اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متاحف الشارقة تختتم فعاليات الورشة التعليمية الصيفية (أكشن دراما متحفية)

الشارقة "مركز أخبار المسلة".. نظم قسم الخدمات التعليمية والتعريفية بإدارة متاحف الشارقة برنامجا تعليمياً صيفياً بعنوان (أكشن دراما متحفية) خلال الفترة من 20 إلى 30 يونيو بواقع أسبوع باللغة العربية وأسبوع باللغة الانجليزية للفئات العمرية مابين 11 إلى 14 سنة.

واشتملت الفعاليات تمثيل مشاهد درامية متعلقة بالقطع المعروضة في متاحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف الشارقة البحري ومتحف الشارقة للفنون وذلك باستخدام طرق تعليمية جديدة لفهم القطع الفنية بشكل أوضح وأسهل، واستضاف مربي الشارقة للأحياء المائية المشهد النهائي وحفل التكريم الفني.

وحمل هذا البرنامج أهدافاً عديده تسعى إلى تعليم المشاركين وتعريفهم بالقطع الفنية المتواجده في المتاحف بأساليب مبتكرة، حيث يعد هذا البرنامج الأول من نوعه في الدولة، وقد حرص قسم الخدمات التعليمة من خلاله على تعميق الفهم والتقدير والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالمياً، وشهد الفعاليات عرض المشاهد التمثيلية من قبل المشاركين، التي سلطت الضوء على أهمية المتاحف، وذلك في إطار تحفيزي يربط الدراما بالتاريخ .

وأشارت منال عطايا على أن هذه الفعاليات وورش العمل تأتي للتأكيد على أهمية استخدام الدراما وأكدت على ضرورة إحياء المعلومة التاريخية الثابتة عن طريق الفعل الدرامي، وتحفيز مخيلة زوار المتاحف على بناء تصور حول مكان وزمان المعلومة المعطاة، وذلك باستحضار بعض المعطيات المتعلقة بتاريخ منطقة، أو حضارة في المشاهد الدرامية لإيجاد المناخ الملائم للمعلومة المراد إيصالها، بالإضافة إلى استخدام المواد الفنية المتوافرة من صور وموسيقا وإكسسوارات في المشاهد التمثيلية المقدمة للزوار .

وقالت إن المخيم الصيفي هدف إلى تعليم الأطفال بكيفية تجسيد لوحة مرسومة أو شكل مجسم موجود في المتحف وتضمينها في قصة أحداث درامية لها بداية ووسط ونهاية، تمكن الأطفال من خلال هذه القصة على تلقي المعلومات المهمة وترسيخها في أذهانهم.

وتهدف سياسة إدارة متاحف الشارقة على مزج العلم والمعرفة بالمتعة، فقد حظى الأطفال المشاركين بفرصة الاستمتاع والتعلم في هذا المخيم الصيفي الذي امتليء بالدراما والتشويق والتمثيل والإبداع المسرحي من قصص وملامح ثلاثة من متاحف الشارقة المميزة. وتؤمن إدارة متاحف الشارقة بأن المتاحف هي جزء لا يتجزأ من المجتمع وأنها مرفأ للعديد من الزوّار وبمختلف الأعمار، وتحرص باستمرار على استغلال تنوّعها البنّاء.
 

وقد جاء هذا المخيم الصيفي ضمن عدد من المخيمات الصيفية المتنوعة في العديد من متاحفها تعزيزاً وتأكيداً لرسالة إدارة المتاحف وأهدافها ورؤيتها الثقافية والتعليمية والاجتماعية والترفيهية بشتى الطرق وبأسلوب سهل ومشوق وجذاب.

وفي الختام أعربت منال عطايا عن سعادتها بهذه الورشة الصيفية، وشكرت إدارة قسم الخدمات التعليمية والتعريفية بقيادة علياء بورحيمه على تنظيم هذه الورشة المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل في الإدارة وبتنظيمهم للعديد من الفعاليات الهامة على مدار العام والتي من شأنها خدمة المجتمع المحلي بكافة فئاته، كما وتوجهت بالشكر للمتاحف المشاركه والذين أسهموا ويساهمون باستمرار في ترسيخ وتعزيز مهام إدارة متاحف الشارقة بكافة الطرق الحديثة والمبتكرة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled