اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“الخطوط” السعودية تستنجد بـ “الشورى” وتطلب دعماً مالياً من الحكومة

دبي – العربية.نت

 

طلب مدير عام مؤسسة الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم، من مجلس الشورى، دعم دراسة متكاملة أعدتها المؤسسة للحصول على دعم مالي حكومي لتغطية الخسائرالسنوية التي تتكبدها المؤسسة في قطاع النقل الجوي الداخلي أو توفير طائرات لتعزيز أسطولها من الدولة. عن عقوبات وقعت على بعض موظفي "السعودية" وصلت إلى الفصل بسبب التلاعب في الحجوزات، حسب تصريحات نشرتها صحيفة الوطن السعودية اليوم.

وحمل الملحم في عرض قدمه أمس لرئيس وأعضاء مجلس الشورى خلال لقائهم مع قيادات "السعودية" بجدة أمس، هيئة الأرصاد وحماية البيئة جزءا من مسؤولية عدم انتظام بعض الرحلات نتيجة تأخر تقارير الأحوال الجوية الواردة منها، موضحاً أن 24% من أسباب إلغاء الرحلات خلال الربع الأول من العام الجاري جاءت نتيجة الأحوال الجوية.

وسأل رئيس الشورى خلال الاجتماع قيادات "السعودية، عن وجود نص قانوني يلزم المؤسسة بتغطية النقل الداخلي، بعد أن طلبوا الدعم الحكومي، فأجاب الملحم "ألزمنا فعلياً بعد انسحاب "سما" و"ناس"، وحين أراد الاستشهاد بالدعم لشركة الكهرباء، قال رئيس الشورى "الوضع مختلف، فالدولة تتحمل أكثر من نصف تكلفة الكهرباء للمواطن، لذلك هي تدعم الشركة".

وشرح الملحم، لأعضاء الشورى، فكرة الدعم التي لخصها في وضع صندوق مالي من الدولة يوازن بين الإيرادات والمصروفات في قطاع النقل الداخلي بعد أن يتم الاتفاق على مستوى الخدمة المطلوب تقديمها، وحين تكون إيرادات التشغيل أقل من تكلفة التشغيل، يتم سداد النقص من "الصندوق الحكومي"، عارضاً جدولا يوضح الدعم الحكومي المالي منذ عام 1980 والذي بلغ فيه 836 مليون ريال، إضافة إلى شراء الأسطول.

وتابع "إذا لم يحدث ذلك، وفي ظل تقييد أسعار التذاكر الداخلية وتوقع استمرارها على وضعها الحالي، ستكون هناك أزمة، فلن نستطيع الاستثمار فى القطاع المحلى، وعليه سنضطر إلى التوجه لتوسيع تشغيل قطاع النقل الجوي الدولي المربح، إلا أنه عند سؤاله من رئيس الشورى، حول قدرة المؤسسة على أن تكون المشغل الوحيد أو تقدم خدمة مميزة بحسب إمكانياتها، قال "لو عملنا وفقاً لهذا لن نخدم أكثر من 5 إلى 6 وجهات داخلية".

وفي تصريحات أخرى نشرتها صحيفة الحياة اللندنية اليوم وصف الملحم بعض ملاحظات أعضاء مجلس الشورى على أداء الخطوط السعودية بأنها عموميات، قائلاً: إن تعميم الإخفاقات على 22 ألف موظف يعملون ليل نهار "إحباط"، كما رفض وصف جميع موظفي "الخطوط" بأنهم "سيئون".

وردّ الملحم على انتقادات أعضاء المجلس للإدارة المالية في الخطوط السعودية، معتبراً أنها آراء فردية وليس لدينا أيُّ شيء غير واضح، رافضاً التشكيك في صحة نسبة انضباط رحلات «السعودية» التي أعلنت أنها وصلت إلى 84%.

وقال إن النسبة تحدد بمعايير عالمية، وتقارير بالثانية وليس الدقيقة، معترفاً بتلاعب موظفين في «السعودية» بالحجوزات وإلغائها من دون وجه حق، كاشفاً عن أن كل عام يتم فصل 10 – 15 موظفاً بسبب التلاعب في الحجوزات.
 

وكشف الملحم



 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled