اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متاحف الشارقة تنظم مخيمات صيفية للإرتقاء بالثقافة العلمية

صيف 2011 في متاحف الشارقة يزخر ببرامج متميزة ومخيمات صيفية متنوعة للاطفال

 

الشارقة "مركز أخبار المسلة"… أعلنت إدارة متاحف الشارقة عن تنظيم عدد من المخيمات الصيفية التعليمية المتنوعة، إيماناً منها بأنها جزء لا يتجزأ من المجتمع وأنها مرفأ للعديد من الزوّار وبمختلف الأعمار، وحرصاً منها على استغلال تنوّعها البنّاء.

وقد جاءت هذه المخيمات الصيفية تعزيزاً وتأكيداً لرسالة إدارة المتاحف وأهدافها ورؤيتها الثقافية والتعليمية والاجتماعية والترفيهية بشتى الطرق وبأسلوب سهل ومشوق وجذاب، وتحرص إدارة متاحف الشارقة على تنظيم فعاليات متنوعة تأتي لتعزيز المهمة الأساسية للمتاحف في إتاحة الفرصة أمام المشاركين لمزج التعليم مع المتعة.

وبهذه المناسبة قالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "تأتي هذه الفعالية للتأكيد على تمسكنا بنهج وتوجيهات  الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في خلق بيئة تثقيفية وعلمية، ونحن نسعى دوماً لتبني البرامج والفعاليات التي من شأنها الارتقاء بالثقافات العلمية لدى الجمهور." وأضافت عطايا: " نحن نؤمن بأن الأطفال هم لبنة المجتمع، لذلك قمنا بدعوة الأطفال للمشاركة والتعرف على عدد من العلوم والفنون التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الطفل الفكري. ونحن نعمل باستمرار على تنظيم ورش العمل والفعاليات التعليمية المتميزة والتي تركز على تحفيز الأطفال على الاهتمام بالعلم والفن والثقافة واستثمار وقتهم بالشكل الأمثل."

وينظم مركز الشارقة للاستكشاف المخيم الصيفي للأطفال هذا العام في الفترة من 26/6 إلى 13/7 تحت شعار (معاً نحو غدٍ أفضل) بهدف تعزيز قدرات وطاقات الأطفال في أوقات فراغهم وتحفيزهم على الإبداع في إطار العنوان البارز (مرح، إبداع، ثقافة). ويشتمل المخيم على ورش عمل وأشغال يدوية وألعاب مسلية ومراسم حرة. وتتنوع ورش العمل لتغطي عدة جوانب من شأنها تثقيف الأطفال المشاركين وتوسيع مدراكهم في عدد من النواحي المميزة، ومنها الورش العملية حول طبقات الارض والجو والرحلة الاستكشافية إلى باطن الأرض ومشاهدة المجموعة الشمسية والفضاء الخارجي.

وقالت عطايا: "إن التخطيط والإعداد لهذه الأنشطة تم بعناية فائقة لتعويد الطفل وتذكيره بكيفية حماية بيئته ومراقبة التغيرات المناخية باختلاف تغير فصول السنة، إضافة إلى ملاحظة تأثير الأنهار في تشكيل سطح الأرض . ولفتت عطايا إلى أنه تم العمل على ابتكار الألعاب المسلية التي تحقق ذات الاهداف ومنها ورشة عن وظائف اللسان وتعلم اختلاف الأطعمة بين الحلو والحامض والمالح والمر وغيرها".

وتتنوع فعاليات مركز الشارقة للاستكشاف لتغطي مواضيع متنوعة أخرى ومنها التعرف على الساعة الشمسية واستخدام الظل في حساب الوقت، كما يحظى المشاركين على فرصة تعزيز مهاراتهم الفنية في لفّ الورق والتركيب والطباعة، إضافة إلى الاطلاع على مجلة الغذاء الصحي واستيعاب المعلومات الثقافية والصحية واستكشاف الحياة في حديقة الحيوان.

أما المتحف العلمي فيوفر الفرصة للمشاركين للاستمتاع بورش العمل العلمية والعملية المتنوعة والشيقة، والتي تهدف إلى استثمار وقت الأطفال بالشكل الأمثل، وتمتد على مدار الفترة من 19 يونيو وحتى 10 يوليو. وتتنوع الفعاليات في المتحف لتشمل فرص عديدة من شأنها رفع الوعي لدى المشاركين في أهمية الحفاظ على البيئة والتعرف على المصادر الطبيعية المختلفة لاستحداث الطاقة النظيفة وصناعة الفرن الشمسي، إضافة إلى تنظيم الورش العملية لتعليم تنقية المياه بالترشيح واستخدام الطاقة الشمسية.

وينظم قسم الخدمات التعليمية والتعريفية بإدارة متاحف الشارقة برنامجا تعليمياً صيفياً بعنوان (أكشن ) الدراما في المتاحف خلال الفترة من 20 إلى 30 يونيو المقبل من الساعة 10 صباحا وحتى 1 ظهرا بواقع أسبوع باللغة العربية وأسبوع باللغة الانجليزية للفئات العمرية مابين 11 إلى 14 سنة.

وتشمل الفعاليات تمثيل مشاهد درامية متعلقة بالقطع المعروضة في متاحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف الشارقة البحري ومتحف الشارقة للفنون وذلك باستخدام طرق تعليمية جديدة لفهم القطع الفنية بشكل أوضح وأسهل، ويستضيف مربي الشارقة للأحياء المائية المشهد النهائي وحفل التكريم الفني. ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم المشاركين وتعريفهم بالقطع الفنية المتواجده في المتاحف بأساليب مبتكرة، حيث يعد هذا البرنامج الأول من نوعه في الدولة، وتسعى إدارة متاحف الشارقة من خلاله إلى تعميق الفهم والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالمياً، بحيث تقوم سياسة متاحف الشارقة على أساس مزج العلم والمعرفة بالمتعة والتكنولوجيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled