأشرار في أفلام هوليود"، إخراج سوت جالي وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006 ومدة عرضه 50 دقيقة. ويعبر هذا الفيلم عن وجهة نظر جاك شاهين، الباحث الأمريكي اللبناني الأصل، عن العنصرية ضد الأجانب في الأفلام الأمريكية التجارية، وخاصة ضد العرب والمسلمين بعد أحداث 11 سبتمبر.

undefined

ويعرض ملتقى الأفلام التشكيلية فيلم "بلاد فارس" يوم الأحد الموافق 25 سبتمبر، وهو إخراج مرجان ساترابي وفنسنت بارونو، وإنتاج فرنسا عام 2007، ومدة عرضه 95 دقيقة. الفيلم مأخوذ عن رواية ساترابي التي صدرت عام 2000 بالفرنسية، وترجمت إلى عدة لغات منها العربية، وفيها تعبر عن سيرتها الذاتية حيث ولدت في طهران عام 1969، وكانت في العاشرة من عمرها عندما سيطر رجال الدين على الحكم في إيران بعد ثورة 1979 ضد الإمبراطور.

 وبعد أن درست الفنون في النمسا عادت إلى إيران، ولكنها لم تستطع الحياة ولا العمل في ظل الحكم الديني، وقررت الهجرة إلى فرنسا وهي في الرابعة والعشرين من عمرها. فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 2007. واختير لتمثيل السينما الفرنسية في أوسكار أحسن فيلم أجنبي عام 2008.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled