اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

” إيرباص ” تسجل رقماً قياسياً في حجم المبيعات بمعرض باريس الدولى للطيران

باريس " المسلة وكالات " … سجلت شركة صناعة الطائرات الاوروبية ايرباص قفزة كبيرة امام منافستها الاميركية بوينج بعد ان فازت بعقد لبيع 200 طائرة من طراز ايرباص «ايه 320 نيو» الى شركة الطيران الماليزية آير آشيا. وجاء هذا العقد ليحطم الرقم القياسي السابق لأكبر عقد والذي كان حجمه 180 طائرة طراز أيه 320 نيو أيضا لمصلحة شركة اينديجو. يذكر ان حمولة هذه الطائرة تبلغ 150 راكبا وتستهلك كميات من الوقود اقل بنسبة %15 عن الطائرات الاخرى من الحجم نفسه وفق شركة ايرباص.

وبهذا العقد الاخير وصل اجمالي حجم تعاقدات ايرباص خلال فعاليات معرض باريس الدولي للطيران التي بدأت الاثنين الماضي 730 طائرة بقيمة تصل الى 72 مليار دولار. ولا تشمل هذه القيمة نسب الخصم التي تقدمها ايرباص للشركات المشترية التي لا تقل عادة عن %10 من السعر الرسمي للطائرة.

وقالت ايرباص التابعة لشركة الصناعات الجوية والعسكرية الاوروبية «ايدس» ان هذه المجموعة من الارقام القياسية التي حققتها خلال معرض باريس لم تحققها اي شركة اخرى لصناعة الطائرات.وكان حوالي %80 من طلبيات الطائرات الجديدة من نصيب الطائرة أيه 320 نيو التي تلبي طلب السوق على الرحلات الاقليمية مع استهلاك اقل للوقود.

في المقابل فان طائرة بوينغ طراز 737 الذي يبلغ عمره 44 عاما لم تثر اهتماما كبيرا من جانب شركات الطيران خلال المعرض. وتدرس الشركة الاميركية التي يوجد مقرها في مدينة سياتل حاليا ما اذا كان عليها ان تزود هذا الطراز بمحرك جديد كما فعلت ايرباص او تطور طرازا جديدا لطائرة متوسطة الحجم.

وذكرت ايرباص ان هذا الرقم الذي يعد رقما قياسيا جديدا لاي مصنع للطائرات التجارية في اي معرض جوي وفي اي وقت مضى يخص 16 من عملاء الشركة في العالم.وقالت انها وقعت على 312 مذكرة تفاهم لشراء طائرات بقيمة 28.2 مليار دولار واوامر شراء مؤكدة لــ 418 طائرة بقيمة نحو 44 مليار دولار. واضافت ان طائرتها من طراز اي 320 نيو كانت نجمة المعرض الذي شارك فيه نحو 2100 شركة طيران من بينها 100 شركة من اكبر الشركات لصناعة الطائرات حيث شهد المعرض 667 طلب شراء تلك الطائرة بقيمة 60.9 مليار دولار.

واوضحت ان طلبات الشراء الاجمالية على طائرة اي 320 نيو بلغت 1029 طائرة وهي اكبر طلبات شراء يشهدها عالم الطيران.واشارت الى انها حصلت على 34 طلب شراء لطائرتها من طراز اي 320 بقيمة 2.8 مليار دولار و11 طلبا لطائرتها من طراز اي 330 بقيمة 2.4 مليار دولار وست طلبات لطائرتها من طراز اي 350 بقيمة 1.6 مليار دولار و12 طلبا لطائراتها من طراز اي 380 بقمية 4.5 مليارات.

وكانت شركة ايرباص اعلنت امس عن تقدم شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات بطلب شراء ست طائرات من طراز ايه 350 بقيمة 1.6 مليار دولار.وقالت ان شركة الافكو كانت قد طلبت شراء 12 طائرة ايرباص من طراز ايه 350 اس ذات الممرين، والتي تقطع مسافات طويلة حيث من المقرر ان تستلمها نهاية عام 2013 بالطلبية الجديدة ترتفع طلبات الشركة الى 18 طائرة.كما شهد المعرض صفقات لطيران في دول الخليج حيث اعلنت شركة بوينغ عن اول صفقة في المعرض حيث تلقت طلب شراء ست طائرات من طراز 777 من الخطوط الجوية القطرية بقيمة 7.1 مليارات دولار.

كما اعلنت شركة ايرباص ان الخطوط الجوية السعودية تقدمت بطلب شراء اربع طائرات من طراز 300-330 اي، لتضاف الى طلب شراء ثماني طائرات من نفس الطراز تقدمت به الخطوط السعودية في يوليو 2008 ليصبح المجموع 12 طائرة. وذكرت شركة رولز رويس البريطانية انها وقعت مع شركة الاتحاد التابعة للامارات العربية المتحدة عقد صيانة لفترة طويلة الاجل.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled