اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إدارة متاحف الشارقة تنظم دورة تدريبية للإرشاد السياحي المتحفي

الشارقة "مركز أخبار المسلة"… نظمت إدارة متاحف الشارقة بالتعاون مع شركة الميرا للسياحة والسفر دورة تدريبية خاصة تحت عنوان "الإرشاد المتحفي" والتي امتدت على مدار خمسة أيام في متحف الشارقة للحضارة الاسلامية بهدف تطوير مهارات المرشدين وتعريفهم بمستجدات مجال الارشاد والسياحة.

ويعد هذا البرنامج المبتكر مبادرة تسعى إدارة متاحف الشارقة من خلالها إلى تعريف المشاركين في الدورة بأحدث الطرق والمستجدات في علوم الإرشاد المتحفي وأساسياته في المجتمعات المحلية والدولية. وتقوم فكرة البرنامج على أساس قيام تدريب المشاركين على أسلوب الإرشاد المتحفي وأهم المواصفات الواجب توافرها في المرشد وإعطائهم الفرصة للتدريب العملي والتعرف على الكفاءات الوطنية الحالية في عدد من المواقع والمتاحف الوطنية.

وقد اشتملت الدورة على العديد من المحاور الهامة مثل دور المرشد في السياحة، وتعريف المشاركين بالجولة المتحفية المثاليه، ومهارات الاتصال والتواصل وتجنب التوتر، والقدرة على تقديم التعليق الفعال الناجح، إضافة إلى أهمية بناء العلاقات الناجحة. كما تطرقت المحاور إلى الطرق السليمة في استخدام نبرات الصوت، واختيار الكلمات، كما تم شرح نظرية سيكولوجية المجموعات. وركزت محاور الدورة التدريبية كذلك على مفاهيم السياحة المستدامة وتعريف المرشد السياحي والتوصيف الوظيفي الخاص به.

هذا وقد تضمنت الدورة التدريبية كذلك التدريب العملي على الجولات والعروض التقديمية من قبل المشاركين، والرحلات الميدانية إلى أبو ظبي وزيارة مسجد الشيخ زايد في جولة كاملة للتعرف على النموذج الأمثل من المرشدين الوطنيين أثناء العمل. كما تمت زيارة منارة السعديات وعرض قصة السعديات من قبل المرشدين في صالة العرض
وقد هدفت هذه الفعالية إلى تطوير الذات والثقة بالنفس والتعرف على وظيفة الإرشاد وإعداد جيل واعد. حيث وفرت هذه الورشة تدريباً مهنياً في المهارة والكفاءة اللازمتين في مجال الإرشاد داخل المتحف وبناء قدرات المشاركين ليكونوا مسلحين بالقدرات والخبرات الضرورية التي تمكنهم من تقديم جولة مشوقة في أرجاء المتاحف للعامة من طلاب مدارس وشباب وعائلات ومجموعات مجتمعية مختلفة.

وفي تعليق لها، أعربت منال عطايا عن سعادتها بهذه الدورة، وشكرت إدارة قسم التدريب على تنظيم هذه الدورة المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل في الإدارة وبتنظيمهم للعديد من الدورات التدريبية الهامة على مدار العام والتي من شأنها خدمة المجتمع المحلي بكافة فئاته، كما وتوجهت بالشكر للسيد جاسم زيتون مدير عام شركة بالميرا للسياحة على مشاركته في هذه الدورة وعلى الفرصة التي أتاحها للمتدربين للتعرف على آخر المستجدات في فنون الإرشاد السياحي والمتحفي، وأكدت أن هذه الدورة كانت فرصة هامة لتبادل الخبرات والتجارب، مما يمكن المتدربين من تعزيز مهاراتهم وقدراتهم والارتقاء في مسيرتهم المهنية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled