اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مكتبة الاسكندرية تشارك ١٥ جامعة في مصر عبر سفارات المعرفة

الإسكندرية "المسلة" ….. استعرض مجلس امناء مكتبة الاسكندرية مع ١٥ سفارة معرفة في جامعات مصر عبر الانترنت بالبث المباشر انشطة السفارات خاصة في كلية الهندسة ببورسعيد التي اقامت ندوة عن التراث المعماري ببورسعيد وما يتعرض له من مخاطر وكذلك استعرض عبر البث الحي نشاط سفارة المعرفة في جامعة سوهاج.


وتعرف "السفارة" في اللغة بأنها بعثة من دولة لتمثيلها في دولة أخرى والدفاع عن مصالحها ولتسهيل أعمال وشئون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة، وبنفس المنطق فإن سفارات المعرفة يهدف بها تمثيل مكتبة الإسكندرية في باقي المحافظات المصرية فتكون بمثابة مراكز فرعية لمكتبة الإسكندرية، وعلية يفترض في سفارات المعرفة لمكتبة الإسكندرية أن تجهز بالاتفاق والتنسيق بين مكتبة الإسكندرية والجامعة، أو المركز البحثي أو المحافظة، ويكون موظفي هذه السفارات تابعين وممولين من مكتبة الإسكندرية، وتقوم مكتبة الإسكندرية بتجهيز وإمداد هذه السفارات بالمواد العلمية والتكنولوجية والثقافية التي تتيح لها أن تكون مركزًا فرعيًا للإشعاع الحضاري والعلمي وامتداد لمكتبة الإسكندرية.


ويفترض في سفارات المعرفة أن تكون مهيئة لإمداد المجتمع الثقافي والعلمي الذي تتواجد فيه بمعظم موارد مكتبة الإسكندرية الثقافية والتكنولوجية والتي تشمل: عدد لانهائي من المصادر المعلوماتية المرئية والمسموعة والمتوفرة في صورة رقمية على خوادم المعلومات الموجودة في المكتبة، وعدد كبير من المحاضرات والسيمينارات وورش العمل، وقدرة هائلة على الحسابات وتحليل البيانات من خلال جهاز السوبر كومبيوتر الذي يوجد في مكانين فقط داخل جمهورية مصر العربية، أحدهم في مكتبة الإسكندرية، وقواعد بيانات دولية للأبحاث العلمية التطبيقية والنظرية والتي تشترك فيها المكتبة.

 

من ناحية أخرى تقوم مكتبة الإسكندرية بالتواصل مع العديد من الجامعات المصرية بغرض المساهمة في نشر العلوم وثقافة البحث العلمي وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات التدريبية للباحثين أو الطلبة على كيفية كتابة المشروعات أو الأبحاث العلمية ومراجعتها.


وتتكون السفارة من مساحة لا تتعدى 150-200 متر مربع تنقسم إلى ثلاثة أجزاء: قاعة للسيمنار والمحاضرات، وقاعة للاجتماعات والبحث، وغرفة لموظفي السفارة والعاملين بها.


إن الهدف الأسمى لمبادرة "سفارات المعرفة" أن تتواجد في جميع الجامعات والمراكز البحثية  المصرية (الحكومية والخاصة)، بالإضافة لإنشاء سفارات للمعرفة في بعض المناطق النائية والبعيدة عن مدينة الإسكندرية، وسيكون الهدف قصير المدى لهذه المبادرة هو إنشاء خمس سفارات في خمس جامعات من جامعات الصعيد وخمس سفارات أخرى في جامعات الدلتا والقنال، ويكون الهدف متوسط المدى هو إنشاء السفارات في كافة الجامعات الحكومية، ومن ثم المراكز البحثية والجامعات الخاصة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled